نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الإسهال عند الأطفال ومتى يجب مراجعة الطبيب؟

0 93

الإسهال عند الأطفال ومتى يجب مراجعة الطبيب؟ إن الإسهال عند الأطفال من الأمراض الشائعة جداً بينهم ينتشر بصورة بسيطة ولكن في مرحلة ما ينتقل من مرض عادي بأعراض خفيفة إلى أعراض شديدة الخطورة. لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع ملهمون شرح توضيحي حول الإسهال عند الأطفال ومتى نلجئ للطبيب بالإضافة لأعراضه المنتشرة.

الإسهال عند الأطفال

يعتبر الإسهال من المشاكل الصحية التي تنتشر بكثرة بين الأطفال. حيث يتبرز الأطفال بصورة متكررة ويكون البراز عبارة عن براز مائي أو رخو يكون مختلف اختلاف كلي عن النمط الطبيعي للبراز عند الأطفال. ومن الممكن أن يكون الإسهال مختلط بالدم أو سائل مخاطي وقد يختلف الإسهال الخفيف عن الأنواع الثانية نظراً لعدد مرات التبرز وسماكة البراز بين مائي ورخو بالإضافة لاختلاف العمر ونوع النظام الغذائي الذي يتبعه الطفل.

فقد يكون براز الرضع حديثي الولادة يعتمد على تغذيتهم من الإرضاع الطبيعي للطفل لأنهم لا يتناولون طعام عادي مثل الكبار لذلك سيكون البراز رخواً بشكل متكرر وذلك يعتبر طبيعي. ولكن عند حدوث زيادة بشكل مفاجئ بعدد مرَّات تبرز الطفل ورخاوة البراز لديه فذلك يدل لوجود إصابة بالإسهال. وايضاً يدل استمرار تبرز الطفل بشكل مائيِّ لمدة زمنية تتجاوز 24 ساعة لإصابة الطفل بالإسهال.

فقد يسبب الإسهال نقص في شهية الأطفال مع وجود تقيء بالإضافة لنقص في الوزن أو من الممكن أن يحدث حُمَّى. إذا استمر الإسهال لفترة طويلة وكان شديداً فقد يؤدي ذلك لحدوث جفاف عند الأطفال وذلك في أقل من يوم.

اثبتت الدراسات وجود 1.5 مليون حالة وفاة بشكل سنوي حول العالم بسبب الإسهال ومعظم تلك الحالات تحدث في البلدان غير المتقدمة. أما في الولايات المتحدة فقد تشكل حالات الإصابة بالإسهال التي سجلت في المستشفيات حوالي 9٪ للأطفال تحت سن الخمس سنوات.

أسباب الإسهال عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي ينجم عنها الإسهال الحاد:

ينجم عن التهاب المَعدة والأمعاء (إن التهاب المعدة والأمعاء ينجم عادة عن عدوى فيروسية ولكنَه ايضاً قد ينجم عن عدوى جرثوم أو طفيلي).

الإصابة بتَّسمُّم غذائي (عندما يصاب الفرد بالتَّسمُّم الغذائي تكون إصابته مرتبطة بالإسهال أو بالقيء ويكون التسمم الغذائي ناجم عن تناول الفرد الطعام الملوث بسموم الجراثيم مثل المُكوَّرات العُنقوديَّة أو المِطَثِّيَّات.

تناول الطفل المضادَّات الحيويَّة (إن بعض المضادَّات الحيويَّة تُغيِّر من أنواع وعدد الجراثيم الموجودة في الأمعاء وذلك ما يسبب الإسهال عند الفرد. حيث يؤدي استعمال المضادَّات الحيويَّة إلى إتاحة الفرصة لتكاثر الجراثيم الخطيرة. مثل الطمثية العسيرة. حيث تقوم هذه الجرثومة بتحرير السُّموم داخلها التي تُسبِّبَ إصابة الفرد بالتهاب بطانة الأمعاء الغليظة مثل التهاب القولون.

وجود حساسيَّة للطَّعام

ما هي أسباب الإسهال المزمن

مثل العوامل الغذائية: عدم تحمل الجسم اللاكتوز أو إفراط الفرد في تناول بعض الأطعمة

حالات العدوى: النَّاجمة عن الطُّفيليَّات.

الدَّاءُ البَطيني.

الإصابة بداءُ الأَمعاءِ الالتِهابِيّ

أسباب نادرة تؤدي للإصابة بالإسهال عند الأطفال

ينجم الإسهال الحاد ايضاً عن وجود اضطراب خطر في الجسم:

التهاب الزَّائدة – الانغلاف – مُتَلاَزِمَةُ انحِلاَلِ الدَّم ِ- اليوريميَّة.

حيث يتعرض المريض لأعراضٍ أخرى إلى جانب الإسهال مثل: وجود آلام شديدة – ظهور تورُّم شديد في البطن – براز مُدمَّى – حُمَّى.

كما أن كل ذلك يؤثِّر في عملية امتصاص الطَّعَام مثل التَّليُّف الكيسي.

تقييم حالات الإسهال

هناك بعض الأَعرَاض التي تدعوا للقلق. وتشمل ما يلي:

علامات التَّجفاف: مثل وجود نقص في التَّبُّول وخمول الطفل أو الفتور ورؤية الطفل يبكي من دون دموع بالإضافة للعطش الشديد وجفاف في الفم.

شحوب ومظهر غير جيِّد

حمَّى الشَّديدة

وجود دَّم في البراز

الشعور بألمٌ في البطن

نَّزف دم في الجلد على شكل نمشات

متى ينبغي مراجعة الطبيب في حالات الإسهال

يجب أخذ الأطفال المصابين للطبيب لتقييم وضع الأطفال الذين ظهرت عندهم علامات تحذير مثل الأطفال الذين تعرَّضوا لأكثر من أربع نوبات من الإسهال الشديد لا يستطيعون شرب السوائل أو يشربون القليل من السوائل.

أمَّا إذا لم يكن هناك علاماتٍ تحذيريَّة عند الأطفال ويشربون السوائل ويتبوَّلون البراز بشكل طبيعي فيجب الذهاب إلى الطبيب إذا استمر الإسهال عند الأطفال لمدة يومين أو عند حدوث نوبات متكررة من الإسهال بشكل يومي.

إذا كان الإسهال عند الأطفال خفيف فليس هناك أي ضَّرورة لمراجعة الطبيب.

كيف يتم تحديد سبب الاسهال عند الاطفال

في البداية يقوم الطبيب بمعرفة الأعراض وعن التَّاريخ الطِّبِّي الذي يمر به الأطفال. من ثم يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري. عندما يقوم الطبيب بدراسة التاريخ الطبِّي للأطفال والفَحص السَّريري لهم ينتج السَّبب وراء الإسهال وربما يستدعي الأمر لأجراء الاختبارات التي يرى الطبيب أنه من الضروري إجراؤها.

يقوم الطبيب بالاستفسار عن صفات البراز عند الأطفال وعن عدد مرات حدوثه ومدته وعن الأعراض الأخرى مثل وجود حمى – القيء – وجود ألم في البطن.

كما يقوم الطبيب بالاستفسار حول الأَسباب المحتملة: مثل النظام الغذائي للأطفال – شرب الأطفال للمضادَّات الحيويَّة – الطَّعَام الذي تناوله الأطفال لربما يكون ملوث.

نتمنى ان نكون استطعنا في هذا المقال تقديم شرح مفصل حول حالات الإسهال عند الأطفال بجميع أشكاله وكيفية تقييم حالات الأطفال عند الإصابة بالإسهال الحاد والإسهال المزمن ومعرفة الفرق بين الحالتين. والتمييز بين أعراض كلا الحالتين وتحديد الوقت المناسب لاستشارة الطبيب لكم من موقع ملهمون كل السلام.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد