نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

طرق علاج الفتق السري عند الرضع

0 58

يظهر الفتق السري عند الأطفال حديثي الولادة على شكل انتفاخ في السرة. حيث تبرز السرة للخارج بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من ولادتهم. ويزداد الانتفاخ عند زيادة الضغط نتيجة السعال أو البكاء أو غير ذلك. يعود سبب حدوث الفتق السري عند الرضع لعدم التأم الفتحة الموجودة في بطن الطفل في مكان خروج الحبل السري. ذلك بسبب ضعف عضلات البطن عند حديثي الولادة، والذي ينتج عن عوامل وراثية. ومن الجدير بالذكر هنا أنه يمكن في بعض الحالات أن يتعافى الفتق ويلتئم من تلقاء نفسه. وفي حالات أخرى من الممكن أن يحتاج العلاج لإجراء جراحي. في مقالنا الآتي على موقع ملهمون سنعرفكم أكثر على طرق علاج الفتق السري عند الرضع. فتابعوا معنا.

تشخيص الفتق السري عند الرضع

يتم تشخيص الفتق السري عند الرضع عادةً بالاعتماد على الفحص البدني (الجسماني) للطفل. كما تجدر الإشارة هنا إلى أنه في بعض الحالات قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات الإضافية ليتمكن من الكشف عن أي مضاعفات حاصلة. ومن ذلك قد يطلب استخدام الصور الشعاعية سواء أكانت باستخدام  الأشعة السينية، أو بالاعتماد على التصوير المقطعي المحوسب. يساعد ذلك بتحديد تطور الحالة والكشف عن حدوث مضاعفات. وتجدر الإشارة هنا لدور الأم بطلب الاستشارة الطبية اللازمة في الوقت المناسب. وذلك بمجرد أن تلاحظ أن أعراض الانتفاخ والتورم في منطقة السرة لم تزول. فضلا عن ترافقها بالشعور بالألم. حيث يساعد الكشف المبكر عن أعراض الفتق السري عند الطفل بتسهيل علاجه وتجنب حدوث أية مضاعفات خطيرة.

طرق علاج الفتق السري عند الرضع

يلتئم الفتق السري عند الرضع بشكل طبيعي ومن تلقاء نفسه. ذلك خلال السنة الأولى أو الثانية من عمر الطفل في معظم الحالات. وفي حالات أخرى قد يلجأ الطبيب لدفع البروز إلى داخل التجويف البطني. من جهة ثانية يعد العلاج الجراحي من الخيارات العلاجية المطبقة في حالات الفتق السري. وذلك عندما لا يلتئم الفتق من تلقاء نفسه بعد مرور عدة سنوات. حيث يستمر الانتفاخ بالظهور بالإضافة للشعور بألم شديد في منطقة البطن. يجرى عادة شق جراحي صغير قرب منطقة السرة لإرجاع النسيج البارز لداخل التجويف البطني. ومن ثم تغلق الفتحة بشكل كامل.

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة عدم قيام الأهل بأي نوع من الممارسات الخاطئة المتبعة لعلاج الفتق السري عند الرضع. وذلك لما له من أثر عكسي ضار على صحة الطفل. حيث يمكن أن يؤدي لتفاقم الحالة وظهور مضاعفات خطرة.

 

أنواع الفتق عند الأطفال
أنواع الفتق عند الأطفال

أنواع الفتق عند الأطفال

بالإضافة للفتق السري الذي يعتبر من الحالات الشائعة بكثرة عند الرضع. يعد الأطفال عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من حالات الفتق الأخرى. وفيما يلي نبين لكم أنواع الفتق عند الأطفال:

الفتق الإربي عند الرضع

ينتج الفتق الإربي عند الرضع بسبب فشل بإغلاق القناة الإربية قبل ولادة الطفل. و خاصة بحالات الولادة المبكرة. لذا يعتبر هذا النوع من الفتق أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين يولدون قبل أوان ولادتهم. كما يمكن في بعض الحالات أن تظهر بقعة ضعيفة في أسفل منطقة البطن. حيث تندفع الأنسجة من خلالها. وتسمى هذه الحالة بالفتق الإربي المباشر. عادةً ما يظهر الفتق الأربي عند الأطفال في منطقة الفخذ وخاصة في الفخذ الأيمن. وتجدر الإشارة هنا أن الفتق الإربي يصيب الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي. أو الذين يعانون من مشاكل أخرى بالجهاز البولي والتناسلي أكثر من غيرهم.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يصاب الأطفال بسن أكبر فتق بالمنطقة الإربية نتيجة إصابة رياضية ناتجة عن حادثة التواء مثلاً . حيث يصاب الطفل بألم في منطقة الفخذ. و قد تمتد إلى كيس الصفن وتستمر لفترة طويلة تصل لعدة أشهر دون ظهور تورم أو انتفاخ في الأنسجة.

الفتق الجراحي عند الأطفال

ينتج الفتق الجراحي عند الأطفال نتيجة خضوعهم لعمل جراحي في منطقة البطن. الأمر الذي يتسبب ببروز الأمعاء حول الشق الجراحي. وعادةً يتطلب علاج هذا النوع من الفتق إجراء جراحة أخرى لإصلاح العيب.

الفتق الشرسوفي عند الأطفال

يظهر هذا النوع من الفتق عند الأطفال على شكل نتوء في عضلات البطن بالمنطقة بين الصدر والسرة. وعادةً يتم علاجه بالطرق الجراحية.

فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال

يعد فتق الحجاب الحاجز من أنواع الفتق الشائعة جداً عند الأطفال. ينتج عن انتفاخ المنطقة العلوية من المعدة واندفاعه من خلال فتحة صغيرة بالحجاب الحاجز غالباً. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفتق لا يتسبب عادةً بمشاكل صحية. إلا أنه قد يعاني الطفل في بعض الحالات من بعض الأعراض الهضمية. مثل الشعور بحرقة في المعدة، والإصابة بعسر الهضم، أو الشعور بألم في منطقة الصدر. يعتمد العلاج عادةً على الراحة واتباع نظام غذائي معين وممكن في بعض الأحيان اللجوء لاستخدام الأدوية أو العلاج الجراحي.

 

كان هذا مقالنا حول طرق علاج الفتق السري عند الرضع. وقد تضمن مقالنا العديد من المعلومات حول كيفية تشخيص الفتق السري عند الرضع، بالإضافة لمضاعفات الفتق السري عند الرضع. كما نوهنا لدور الأم بمتابعة وضع الرضيع خلال الأسابيع الأولى من ولادته للكشف عن حدوث الفتق بمرحلة مبكرة وتجنب حدوث المضاعفات. من جهة ثانية لقد ذكرنا لكم أبرز طرق علاج الفتق السري عند الرضع. كما أننا أشرنا لكون الأطفال معرضين للإصابة بأنواع عديدة من حالات الفتق. وقد تضمن مقالنا أنواع الفتق عند الأطفال على اختلاف أعمارهم. وفي الختام نذكركم دوماً أنه يمكنكم زيارة موقعنا وقراءة المزيد من المقالات المفيدة والممتعة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد