نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

حصى الكلى أنواعه وأعراضه وكيفية العلاج

0 84

حصى الكلى أنواعه وأعراضه وكيفية العلاج … إن البول في حالته الطبيعية يحتوي بنسب محددة على الأملاح والمعادن ولكن في حال حدوث ارتفاع نسبة المعادن والأملاح الموجود في البول. تتشكل حصى كلى ويصاب بها الفرد. دعونا في هذا المقال عبر موقع ملهمون شرح تفاصيل هذه الحالة المرضية الشائعة بين الأفراد من حيث جميع جوانبها.

ما هي حصى الكلى؟

إن حصى الكلى هي كتل ذات حجم صغير جدا و كتلة صلبة. حيث أنها تتكون من بلورات ترسب المعادن والأملاح المعدنية الموجودة بنسب عالية فوق المعدل الطبيعي في البول. كما أن حصى الكلى تتشكل بشكل أساسي في كلية الفرد ولكن يمكن لهذه الحصى أن تتشكل وتتكون في أي عضو من أعضاء الجهاز البولي لدى الإنسان مثل الحالب والمثانة.

يبدأ تكون حصوات الكلى من الحجم الصغير إلى أن تكبر وتزداد حجماً مع الوقت وذلك بفعل زيادة ترسب الأملاح المعادن.

ما هي أنواع حصى الكلى؟

قد تختلف أنواع حصوات الكلى تبعاً لمكونات البلورات ذاتها وتشمل ما يلي:

  • حصوات الكالسيوم:

من الأنواع الأكثر شيوعاً من حصوات الكلى هي حصوات الكالسيوم حيث أنها تتكون في الغالب من أكسالات الكالسيوم. إن أكسلات الكالسيوم هي مادة كيميائية تتواجد في العديد من أصناف الطعام مثل: المكسرات والشوكولا وعدة أصناف من الخضار والفاكهة.

كما أنه من الممكن أن تتكون حصوات الكالسيوم من مادة فوسفات الكالسيوم.

  • حصوات حمض اليوريك:

يعتبر هذا النوع من الحصى أكثر شائعاً بشكل كبير بين الرجال. عند الإصابة بهذه الحالة من الحصى يكون البول عند الفرد ذو وسط حامضي على مستوى عالٍ. إن هذه الحالة من الحصوات يمكن أن تحدث عند الأشخاص المصابون بمرض النقرس أو الأشخاص الذين يخضعون إلى جلسات علاج كيماوي.

  • حصوات الستروفايت:

يعتبر هذا النوع من الحصوات منتشر عند النساء الذين يعانون من وجود التهابات في المسالك البولية. حيث أن هذه الحصوات يمكن أن تكون كبيرة في الحجم وتؤدي لحدوث انسداد في الجهاز والمسالك البولية.

إن هذا النوع من الحصوات تحدث بسبب الالتهابات في المسالك البولية في هذه الحالة يجب علاج هذه الالتهابات لكي تقل نسبة الإصابة بحصوات الستروفايت.

  • حصوات السيستين:

إن نوع حصوات السيستين من الأنواع التي من النادر أن تحدث. حيث يصاب في هذه الحالة المرضى المصابون بالمرض الوراثي (البيلة السيستينية).

ما هي أسباب تكون حصى الكلى؟

قد لا يكون هناك أسباب واضحة للإصابة ولكن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لرفع خطر الإصابة بهذه الحالة المرضية. حيث أن الرجال معرضون بشكل أكبر من النساء للإصابة بحصى الكلى. هناك مجموعة من الأسباب المرتبطة بحصى الكلى ومنها:

  • انخفاض كمية البول:

من الأسباب التي تؤدي لرفع خطر الإصابة بحصى الكلى هو انخفاض كمية البول التي يطرحها الجسم خارجاً والتي تنتج عن الإصابة بالجفاف. ومن الأسباب التي تؤدي لحدوث الجفاف هو عدم شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي أو التعرض لمناخ حار يفقد الجسم سوائله وذلك بفعل التعرق. ومن الممكن أن يحدث بسبب الممارسة الكثيفة للرياضة.

كلما انخفضت كمية البول ارتفعت نسبة تركيزه وأصبح ذو لون غامق أكثر وهذا ما يضعف قدرة البول على إذابة الأملاح في الجسم. لذلك يجب على الفرد شرب كميات كبيرة من الماء من أجل خفض نسبة الأملاح في البول وانخفاض احتمالية الإصابة بحصى الكلى.

  • النظام الغذائي اليومي:

من الممكن أن يؤثر النظام الغذائي اليومي الذي يتبعه الفرد على نسبة تشكل حصى الكلى لدى الفرد. في حال اتبع الفرد نظام غذائي غني بكل من البروتين الحيواني – الصوديوم – السكر هذا سوف يؤدي لرفع نسبة الإصابة عند الفرد بحصى الكلى.

  • أمراض الأمعاء:

إذا كان الفرد يعاني من أي التهابات في الأمعاء فمن الممكن هذا الأمر أن يسبب تغيرات في سير عملية الهضم وبالتالي يؤثر في عملية امتصاص الماء والكالسيوم في الجسم. مما يؤدي لرفع نسبة الإصابة بتشكل حصى الكلى عند الفرد. وفي حال خضع الفرد لأي عملية جراحية في الأمعاء هذا الأمر ايضاً سوف يؤدي للإصابة بهذه الحالة المرضية.

  • الوزن الزائد:

إذا كان الفرد يعاني من الوزن الزائد فهذا الأمر سوف يزيد من احتمال الإصابة بهذه الحالة المرضية.

  • تناول أدوية محددة:

هناك أنواع من الأدوية يؤدي تناولها لحدوث هذه الإصابة مثل: الأدوية المدرات للبول – الأدوية المضادات للحموضة والتي تحتوي على نسب من الكالسيوم.

ما هي أعراض حصى الكلى؟

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة التي من الممكن أن تسببها حصى الكلى ومنها:

  •     حدوث آلام وتشنجات شديدة في منطقة الظهر والخاصرة أسفل أضلاع القفص الصدري بالضبط ويتجه الوجع نحو الأسفل لمنطقة البطن والفخذين.
  •     الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول.
  •     وجود حرقة خلال التبول.
  •     التبول لمرات عديدة أكثر من الوضع المعتاد.
  •     كمية التبول تكون قليلة من الوضع الطبيعي في كل مرة يطرح بها الفرد البول.
  •     يظهر لون البول بشكل غامق أو أحمر بسبب وجود الدم مع البول
  •     الشعور بالحاجة للقيء والغثيان.
  •     ارتفاع الحرارة والارتعاش بسبب وجود التهابات في المسالك البولية.

متى يجب على المريض استشارة الطبيب في حالات حصى الكلى؟

يجب على المريض تحديد موعد مع الطبيب واستشارته في حال كان المريض يعاني من أعراض وعلامات تشعر المريض بعدم الراحة خلال اليوم وتتضمن هذه الأعراض:

  •     شعور المريض بألم شديد في جميع أوضاع جسده في حال كان الشخص جالسا أو مستلقي أو واقف على قدميه.
  •     ظهور دم اثناء التبول.
  •     الشعور بالألم أثناء التبول مع وجود صعوبة في ذلك.
  •     الشعور بألم في منطقة البطن مرتبط مع الشعور بالغثيان.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال شرح التفاصيل حول حصى الكلى من حيث الأسباب التي تؤدي لحدوثه. كما قدمنا لكم الأعراض التي تترافق مع هذه الحالة المرضية والحالات التي ينصح بالذهاب للطبيب في حال الإصابة بها. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد