نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الجفاف عند الرضع الاعراض الاسباب وطرق العلاج

0 59

الجفاف عند الرضع الاعراض الاسباب وطرق العلاج.. يصاب الأطفال الرضع بالكثير من الأمراض. كما يكون الخوف كبيراً عليهم بسبب عدم قدرة الرضع على شرح ما يشعرون به. فعند مرض الأطفال تلاحظ الأمهات عدم قدرة الطفل على النوم والبكاء المستمر والطاقة المنخفضة لديهم. ومن تلك الأمراض الجفاف حيث يعتبر من الأمراض الشائعة بين الرضع. لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع ملهمون شرح كامل عن حالة الجفاف عند الرضع والتحدث عن العديد من الجوانب التي تشمل الجفاف.

ما هي أعراض الجفاف عند الرضع؟

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تدل على الجفاف عند الرضع أهمها:

  • في البداية تلاحظ الأم جفاف كل من لسان وفم وأيضا شفاه الطفل الرضع.
  • عند شعور الطفل بأعراض الجفاف يبدأ بالبكاء محاولاً أخبار والدته عنا يشعر به ونلاحظ عدم ترافق البكاء بالدموع.
  • عدم تبول الطفل لساعات طويلة حيث دائما ما يلاحظ جفاف الحفاض.
  • جفاف العين.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الطفل
  • وقد تلاحظ الأم أيضاً وجود انخماص في المنطقة الرخوة بالرأس.

أما بالنسبة للبالغين فهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر لديهم ومنها:

  • الشعور الدائم بالعطش
  • الوهن والتعب العام
  • الشعور بالدوار
  • ملاحظ البول ذو اللون الداكن
  • وجود تشوش في الرؤية

ما هي أسباب الجفاف عند الرضع؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الجفاف عند الرضع ومنها أسباب بسيطة جداً مثل تقليل كمية السوائل التي يستهلكها الفرد وقد تكون الأسباب مرضية أو غيرها.   

وتشمل الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الحالة المرضية ما يلي:
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم:

عند ارتفاع درجة حرارة الجسم يبدأ الجسم يفقد السوائل به بالتزامن مع عدم قدرة الفرد على شرب المياه أو المشروبات بسبب المرض التي تساعده على رفع معدل السوائل في الجسم مما يؤدي للإصابة بالجفاف.

  • زيادة التبول:

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي لزيادة كمية التبول عند الفرد. كما أن هذا ما يجعل الجسم فاقداً للسوائل وهي العامل الأساسي لأداء النشاط البدني المعتاد مما يسبب الجفاف.

  • الإسهال:

في حال إصابة الطفل الرضع لكل من الإسهال والقيء يسبب الأمر بفقد كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة. كما أن هذا ما يجعل الإصابة بالجفاف متزايدة.

  • ارتفاع درجة حرارة الطقس:

تسبب حالات الطقس ذات الحرارة المرتفعة بتبخر السوائل من الجسم والتعرق الشديد. مما يجعل الجسم فاقداً لسوائله ويصاب الفرد بالجفاف.

ما هي طرق علاج الجفاف عند الرضع؟

بعد أن يقوم الطبيب بوضع التشخيص المناسب للمريض والتأكد من الإصابة بالجفاف. يبدأ بتقديم العلاج المناسب للحالة وتقديم الإرشادات التي يجب على الفرد تطبيقها. حيث يقوم الطبيب بتقديم العلاج الذي يعتمد بشكل أساسي على تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها. وتعويض الكهارل الغير متوازنة في الجسم. حيث يتم تحديد ذلك على أساس كل من عمر الفرد المصاب سواء كان الجفاف عند الرضع والكبار. وتحديد مدى شدة أعراض الجفاف عند الفرد وطبيعة الأسباب التي أدت لحدوثه.

يتم علاج الجفاف عند الرضع والأطفال من خلال تطبيق الإرشادات الطبية التي تعتمد على تقديم المحاليل التي تعتمد في خواصها على الماء والأملاح المعدنية وذلك من أجل علاج جفاف الفم واللسان. يمكن اعتماد هذا العلاج من دون وصفة طبية حيث تستطيع الأمهات ببساطة الذهاب إلى الصيدلية وطلب محاليل الماء والأملاح المعدنية وبدأ تطبيق علاج الجفاف عند الرضع والأطفال. وتختلف محاليل الماء والأملاح المعدنية بين الصغار والكبار وذلك اعتماداً على تركيز الأملاح ضمن هذا المحلول. حيث أنه عند المحاليل المائية للأطفال تكون تراكيز الأملاح قليلة مقارنة بتراكيز الأملاح عند محاليل الكبار التي تكون تراكيز الأملاح المعدنية مرتفعة بها.

يتم تطبيق علاج الجفاف عند الرضع بالطريقة التالية:

في البداية يتم تقديم المحلول بكمية صغيرة باستخدام محقنة خاصة بالأطفال لسهولة الاستخدام. كما يجب تحديد كمية لا تتعدى أكثر من 5 مليمترات للطفل كل مدة لا تتجاوز الخمس دقائق. كما ومن الممكن بعد ذلك زيادة الكمية المخصصة من الماء والأملاح ولكن بتفاوت.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً بقليل من الرضع يمكن تقديم لهم القليل من المشروبات الرياضية التي تحتوي على أساسيات تساعد في تقديم الطاقة لجسم الطفل. ولكن يجب أم تكون هذه المشروبات مخففة قدر الإمكان.

ما هي طرق علاج الجفاف عند الكبار والبالغين؟

في حال إصابة الكبار والبالغين بالجفاف نتيجة تناولهم لبعض أنواع الأدوية التي تؤدي لفقد السوائل من الجسم. كما تكون الأسباب أيضا نتيجة إصابتهم ببعض الأمراض التي تؤدي للإصابة بالجفاف. أو ربما طبيعة جسدهم التي لا تطلب الكثير من الماء مما يجعل مخزون الماء في الجسم منخفض.

يمكن علاج أغلب حالات الجفاف عند الكبار والبالغين عن طريق تحسين كمية السوائل في الجسم من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل والعصائر التي ترفع نسبة السوائل في الجسم. كما ولكن إذا كانت حالة الجفاف بسبب الإسهال والقيء من الممكن أن تسبب العصائر تأثير سلبي لذلك ينصح في هذا الحالة بشرب الماء فقط.

إذا كان الفرد يمارس التدريبات الرياضية الشديدة في الطقس شديد الحرارة أو شديد الرطوبة من الممكن أن يصاب الجفاف أيضا ويطبق العلاج من خلال شرب كميات كبيرة من المياه المنعشة الباردة. أو هناك الحل الأفضل الذي يمد الجسم بالطاقة وهو مشروب الرياضيين. كما يميز هذا المشروب هو احتواءه على الكهارل والكربوهيدرات أيضا.

إن الجفاف عند الرضع والبالغين في الحالات الشديدة منه يجب على المرضى التوجه بشكل مباشر إلى المشفى وأخذ المصل بشكل وريدي لتعديل كمية السوائل والأملاح في الجسم.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال حول هذه الحالة المرضية. كما تحدثنا كيف تحدث والأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الحالة المرضية. وما هي الأعراض التي يشعر بها الطفل المصاب بالإضافة للأعراض عند الكبار. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.  

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد