نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فرط نشاط الغدة الدرقية أعراضه وأسبابه وعوامله

0 92

فرط نشاط الغدة الدرقية أعراضه وأسبابه وعوامله يحدث عندما تعمل الغدة فوق المعدل الطبيعي لها وذلك ما يؤدي لزيادة في كميات الهرمونات التي تفرز في الدم. يصاب بهذا المرض نسبة 12% من البشر. دعونا في هذا المقال عبر موقع ملهمون تقديم جميع التفاصيل حول هذا المرض وشرح جميع تفاصيله.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

إن فرط نشاط الغدة الدرقية يحدث عندما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الثايروكسين. كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب زيادة في سرعة الأيض وفقدان وزن الجسم بسرعة مع عدم انتظام في ضربات القلب.

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تؤدي لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. حيث يقدم الأطباء للمريض أدوية مضادة للدرقية واليود المشع من أجل إبطاء الزيادة التي تحصل في إنتاج الهرمون الدرقي. كما أنه من الممكن العلاج بواسطة إجراء عملية جراحية من أجل إزالة الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها. إن تجاهل الإصابة بهذا المرض تعرض المريض لمرحلة خطيرة لذلك لا يمكن تجاهله بالإضافة لأن معظم الذين يتم تشخيص حالتهم ويتعالجون تكون لهم استجابة جيدة للعلاج.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

يمكن لهذا المرض أن يتسبب في مجموعة من العلامات والأعراض منها:

فقدان الوزن بسرعة حتى لو بقيت شهيتك في الطعام مفتوحة – تسرع نبضات القلب لأكثر من 100 نبضة كل دقيقة واحدة – اختلال توازن ضربات القلب – خفقان قلب قوي – تناول الطعام بكثرة – عصبية وتوتر وقلق – رعشة شديدة – رجفة خفيفة في اليدين والأصابع – تعرق شديد – تحسس زائد تجاه الحرارة – تغييرات في أنظمة حركة الأمعاء – زيادة في حركة الأمعاء – غدة درقية تظهر على هيئة ورم في أسفل العنق – تعب عام ووهن – ضعف العضلات – صعوبة في النوم – جلد رقيق – شعر خفيف.

بالنسبة للبالغين لا يوجد أعراض شديدة مثل: زيادة في معدل ضربات قلب المريض – عدم تحمل للحرارة – الشعور بالتعب.

ما هو الدراق الجحوظي؟

من الممكن أن تؤثر مشكلات داء غريفز (الدُّرَاق الجُحُوظِيُّ) على العينين وخاصة إذا كان المريض مدخن. كما يسبب هذا الاضطراب حدوث جحوظ في مقلتي العين أكبرَ من مدار حمايتها الطبيعي عند تورُّم الأنسجة والعضلات خلف العين. تتحسَّن مشاكل العين في الغالِب بدون علاج.

تتضمَّن أعراض داء غريفز (الدُّرَاق الجُحُوظِيّ) ما يأتي:

جفاف في العينين – حدوث احمرار أو تورم في العين – زيادة كمية الدموع – الشعور بعدم ارتياح في العينين. حساسية تجاه الضوء – رؤية ضبابية أو رؤية مزدوجة – التهابات – صعوبة في حركة العين – جحوظ في مقلة العين.

متى يجب زيارة الطبيب عند فرط نشاط الغدة الدرقية؟

إذا أصيب المريض في فقدان غير واضح للوزن – تسرع كبير في ضربات قلب المريض – تعرق بشكل مفرط – تورم في قاعدة الرقبة وهنا يجب استشارة الطبيب. حيث يجب وصف الحالة والتغييرات التي تحدث بالتفصيل وذلك بسبب وجود الكثير من العلامات والأعراض الخاصة بهذا المرض التي قد تصاحب المريض حسب حالات المرض. إذا سبق المريض وعالج الإصابة بهذا المرض فيجب مراجعة الطبيب بشكل دوري وبانتظام لكي يتمكن من مراقبة حالة المريض.

كيف يتم تشخيص الاصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية؟

يتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال ما يلي:

  • تدقيق التاريخ الطبي للفرد والعائلة والفحص البدني للمريض. خلال فحص المريض قد يقوم الطبيب بمحاولة اكتشاف وجود أي رعشة خفيفة عند المريض وخاصة في أصابعه وخاصة عندما يقوم المريض بمدها بشكل كامل، استكشاف وجود أي وردود فعل نشطة للمريض حدوث أي تغيرات في العين بالإضافة لرطوبة أو جفاف البشرة وحتى حرارة الجسم. سوف يقوم الطبيب بفحص الغدة الدرقية ايضاً لدى المريض وخاصة عند القيام بعملية البلع من أجل اكتشاف وجود أي تضخم أو انتفاخ بها حت رخاوتها. بالإضافة للتحقق من نبض قلب المريض من أجل معرفة حالة القلب ووجود تسرع في نبض القلب أو انتظام.
  • اختبارات الدم. قد يتمكن الطبيب من تأكيد التشخيص خلال القيام بعدة اختبارات دم والتي من خلالها يمكن أن يحدد نسبة هرمون الثايروكسين والهرمون المستحث للغدة الدرقية (TSH). حيث أن النسب قد تشير النسب إلى زيادة هرمون الثايروكسين في الجسم أو ربما انعدام أو خدوث انخفاض في نسب TSH. حيث أن ذلك ما يدل على وجود فرط لنشاط الغدة الدرقية.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

من الممكن أن يحدث هذا المرض بسبب العدد من الحالات التي تشمل داء غريفز – داء بلامر – التهاب الغدة الدرقية. إن الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الشكل تشبه الفراشة توجد في قاعدة الرقبة. كما أن الغدة الدرقية لها تأثيرات كبير على صحة الإنسان. حيث تفرز هرمونات تعمل هذه الهرمونات على تنظيم عملية الأيض وغيرها.

تفرِز الغدة الدرقية نوعان من الهرمونات هما: هرمون الثايروكسين (T4) – هرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3)، كما أنهم يعملان على التأثير في كل خلايا الجسم. ويعملان في المحافظة على معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات في الجسم. كما أنهم يساعدان على ضبط حرارة الجسم – معدل ضربات القلب ويعملان على تنظيم عملية إفراز البروتين. كما تفرِز الغدة الدرقية هرمون يعمل على تنظيم الكالسيوم في الدم (الكالسيتونين).

ما هي عوامل خطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية؟

إن عوامل خطر فَرْط نشاط الغدة الدرقية تشمل ما يلي:  وجود تاريخ طبي عائلي بالإصابة بداء غريفز، تاريخ طبي شخصي لأمراض مزمنة مثل داء السكري من النوع الأول – فقر دم خبيث – قصور الكظر.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال عبر موقع ملهمون شرح جميع تفاصيل هذا المرض من حيث الأعراض المزعجة التي تصيب المريض والأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المرض عند الفرد. كما قدمنا العوامل التي تسبب خطورة الإصابة به. لكم من موقع ملهمون كل الصحة والسلام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد