نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاج الجفاف عند الأطفال بالأعشاب وأهم أسباب الجفاف

0 59

الكثير من الأباء والأمهات يعانون من إصابة طفلهم بالجفاف، ويحتاجون إلى أهم الطرق التي تساعدهم في علاج طفلهم. نتيجة لذلك سنقدم لكم في مقالتنا هذه عبر موقع ملهمون أهم طرق علاج الجفاف عند الأطفال بالأعشاب وأهم أسباب الجفاف. حيث أن الجفاف ينتج عن فقدام الجسم لكميات كبيرة من السوائل، ولا وجود للماء الكافي أو غيرها من السوائل لتعويض النقص ومتابعته بالقيام بالوظائف الأساسية. وفي حال عدم تعويض هذه السوائل فإن الجسم يصاب بما يسمى الجفاف. ويمكن القول أن كل الناس عرضة للإصابة بحالات الجفاف. ولكن غالباً ما تكون أكثر خطراً عند صغار السن، أو كبار السن. وغالباً ما ينتج الجفاف عند الأطفال بعد الإصابة بالإسهال أو القيء الشديدين. وفي بعض الحالات يتم علاج حالات الجفاف البسيطة عن طريق شرب كميات أكثر من السوائل. ولكن بالنسبة للحالات الأخرى مثل الجفاف الشديد لا يمكن علاجها ببساطة، بل تحتاج إلى علاج من قبل الطبيب المختص.

أعراض الجفاف عند الاطفال

علاج الجفاف عند الأطفال
                                                              أعراض الجفاف عند الاطفال

يعتقد الكثير من الناس أن العطش هو المؤشر الأساسي لحاجة الجسم للماء والإصابة بالجفاف. ولكن ليس بالضرورة أن يشعر المريض بالعطش في وقت الإصابة بالجفاف. نتيجة لذلك عليك زيادة كميات الشرب لطفلك في أوقات زيادة حرارة الطقس، أو وقت الإصابة بأمراض أخرى.

وسنذكر لكم أهم العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة بالجفاف عند الأطفال:

  • إصابة الفم واللسان بحالة تجفاف.
  • البكاء دون ذرف الدموع.
  • عدم الحاجة لتغير الحفاضات لأكثر من ثلاث ساعات.
  • انخماص العينين والخدين.
  • التعب والإرهاق عند الطفل.

أسباب الجفاف عند الأطفال

إن أبسط الأسباب وراء حدوث هذه الحالة عند الأطفال هي على سبيل المثال: شرب كميات غير كافية من الماء أو السوائل الأخرى، نتيجة مرض ما أو الانشغال بأمور أخرى.

أما بالنسبة لباقي الأسباب الأخرى، فهي كالتالي:

  • إصابة الطفل بالإسهال أو القيء الشديد، وذلك الذي ينتج عنه فقدان كميات كبيرة من السوائل والمعادن الضرورية للجسم وتعريضه لخطر الإصابة بالجفاف.
  • ارتفاع درجات الحرارة، حيث كلما ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل، كلما زادت درجة الجفاف بالجسم. وتزداد المشكلة سوءاً إذا ما أصيب طفلك بالإسهال والقيء مع الحرارة المرتفعة.
  • التعرق بشكل زائد، والذي ينتج عنه فقدان الجسم كميات كبيرة من الماء. ففي أوقات التمارين الرياضية وغيرها من النشاطات التي تحتاج إلى بذل جهد يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء نتيجة التعرق. بالإضافة إلى ذلك فإن الطقس الحار والرطوبة الزائدة تزيد من نسبة التعرق في الجسم.
  • إدرار البول بشكل زائد، وغالباً ما يكون السبب إصابة الطفل بمرض السكري دون التشخيص والعلاج.

الوقاية من الجفاف عند الأطفال

علاج الجفاف عند الأطفال
                                                                  الوقاية من الجفاف عند الأطفال

إن أكثر الطرق فاعلية للوقاية من حدوث الجفاف عند الطفل، هو إعطاء الطفل كميات كافية من السوائل، وتغذيته بالأطعمة التي تحتوي على المياه بكميات كبيرة مثل الفواكه والخضراوات الطازجة. ولكن في حال أصيب الطفل بأحد الحالات التالية، ينبغي عليه زيادة كميات السوائل بشكل أكبر من الحالة الطبيعية، ومن هذه الحالات:

  • في حال كان طفلك مصاب بالإسهال أو القيء أو كلاهما معاً، ينبغي عليك إعطاؤه كميات أكبر من المياه أو محلول معالجة الجفاف الفموي فور حدوث أول علامات المرض، ولا ينبغي أبداً الانتظار حتى إصابة الطفل بالجفاف.
  • إذا كان طفلك يمارس التمارين الرياضية الشاقة، يجب عليه تناول السوائل خلال فترات منتظمة من الزمن ومستمرة. كما يجب عليه تناول السوائل ومن بينها المياه أيضاً بعد الانتهاء من التدريبات.
  • زيادة كمية الماء التي يشربها طفلك في حال كان الطقس حار جداً، أو بارد جداً. ففي الطقس الحار يحتاج للمزيد من الماء لتعويض النقص الناتج عن التعرق. أما في حال كان الطقس البارد فإن الجسم يحتاج المزيد من المياه لمقاومة فقدان الرطوبة التي يسببها الهواء الجاف البارد.

علاج الجفاف عند الأطفال بالأعشاب

علاج الجفاف عند الأطفال
                                                         علاج الجفاف عند الأطفال بالأعشاب

إن الجفاف من الأمراض المنتشرة التي تصيب الكثير من الأطفال، ولحسن الحظ أن علاج هذا المرض يمكن أن يكون عن طريق بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة للجسم بشكل كبير، وغير ضارة ولا تحتوي على المواد الكيماوية كباقي الأدوية. ولكن في حال استمرت حالة الجفاف عند طفلك لأكثر من 48 ساعة، عندها ينبغي عليك استشارة الطبيب المختص واتباع طرق العلاج التي يقترحها.

ومن أهم الأعشاب التي من الممكن أن تساعد في العلاج هي:

  • الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي وعلاج حالات الإسهال التي تصيب الأطفال الرضع. وبالنسبة لطريقة تحضيره فإنه يحضر عن طريق خلط ملعقة ذات حجم صغير من الزنجبيل بعد برشه، وإضافة القليل من مسحوق القرفة له، والقليل من الكمون المبروش، ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من العسل الصافي. وقومي بإعطاء الخليط للطفل ثلاث مرات في اليوم مثلاً.

  • الليمون:

مما لا شك فيه أن الليمون من الفاكهة المفيدة الموجودة في معظم المنازل، حيث أن الليمون يعتبر مفيد جداً لحالات الجفاف الناتجة عن الإسهال، إضافة إلى قدرته على تخفيف ألم المعدة عند الطفل. وذلك لأنه غني بمضادات الالتهاب والبكتريا. وبالتالي يمكن اعتماد ملعقة واحدة من عصير الليمون بتكرار 4 أو 5 مرات خلا اليوم، لمساعدة الطفل في علاج حالات الجفاف وغيرها من الأمراض التي تصيب المعدة.

  • النعناع:

تساعد أوراق النعناع في تنظيم عمليات الهضم عند الطفل، لما فيه من العديد من الخصائص المضادة للبكتريا. نتيجة لذلك يمكنك استخدام هذه العشبة لعلاج حالات الجفاف عند الأطفال وكذلك البالغين. أما بالنسبة لطريقة التحضير فيمكنك غلي معلقة صغيرة من أوراق النعناع، وإضافة ملعقة من العسل إليه، مع بضع قطرات من عصير الليمون، وشرب الطفل منه من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

بعد أن أنهينا مقالتنا عن علاج الجفاف عند الأطفال بالأعشاب وأهم أسباب الجفاف نأمل أن تكون قد استمعت معنا بالقراءة وأخذت الفائدة المرجوة من القراءة. كما نأمل السلامة والصحة الدائمة لك ولطفلك. لقراءة المزيد من المعلومات الطبية قم بزيارة موقعنا الخاص.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد