نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متلازمة المبيض متعدد الكيسات وأعراضها ومضاعفاتها

0 74

متلازمة المبيض متعدد الكيسات أعراضها ومضاعفاتها… إن متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي أحد الاضطرابات الهرمونية الشائعة عند النساء وخاصة عند عمر الإنجاب. حيث تتعرض النساء المصابة في حالة متلازمة المبيض متعدد الكيسات للكثير من المشكلات ولكي تتعرف أكثر حول هذه الحالة المرضية قدمنا لك هذا المقال عبر موقع ملهمون لنتحدث حول هذا الاضطراب الهرموني الذي يصيب النساء.

ما هي متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

تحدث هذه الحالة المرضية عند حدوث اضطرابات هرمونية عند النساء و تترافق هذه الحالة بالعديد من الأعراض والمشكلات منها ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة مثل هرمون الأندروجين – حدوث عدم انتظام في دورة الحيض – طول مدة دورة الحيض. وكلما تم التأخير في تشخيص وعلاج هذه الحالة بشكل مبكر فقد الجسم الكثير من الوزن واعتلال القلب وإصابة النساء بداء السكري على المدى البعيد. كما قد تتسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات في إنتاج المبيضان لعدد من أكياس السوائل التي قد تكون بحجم صغير جداً وتسمى بالجريبات بالإضافة لفشل المبيضان في إنتاج البويضات بشكل منتظم ودوري.

لا يوجد أسباب كامنة وراء إصابة النساء بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

إن أعراض وعلامات متلازمة المبيض متعدد الكيسات قد تبدأ بالظهور في مرحلة البلوغ أو ربما تحدث في أي وقت آخر وفقاً لعوامل تسبب حدوثها.

وقد تتفاوت أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات تبعاً للحالة. كما أن تشخيص الإصابة بهذه الحالة يتطلب ظهور أحد العلامات التالية:

  •     دورة الحيض الشهرية الغير منتظمة: من الأعراض التي تدل على إصابة النساء بهذا المرض هي أن تكون دورات الحيض غير منتظمة أو قد تغيب وتكون أيامها قليلة أو مطولة. كما أن هذه العلامة من الأعراض هي الأكثر شيوعاً بين النساء.
  •     فرط هرمون الأندروجين: إن ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة عند النساء يؤدي لظهور العديد من العلامات الجسدية مثل: كثافة الشعر في الوجه والجسم ما يسمى بالشعرانية – ظهور حب الشباب بشكل شديد – وبداية الصلع على الشكل الذكوري.
  •     تكيُّس المبايض: من أعراض الإصابة هو حدوث تضخم في المبيضين وامتلائهما بالجريبات واحاطتها بالبويضات وعلى أثر ذلك تفشل المبايض في القيام بعملها بشكل منتظم.

وكلما زاد وزن المرأة المصابة بهذه الحالة ارتفعت حدة الأعراض والعلامات.

متى يجب زيارة الطبيب في حالات المبيض متعدد الكيسات؟

يجب على النساء زيارة الطبيب عند وجود أي مخاوف خلال فترة الحيض. أو تشخيص وجود الإصابة بالعقم، ظهور علامات وأعراض تدل على الإصابة بالزيادة المفرطة في هرمون الأندروجين؛ مثل كثافة الشعر الزائد في الجسم وظهور حب الشباب بشكل شديد.

ولكي تقل احتمالية نمو الشعر الكثيف في الجسم، قد يطلب الطبيب من المريضة بما يلي:

  •     حبوب تنظيم النسل: لحبوب تنظيم النسل دوراً في تقليل إنتاج هرمون الأندروجين في الجسم وهذا الهرمون الذي يسبب نمو الشعر الكثيف الزائد في الجسم.
  •     سبيرونولاكتون: إن هذا النوع من الأدوية قد يمنع من ظهور آثار هرمون الأندروجين على جلد المرأة المصابة. ولكن يوصي بمنع استخدام هذا النوع من الأدوية لأنه من الممكن أن يؤدي لإصابة الجنين بعيوب خلقية. لذلك من المهم جداً استخدام وسائل منع حمل فعالة لكي تمنع حدوث حمل أثناء تناول هذا الدواء. ويجب التأكد من عدم استخدام هذا النوع من الأدوية إذا خلال الحمل أو في حال كانت المرأة تخطط للحمل.
  •     كريم الإيفلورنيثين: إن كريم الإيفلورنيثين يساعد المرأة المصابة على التقليل من نمو الشعر في الوجه والجسم.
  •     التحليل الكهربائي. حيث يستخدم هذا النوع على الشكل التالي يتم غرز إبرة صغيرة الحجم في بصيلات الشعر. ثم إن هذه الإبرة تقوم بإرسال نبض تيار كهربائي يعمل على إتلاف المسام الموجودة في نهاية البصيلة ويقوم بتدميرها. ولكي يتم الاستفادة من هذا النوع يجب أخذ العديد من الجلسات العلاجية.

ما هي مضاعفات متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

إن مضاعفات هذه الحالة المرضية تشمل كل ما يلي:

  •     حدوث العقم عند النساء المصابات
  •     التعرض للسكر الحمل الكاذب أو حدوث ارتفاع في ضغط الدم وذلك بسبب الحمل
  •     خسارة الجنين والتعرض للإجهاض بشكل تلقائي أو ولادة الطفل مبكراً ما يعرف بالولادة المبكرة
  •     التهاب الكبد بسبب الدهون وقد يختلف عن التهاب الكبد الكحولي حيث أنه قد تصاب النساء بالتهاب الكبد بشكل حاد نتيجة تراكم وترسب طبقات الدهون في الكبد.
  •     متلازمة أيضية: إن المتلازمة الأيضية تشمل العديد من الأعراض والعوامل المرضية التي تمر بها النساء المصابات وتشمل حدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم – التعرض لارتفاع مستويات السكر في الدم – الإصابة بخلل لكل من مستويات الكوليسترول ومستويات دهون الجسم الثلاثية. كما أن هذه العوامل والأعراض تسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية بشكل كبير.
  •     إصابة النساء بمرض السكري من النوع 2 أو السكري الكاذب
  •     انقطاع التنفس خلال النوم
  •     المرور بالاكتئاب والقلق – حدوث اضطرابات في الشهية والأكل – التعرض لنزيف الرحم الغير طبيعي.
  •     اخيراً الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

قد تبين أن هناك ترابط ما بين السمنة والنساء ذوات الوزن الزائد وبين إصابتهم بهذا المرض. كما أنه يجب أن ننوه من أن السمنة تزيد بشكل كبير من حدة مضاعفات الإصابة وزيادة شدة الأعراض.

في النهاية نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال أن نقدم كل ما هو مفيد حول متلازمة المبيض متعدد الكيسات وما هي هذه المتلازمة. بالإضافة لذلك شرحنا الأعراض التي قد تصيب المرأة المصابة ومضاعفات هذه الحالة. كما شرحنا متى يجب على المرأة المصابة الذهاب واستشارة الطبيب من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد