نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟ وما العوامل التي تؤثر فيه؟

0 53

معدل السكر الطبيعي مؤشر هام لمدى حيوية أعضاء الجسم ومدى تأقلم آليات الاستقلاب مع التغيرات العضوية. لكن هذا المعدل يختلف وفق عوامل عديدة منها العمر. فما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟، وما هي العوامل الأخرى التي يرتبط بها مستوى سكر الدم؟. تابع المقال التالي من موقع ملهمون لمعرفة الإجابة على هذه التساؤلات.

ما هو معدل السكر الطبيعي عند الأطفال؟

تكون غالبية القيم الكيميائية عند الأطفال أعلى منها عند البالغين، ويتضمن ذلك السكر. السبب الرئيسي لهذا هو عدم نضج الأعضاء المسؤولة عن الاستقلاب مثل الكبد والبنكرياس. حيث تعتبر كمية السكر التي تتراوح بين 180 – 200 مغ/ دل طبيعية عند الأطفال تحت عمر الـ 6 سنوات. وتختلف هذه القيم  ضمن النهار تبعاً لوقت إجراء القياس وفق ما يلي:

  • بعد صيام 8 ساعات: 80 – 180 ملغرام/ ديسلتر.
  • خلال النهار قبل الوجبات: 100 – 180 ملغرام/ ديسلتر.
  • بعد الطعام بحوالي 1-2 ساعة: أقل من 180 ملغرام/ ديسلتر.
  • عند النوم: بين 110 – 200 ملغرام/ ديسلتر.

 قيمة السكر الطبيعية عند المراهقين

تختلف القيم الطبيعي لمستوى الغلوكوز (السكر) في الدم خلال فترة المراهقة. السبب وراء ذلك يعود إلى نضج أعضاء الجسم عما كانت عليه خلال مرحلة الطفولة. بالإضافة لذلك فإن التبدلات الهرمونية المصاحبة لهذه المرحلة لها التأثير الأكبر على مستوى الغلوكوز. حيث يقوم الأطباء بتعديل جرعة الأنسولين للمرضى المصابين بالسكري حتى مرور مرحلة المراهقة والبلوغ. أما عن معدل السكر الطبيعي عند المراهقين غير المصابين بالسكري فتقسم حسب المرحلة كما يلي.

1- معدل السكر الطبيعي لأعمار بين 6 – 12 عاماً

غالباً ما تكون القيم في هذه المرحلة قريبة من قيم الأطفال الصغار. وتكون القيم متفاوتة بين الـ 80 – 180 ملغرام/ ديسلتر، وفق التالي:

  • عند الاستيقاظ أو بعد صيام 8 ساعات: 80 – 180 مغ/ دل.
  • قبل تناول الوجبة الطعامية: 90 – 180 مغ/ دل.
  • بعد الطعام بحوالي 1 – 2 ساعة: يجب أن تتجاوز كمية السكر 140 مغ/ دل.
  • عند النوم: 100 – 180 مغ/ دل.

2- النسبة الطبيعية للسكر بين أعمار 12 – 19 عاماً

في هذه المرحلة تظهر التأثيرات الهرمونية بشكل أوضح. حيث يعمل الجسم على المحافظة على قيم أخفض من السكر عما كان في السابق. بالتالي يجب أن تتراوح قيم الغلوكوز بين الـ 70 – 150 مغ/ دل، والتفاصيل هي كالتالي:

  • معدل السكر الطبيعي بعد الصيام: 70 – 150 مغ/ دل.
  • قبل تناول الطعام: 90 – 130 مغ/ دل.
  • بعد الوجبة بـ 1 – 2 ساعة: يمكن أن تتجاوز الـ 140 مغ/ دل.
  • عند النوم: 90 – 150 مغ/ دل.

معدل السكر الطبيعية عند البالغين

يسهم نضج الأعضاء واستقرار آليات الاستقلاب في تضييق مجال السكر الطبيعي عند البالغين فوق عمر الـ 20 عاماً. حيث تتراوح القيم الطبيعية للسكر خلال اليوم بين 100 – 180 مغ/ دل، وفق التفاصيل التالية:

  • معدل السكر الطبيعي بعد صيام 8 ساعات: أقل من 100 مغ/ دل.
  • قيمة السكر العشوائي قبل الوجبات: بين 70 – 130 مغ/ دل.
  • بعد تناول الطعام بـ 1 – 2 ساعة: لا يجب أن يتجاوز 180 مغ/ دل.
  • قيمة السكر الطبيعية عند النوم: بين 100 – 14- مغ/ دل.
معدل السكر الطبيعي
ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر

كيف يؤثر تقدم العمر على السكر؟

أثبتت الدراسات أن المستويات البلازمية للسكر بعد البلوغ تتزايد مع تقدم العمر، وتم إسناد ذلك إلى عدة عوامل منها:

  • خلل في الآليات الاستقلابية المنظمة للسكر مع تقدم العمر.
  • تناقص إفراز الأنسولين من البنكرياس، نتيجة شيخوخة الأعضاء المختلفة ومنها البنكرياس.
  • تطور مقاومة تجاه الأنسولين، بحيث يصبح غير قادر على أداء وظائفه في أعضاء الجسم.

حيث أن الآليات السابقة مماثلة تماماً لآليات تطور السكري من النمط الأول وكذلك النمط الثاني. فغالباً ما يلاحظ عند المسنين ارتفاع مستويات سكر الدم غير المترافقة مع أعراض. إلا أن هذه الزيادة غير العرضية تؤهب لأمراض وعائية وقلبية خطيرة، لذلك لا بد من متابعتها.

اقرأ أيضاً: اعتلال الكلية السكري وأهم الأعراض والأسباب

العوامل التي تؤثر على معدل السكر

تتداخل العديد من العوامل الأخرى مع معدل السكر الطبيعي حتى خلال النهار الواحد. إلا أن الجسم الطبيعي والصحي يكون قادر على التحكم بتقلبات السكر والمحافظة عليه ضمن المجال الطبيعي. من هذه العوامل هي ما يلي:

  1.  النظام الغذائي المتبع ويشمل ذلك كمية الطعام المتناولة وتوزيع هذه الكمية على وجبات متعددة وتوقيت هذه الوجبات. حيث أن نسبة السكر ترتفع بشكل طبيعي بعد تناول وجبة غذائية، ويستمر هذا الارتفاع حتى 1 – 2 ساعة من تناولها. حيث يتعلق مقدار الارتفاع في نسبة السكر بعد الطعام بكمية السكريات التي تحتويها الوجبة وبمدى قدرة الجسم على إفراز الإنسولين والاستجابة له.
  2. النشاط البدني الفيزيائي يحدث تغيرات معقدة في مستويات الغلوكوز. حيث أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي، يسهم في خفض كمية السكر على المدى الطويل. في حين أن الرياضيات التنافسية والتي تسبب إثارة وتوتر نفسي تؤدي إلى رفع مستويات السكر إلا أن الجسم الصحي قادر على الاستجابة السوية لهذه التغيرات.
  3. الأدوية التي يتناولها الشخص يمكن أن تسهم في تغيير مستويات سكر الدم.
  4. الحالة النفسية والتوتر والقلق، تترافق هذه الحالات مع إفراز هرمونات الشدة الأدرينالين والكورتيزون، حيث تؤدي هذه الهرمونات إلى قلة حساسية أنسجة الجسم للأنسولين.
  5. كمية المياه التي يشربها الشخص، ودرجة إماهة الجسم.
  6. الحمل والفترات المختلفة من الدورة الشهرية.
  7. العادات غير الصحية مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.

اقرأ أيضاً: السكري الكاذب أعراضه أسبابه وعوامل الخطر والمضاعفات.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عرضنا فيه معدل السكر الطبيعي حسب العمر عند غير السكريين. كما ذكرنا العوامل الأخرى التي تؤثر  على مستويات السكر في الدم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد