نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متلازمة كوشينغ أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها

0 64

 متلازمة كوشينغ أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها.. هي حالة مرضية تعد من الأمراض الشائعة التي تنتج عن حدوث زيادة في مستويات الكورتيزول في الدم. كما أنها تترافق مع العديد من الأعراض وذلك نتيجة وجود مستويات مرتفعة من الكورتيزول في الجسم. تنتشر بين النساء أكثر ما هي منتشرة بين الرجال. دعونا في هذه المقال عبر موقع ملهمون أن نتعرف على هذه الحالة المرضية التي تصيب الفرد.

ما هي متلازمة كوشينغ؟

إن الإصابة بمتلازمة كوشينغ تحدث نتيجة تراكم مستويات عالية من هرمون الكورتيزول في جسم المصاب. وقد تتسبب هذه الحالة نتيجة تناول الشخص أدوية الكورتيكوستيرويدات مباشرة عن طريق الفم أو ربما حدوث حالة من فرط إنتاج مادة الكورتيزول في الجسم.

إن تراكم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول في الجسم يؤدي لظهور بعض العلامات التي تدل على متلازمة كوشينغ. كما أنه من الممكن أن تكون هذه العلامات تحدب دهني يتكون بين كتفين الشخص وشكل الوجه يكون مستدير بالإضافة لعلامات تمدد وردية اللون على جلد المصاب بهذه المتلازمة. ومن الأعراض أيضا التي تدل على متلازمة كوشينغ حدوث ارتفاع في ضغط الدم وضعف العظام. أضف إلى ذلك إصابة الشخص بداء السكري من النوع الثاني.

وتتمحور علاجات متلازمة كوشينغ في إعادة مستوى الكورتيزول الموجود في الجسم لمعدل الطبيعي وتقليل الأعراض. إن الكشف المبكر عن المرض وبدء تلقي العلاج من الممكن أن يمنح المصاب بهذه المتلازمة فرصة كبير للشفاء.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة كوشينغ؟

إن علامات وأعراض الإصابة متلازمة كوشينغ تختلف بحسب زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم. وقد تتضمن الأعراض لمتلازمة كوشينغ ما يلي:

  •    حدوث زيادة في الوزن والتراكمات الدهنية حول منطقة وسط وأعلى الظهر أما بالنسبة للوجه فيكون وجه دائري الشكل وسنام الجاموس بين الكتفين.
  •    ظهور علامات وخطوط ممتدة وردية أو أرجوانية اللون على الجلد في منطقة البطن والفخذين والذراعين.
  •     بالنسبة للجلد فيصبح رقيق جداً تظهر عليه الكدمات بسرعة
  •     صعوبة في التئام الجروح ولدغات الحشرات
  •     ظهور حب الشباب
  •     إرهاق وتعب شديد – ضعف العضلات – الاكتئاب والقلق والتوتر – صعوبة التركيز والمعرفة – ارتفاع ضغط الدم – صداع شديد – تأكل العظام ما يؤدي لفقدانها – ضعف في النمو لدى الأطفال.

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كوشينغ؟

إن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم بشكل شديد يؤدي للإصابة بمتلازمة كوشينغ. إن الكورتيزول الذي تقوم الغدة الكظرية بإنتاجه له العديد من الأدوار في الجسم. حيث أن الكورتيزول يساعد على تنظيم ضغط الدم لدى الفرد والمساعدة على التخلص من الالتهابات. كما أنه له دور في المحافظة على القلب والأوعية الدموية لكي تعمل بالشكل الصحيح. كما أن الكورتيزول يساعد الجسم على الاستجابة للضغوطات. وتنظيم الطرق التي تحول البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهون إلى طاقة في الجسم.

أسباب متلازمة كوشينغ خارجية المنشأ

من الأسباب التي تؤدي للإصابة هي تناول الكورتيكوستيرويدات مباشرة عن طريق الفم مثل أخذ جرعات البريدنيزون لفترة طويلة. إن تناول الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم ربما يرتبط لعلاج بعض الأمراض الالتهابية مثل: التهاب المفاصل والربو وغيره. بالإضافة للحقن بالكورتيكوستيرويدات التي تؤدي ايضاً للإصابة بالمرض مثل: حقن علاج آلام المفاصل وآلام الظهر. ومن الممكن أيضا أن تكون الحالات ناتجة عن فرط إنتاج الجسم للكورتيزون وقد تكون هذه الحالة المرضية مرتبطة بما يلي:

  • ورم الغدة النخامية: 

إن الورم غير السرطاني الذي يوجد في قاعدة الدماغ يقوم بإفراز كميات كبيرة من الهرمون لقشر الكظر وذلك بدوره يؤدي لحدوث تحفيز للغدد الكظرية على القيام بإنتاج الكورتيزول بكميات كبيرة. وفي مراحل تطور هذه المتلازمة يحدث مرض كوشينغ. كما أن نسبة حدوثه لدى النساء أكبر من نسبة حدوثه لدى الرجال.

  • مرض الغدة الكظرية الأولي: 

من الممكن أن تؤدي الاضطرابات التي تحدث في الغدد الكظرية إلى إنتاج الكورتيزول بشكل مفرط. ومن أكثر الاضطرابات شيوعاً الأورم الغير سرطانية والتي قد تصيب قشرة الغدة الكظرية وهذا ما قد ينتج مستويات عالية من الكورتيزول. من النادر حدوث الأورام السرطانية التي تصيب قشرة الغدة الكظرية ولكن في حال الإصابة يؤدي ذلك للإصابة بمتلازمة كوشينغ. كما يمكن أن يسبب التضخم العقيدي في الغدة الكظرية لحدوث الإصابة بمتلازمة كوشنيغ.

  • متلازمة كوشينغ الوراثية: 

من الحالات نادرة الحدوث أن يكون هذا المرض وراثية لأنه قليلاً ما يرث الأبناء الإصابة بالأورام الحميدة أو غيرها في الغدد الصماء. لأن الإصابة بهذه الأورام يؤدي لزيادة مستويات الكورتيزول في الجسم والإصابة بهذا المرض.

ما هي مضاعفات متلازمة كوشينغ؟

إن الاستمرار من دون علاج يؤدي لحدوث مضاعفات مثل:

  •    تأكل العظام ما يعرف بهشاشة العظام وهذا ما يؤدي لحدوث كسور بشكل متكرر في العظام مثل كسور عظام القدمين وكسور عظام اليدين والحوض.
  •    حدوث ارتفاع ضغط الدم بشكل متكرر
  •    الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
  •    عدوى مرضية متكررة بشكل مستمر
  •     فقدان كتلة العضلات وقوتها

كيف يتم تشخيص حالات متلازمة كوشينغ؟

  • من خلال القيام بالفحص السريري وتشخيص الحالة والأعراض من قبل الطبيب.
  • القيام بالتحاليل المخبرية: مثل تحليل الدم – البول – ومسحة من لعاب الشخص المريض.
  • هناك اختبارات أخرى: مثل الأشعة المقطعية – تصوير بالرنين المغناطيسي – أو القيام باختبار هرمونات الغدة النخامية التي بدورها تحفز عمل الغدة الكظرية.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال التعرف على هذا المرض الذي يسمى وجه القمر. حيث أن يبدو مرضاً غامضاً ولكن استطعنا أن نعلم في هذا المقال أنه عبارة عن اضطراب هرموني في الجسم. كما قدمنا لكم أعراض هذا المرض وأسباب حدوثه والمضاعفات التي قد تحدث. نتمنى لكم من خلال موقع ملهمون كل الصحة والسلام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد