نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الدمامل وأهم أسباب ظهورها وكيفية علاجها

0 62

الغالبية من الناس قد تعرضت لظهور الدمامل على سطح جلدها، وهي من الأمراض الجلدية الغير مرغوب بظهورها. لذلك سنقدم لكم عبر موقع ملهمون الكثير من المعلومات عن الدمامل وأهم أسباب ظهورها.

ما هي الدمامل الجلدية؟

الدمل عبارة عن بثرة مؤلمة مليئة بالقيح، تتشكل تحت الجلد عندما تصيب البكتريا واحد أو أكثر من واحد من جريبات الشعر التي تسبب التهابها. عادةً تبدأ الدمامل على شكل بثرات ممتلئة تميل للون الأحمر أو اللون القرمزي وتكون مسببة للألم في حالة اللمس. ويبدأ بعدها زيادة حجم البثرة بشكل سريع وتمتلئ بالقيح، وتصبح أكثر ألماً حتى تتمزق وتخرج محتوياتها. حيث أن أكثر المناطق عرضة لظهور الدمامل هي الوجه، الرقبة، الجزء الخلفي من الرقبة، الإبطين، الفخذين. يمكنك في الحالة العادية العناية بدمل وحيد وأنت موجود في المنزل، ولكن عليك ألا تحاول أبداً عصره أو ثقبه، ذلك الذي يؤدي إلى انتشار العدوى.

أعراض الدمامل

الدمامل

من الممكن ظهور الدمامل في كل مكان من الجلد، وخاصةً المناطق التي ينمو فيها الشعر بشكل كثير، بحيث تكون أكثر عرضة للتعرق والاحتكاك. على سبيل المثال: الوجه، الرقبة، الجزء الخلفي من الرقبة، الإبطين، الفخذين. ومن أهم أعراض ظهور الدمامل هي كالتالي:

  • يظهر نتوء أحمر، ويكون حجمه صغيراً في البداية، يتضخم بعدها إلى أكثر من 5 سنتيمترات، وتسبب الألم عند اللمس.
  • التورم في الجلد حول النتوء الظاهر بحيث يميل لونه إلى اللون الأحمر أو الأرجواني
  • يزداد حجم النتوء بشكل سريع بعد بضعة أيام نتيجة امتلاء النتوء بالقيح
  • ظهور رأس لونه يتراوح ما بين اللون الأصفر والأبيض، ويتمزق في النهاية سامحاً بخروج القيح منه

في الحالة العامة يمكنك العناية بدمل واحد في المنزل ولكن إن ظهرت لديك الأعراض التالية يفضل زيارة الطبيب المختص، ومن هذه الأعراض:

  • إذا ظهر الدمل على وجهك أو أثر على الرؤية
  • في حال كان مؤلم كثيراً
  • إذا سبب لك الإصابة بالحمى
  • يزداد حجمه بالرغم من العناية الصحية
  • لم يشفى الدمل بعد مرور أسبوعين
  • في حال ظهوره مرة أخرى

أسباب ظهور الدمامل

السبب الأكبر وراء ظهور الدمامل هو المكورة العنقودية الذهبية، وهي من أنواع البكتريا المنتشرة كثيراً على الجلد وبداخل الأنف. بحيث تتشكل الدمامل عندما يتجمع القيح تحت الجلد. وتكون المناطق التي تعرضت لإصابة صغيرة أو لدغة حشرة أكثر عرضة لظهور الدمل، نتيجة دخول البكتريا بسرعة إلى المنطقة.

عوامل خطر ظهور الدمامل

على الرغم من أن جميع الناس معرضة للإصابة بظهور الدمامل، إلا أن العوامل التالية تزيد من احتمال ظهورها، ومن هذه العوامل:

  • الاحتكاك المباشر مع الأشخاص المصابة بعدوى المكورات العنقودية:

في حال كنت تتواصل مع شخص مصاب بالدمامل، فإن احتمال إصابتك بالعدوى تزداد بشكل كبير.

  • داء السكري:

إذا كنت من مرضى السكري فإن مقاومة جسمك للعدوى تزداد صعوبة، بما في ذلك حالات العدوى البكتيرية التي تصيب جلد المريض.

  • الأمراض الجلدية الأخرى:

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية، مثل حب الشباب أو الأكزيما، فإن نسبة ظهور الدمامل على الجلد تزداد أكثر.

  • ضعف المناعة:

إذا كنت تعاني من إصابة جهازك المناعي بالضعف لأي سبب من الأسباب. فإنك أكثر عرضة للإصابة بظهور الدمامل.

مضاعفات الدمامل

في الحالات النادرة، تدخل البكتريا من الدمل إلى مجرى الدم، وتنتقل بعدها إلى أجزاء أخرى في الجسم. ومن الممكن أن تؤدي هذه العدوى المنتشرة التي تسمى بتسمم الدم أو الإنتان إلى عدوى في أماكن أكثر عمقاً في الجسم.

الوقاية من ظهور الدمامل

لا يمكنك منع ظهور الدمل بشكل كامل، وخاصةً إذا كنت تعاني من ضعف الجهاز المناعي. ولكن من الممكن أن تساعدك الأمور التالية في تجنب حالات عدوى المكورات العنقودية:

  • غسل اليدين بالماء والصابون المخفف بانتظام، أو استخدام الغسول الذي يحتوي على الكحول وفرك اليدين جيداً. حيث أن غسل اليدين بشكل جيد هو من أفضل طرق الحماية من الجراثيم.
  • تغطية الجروح بشكل كامل. قم بتغطية الجروح أو الخدوش المصاب بها بضمادات جافة ومعقمة حتى يتم التئام الجروح.
  • الابتعاد عن مشاركة الأغراض الشخصة، على سبيل المثال: المناشف، شفرات الحلاقة، الملابس، المعدات الرياضية، وغيرها من الأغراض الشخصية.

تشخيص الدمامل

يمكن للطبيب على الأرجح تشخيص الدمل بمجرد النظر إليه. وفي بعض الحالات قد تؤخذ عينة من القيح ويتم إرسالها إلى المختبر من أجل تحليلها. بحيث تكون هذه الطريقة مفيدة في حالة العدوى المتكررة أو العدوى التي لا تستجيب للعلاجات المعتادة.

كما أصبحت أيضا الكثير من أنواع البكتريا التي تسبب الدمل مقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية. لذلك يساعد إجراء الفحوصات بالمختبر على تحديد أي نوع من أنواع المضادات الحيوية تناسب حالتك.

علاج الدمامل

يمكن علاج ظهور الدمل صغير الحجم في المنزل عن طريق استخدام كمادات دافئة من أجل تخفيف الألم، ودعم خروج السوائد منها بشكل طبيعي.

ولكن بالنسبة للدمل كبير الحجم، فقد يتضمن العلاج ما يلي:

  • الشق وإخراج السوائل:

يقوم الطبيب المختص بشق الدمل وتصريف القيح منه. وفي حالة الالتهابات العميقة التي لا يمكن تصريف القيح بالكامل، يقوم الطبيب عندها بتعبئتها بالشاش المعقم من أجل إمتصاص القيح الزائد ومن ثم التخلص منه.

  • المضادات الحيوية:

في بعض الحالات يقوم الطبيب المختص بوصف تناول مضادات حيوية من أجل المساعدة في الشفاء من حالات العدوى المكررة، أو الشديدة.

علاج الدمامل في المنزل

الدمامل

في حال كانت الدمامل صغيرة واخترت العلاج في المنزل عليك القيام بالأمور التالية:

  • استخدام الكمادات الدافئة:

عليك وضع منشفة أو ضمادة دافئة على المنطقة التي يظهر فيها الدمل عدة مرات في اليوم الواحد، لمدة تقارب 10 دقائق في كل مرة. يساعد هذا على تمزق الدمل وتصريف القيح منه بسرعة.

  • عدم عصر الدمل أو وخزه بنفسك:

في حال قمت بعصر الدمل يساعد هذا على انتشار العدوى وظهور الدمل في منطقة أخرى.

  • منع التلوث:

غسل اليدين جيداً بعد علاجك للدمل. وكذلك الأمر اغسل الملابس، أو المناشف، أو الضمادات التي لامست المنطقة التي أصيبت بالعدوى، وبالأخص في حالة تكرار الإصابة بالعدوى.

تناولنا في هذه المقالة أحد أشهر الأمراض الجلدية التي تظهر عند الكثير من الناس وهو الدمامل وأهم أسباب ظهورها إضافة إلى الوقاية منه وأهم طرق العلاج. لقراء المزيد من المعلومات الصحية قم بزيارة موقعنا الخاص.

 

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد