نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أعراض الشلل الرعاش (باركنسون) المبكرة والمتأخرة

0 73

أعراض الشلل الرعاش هي غالبًا العلامة الأولى التي توقظ المريض لهذا المرض، بالتالي توجهه لزيارة الطبيب واستدراك حالته باكراً. لذلك في هذا المقال من موقع ملهمون نقدم لكم معلومات شاملة عن مرض الشلل الرعاش كتعريف، وأيضاً ما هي أعراضه الباكرة والمتأخرة؟

ما هو الشلل الرعاش (داء باركنسون)؟

هو مرض يصيب الجهاز العصبي، حيث يؤدي لإصابة المريض باضطراب في عمل العضلات بالتالي اضطراب حركي، بالإضافة للأعراض غير الحركية الأخرى. كما أطلق عليه اسم مرض باركنسون نسبةً إلى الطبيب جيمس باركنسون، الذي يعد أول من وصف أعراضه بشكل سريري مترابط.

حيث يحدث مرض الشلل الرعاش نتيجة تموت أو تدهور خلايا الدماغ (تنكس)، وخاصة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدوبامين Dopamine. وبالتالي ترتبط الأعراض وشدتها بمستوى الدوبامين في الدماغ، كما يوجه العلاج نحو زيادة منسوب الدوبامين أو تأخير انخفاضه. حيث لا تتظاهر أعراض داء باركنسون قبل انخفاض مستوى الدوبامين في الدماغ عن 50 -75% من نسبته الطبيعية.

ما هي أعراض شلل باركنسون الباكرة؟

تختلف أعراض مرض الشلل الرعاش من مريض لآخر، ولكن أكاديمياً يمكن أن يعطي أعراض حركية وأخرى غير حركية. كما يمكن لهذه الأعراض أن تتواجد في أمرض أخرى غير باركنسون تسمى متلازمات باركنسونية، وذلك نظراً لتشابه الأعراض.

أعراض حركية للشلل الرعاش

غالباً ما تبدأ أعراض مرض الشلل الرعاش الحركية بشكل غير ملحوظ، لكن تكون أوضح في أحد جانبي الجسم، وعلى الرغم من ترقي المرض تبقى أشد في هذا الجانب، وتشمل:

الرجفان Termor

يعتبر الرجفان من أهم الأعراض لمرض الشلل الرعاش، كما أنه يعتبر من الأعراض الباكرة، إلا أنه من الممكن أن يتأخر ظهوره في بعض الحالات. وإن تأخر ظهور الرجفان عن 3 سنوات من تشخيص مرض الشلل الرعاش، يعني احتمالية عالية للإصابة بإحدى المتلازمات الباركنسونية.

يطلق على رجفان الشلل الرعاش اسم رجفان الراحة، وذلك لأن الرجفان والارتعاش غالباً ما يظهر والمريض في وضعية راحة وغير مشغول بأي مهمة. وكذلك يسمى رجفان عد النقود أو لف الأقراص، لأنه قد يتظاهر بشكل حركة فرك الإبهام والسبابة ببعضهما ذهاباً وإياباً.

حيث يعاني المريض من رجفان يشمل كامل الجسم بالأخص اليدين والكفين، بالإضافة إلى الفك، ويظهر هذا الرجفان في أثناء الراحة، إلا أنه ومع تفاقم المرض يظهر في كل الوضعيات.

أعراض الشلل الرعاش
أعراض الشلل الرعاش

في سياق آخر يمكن للرجفان أن يغيب في الحالات التالية:

  • عند بدء الحركة، ولكنه يعود ليظهر مع تقدمها.
  • عند النوم.

في حين يتفاقم الرجفان عندما يشعر المريض بالتعب أو الحماس أو التوتر.

  • بطء الحركة Bradykinesia: قد يكون بطء الحركة هو العرض الرئيسي لمرض الشلل الرعاش، بالتالي أكثر ما يزعج المريض ويؤثر على حياته. على الرغم من أن بطء الحركة يصيب العديد من الأشخاص بعد عمر الـ 60، وخاصة في الصباح نتيجة قلة الحركة. إلا أن بطء الحركة المرافق لمرض الشلل الرعاش يمكن أن يتظاهر بكل من مجال الحركة (سعتها) وسرعتها، وبالتالي قد تأخذ الأشكال التالية:
  • صعوبة وبط عند البدء بأي حركة.
  • نقص عدد مرات رفيف العينين (إغلاق وفتح العينين التلقائي)، بالتالي جفاف العين.
  • عدم القدرة على التقلب في الفراش أثناء النوم، لذلك يمكن أن يتعرض المريض للإصابة بقرحات الفراش (decubitus ulcer).
  • ضعف تأرجح الطرف العلوي وثباته أثناء المشي.
  • اليبوسة Rigidity: يشمل التيبس العضلات الإرادية، حيث يؤدي إلى زيادة صلابة العضلات، إضافة إلى المقاومة عند محاولة تحريكها. وهي علامة تشاهد في العديد من الأمراض العصبية، ولكن أكثر ما يميزها في باركنسون هو تفضيلها للمحيط (الأطراف) أكثر من المركز (الجذع). قد تسبب يبوسة العضلات ألماً فيها، بالإضافة إلى صعوبة الحركة وضيق مجالها.
  • الكتابة بخط صغير Micrographia: قد يكون أول ما يلحظه المريض هو تغير طريقة كتابته لحرف ما, ثم مع تقدم المرض يشمل التغير كل الحروف. بالإضافة إلى شكل الكتابة حيث بلاحظ المريض أن خطه يميل نحو الأسفل غالباً والسافة بين الكلمات صغيرة جداً. وإن هذا التغير في شكل الكتابة يكون ناتج عن البطء واليبوسة التي تصيب عضلات اليدين.

أعراض غير حركية لباركنسون

قد ترافق الأعراض الحركية السابقة في سياق المرض، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون أول الأعراض ظهوراً، وقد تشمل كل من:

نوع الاضطراب كيفية تظاهر الاضطراب
اضطرابات ذهنية معرفية صعوبة في أداء المهام اليومية الروتينية ضعف ذاكرة إضافةً إلى العته Dementia
الاضطرابات النفسية القلق الاكتئاب فقدان الرغبة بالحياة نوبات الذعر الاندفاع
اضرابات النوم أرق النعاس أحلام اليقظة أيضاً حركات لاإرادية خلال النوم مثل الركل والتلويح باليدين والسقوط عن السرير.
اضطرابات قلبية ووعائية هبوط ضغط انتصابي (هبوط ضغط المريض عند وقوفه) زيادة أو نقص معدل ضربات القلب
اضطرابات هضمية إمساك غثيان وإقياء إلعاب (زيادة اللعاب في الفم) صعوبة بلع
اضطربات حسية مشاكل في حاسة الشم قد يعاني المريض من ألم غير مفسر غياب لحاسة الألم النمل

ما هي الأعراض المتأخرة لباركنسون؟

هي الأعراض التي تظهر بعد تشخيص المرض بفترات متفاوتة، حيث يمكن للعلاج أن يؤخر ظهورها، وهي:

  • تغير شكل وضعية الجسم، بالتالي يأخذ كل من الجذع والمرفقين والركبتين وضعية معطوفة.
  • تغير في طريقة المشي، حيث تصبح خطوات المريض ضيقة وبطيئة، نتيجةً لليبوسة والبطء الحركي، لذلك يعتمد طريقة مشي مميزة تسمى Shuffling Gait
  • الوجه المقنع Masked Face، بما أن المتحكم بقدرتنا على تغيير تعبيراتنا الوجهية هي عضلات، لذا فإنها تتأثر بالمرض فتغيب قدرة المريض على التعبير.
  • اضطرابات الكلام والنطق، وذلك نتيجة إصابة عضلات الفم والبلعوم، بالتالي تبدو نبرة المريض بطيئة وضعيفة.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن أعراض الشلل الرعاش بشكل عام والمبكرة منها خصوصاً، نتمنى لكم دوام الصحة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد