نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاقة لقاح كورونا بالجلطات وما هو أكثر لقاح آمن؟

0 50

علاقة لقاح كورونا بالجلطات… بعد ظهور فيروس كورونا واكتشاف اللقاح المضاد لهذا الفيروس كان لا بد من ظهور العديد من المخاطر في مراحل تطور وتجريب هذا اللقاح. فقد ظهرت التأثيرات الجانبية على القلب والحمل والجلطات. لذلك في هذا المقال عبر موقع ملهمون سوف نتحدث عن علاقة لقاح كورونا بالجلطات. وكيف يمكن أن يتسبب لقاح كورونا في حدوث الجلطات وهل تم إثبات ذلك علمياً.

علاقة لقاح كورونا بالجلطات

أظهرت الدراسات حول العالم أن هناك مجموعة من الأفراد أصيبوا بالجلطات بعد أخذ لقاح كورونا. ونتيجة لذلك قامت العديد من الدول بحصر لقاح كورونا لمراحل عمرية محددة. وبالتالي أصبح لقاح كورونا غير متاح وغير آمن للجميع. وعلى الرغم من ذلك قالت المنظمة العالمية للصحة أنه بالرغم من وجود أضرار ومضاعفات يسببها لقاح كورونا إلا أن الفوائد قد تكون أكبر من الأضرار. حيث أن الدراسات والأبحاث ما زالت مستمرة من قبل الخبراء على مستوى دولي من أجل معرفة الأضرار التي قد تلحق بالأفراد بعد أخذ لقاح كورونا. بالإضافة إلى إثبات علاقة لقاح كورونا بالجلطات والتأكد ما إذا كان لقاح كورونا يسبب الجلطات أم لا. وما هي الأضرار التي قد يصاب بها الفرد.

هل لقاح كورونا يسبب بالجلطات؟

بالرغم من الكثير الدراسات والأبحاث حول حقيقة تسبب لقاح كورونا بالجلطات إلا أنه لحد الآن لا يوجد إجابة قطعية تؤكد حقيقة الأمر. كما أن الوكالة الأوروبية أثبتت أنه بالرغم من وجود العديد من البيانات للعديد من الأفراد الذين أخذوا لقاح كورونا إلا أنه للآن لم يتم التأكد ما إذا كان لقاح كورونا له علاقة بإصابة الفرد بالجلطات أم لا.

كما يجب على المنظمة العالمية للصحة التأكد من علاقة لقاح كورونا بالجلطات والحالات التي تحدث بعد أخذ لقاح كورونا فهل من أضرار لقاح كورونا حدوث إصابة الفرد بالجلطات أم أن الأمر لا يتعلق بتأثير لقاح كورونا. وذلك من أجل التأكد ما إذا كانت الحالات التي أثبتت إصابتها بالجلطات. وذلك بعد أخذ لقاح كورونا هل هي صدفة وأمر نادر أم أنه حقيقي.

كما أنه وعلى الرغم من ذلك إن العلماء انقسموا على أقسام فالقسم الأول يتحدث حول الشك لديه من إصابة الفرد بالجلطات بعد أخذ لقاح كورونا والقسم  الآخر يؤكد الأمر.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك مجموعة من العلماء يتحدثون حول أن إصابة الفرد بالجلطات بعد أخذ لقاح كورونا أمر غير طبيعي وهذا دليل على أن هناك سبب ما لهذا الأمر. كما أن هناك مجموعة من العلماء تتحدث أنه بالرغم من حدوث حالات من الجلطات. إلا أنه لا يوجد دليل يثبت ارتباط لقاح كورونا بالجلطات.

ما حجم الخطر المحتمل من لقاح كورونا؟

قد لا يحمل لقاح كورونا أي مضاعفات أو خطورة على الفرد عند أخذ لقاح كورونا. حيث يعود ذلك إلى أنه للآن لم يتم إثبات إصابة الفرد بالجلطات بسبب لقاح كورونا. وذلك وفقاً لعدد الحالات القليلة التي أصيبت بالجلطات بعد أخذ اللقاح. كما أصدرت المنظمة العالمية للصحة أن النسب الحقيقة لعدد الحالات التي أصيبت بالجلطات غير محددة. ولا يمكن جزم أن هذه الحالات هي أحد أضرار لقاح كورونا. حيث أن الحالات التي أصيبت بالجلطات بعد الإصابة بفيروس كورونا هي حالة مقابل 500 ألف شخص خلال سنة كاملة وقد يصل الأمر إلى 8 حالات لكل 500 ألف شخص. كما وذلك ليس بسبب اللقاح إنما الإصابة الفيروسية.

هل لقاح أسترازينيكا آمن؟

بالرغم من أن اللقاح له الكثير من الفوائد إلى أنه لا يوجد شيء لا يسبب ضرر مئة بالمئة. كما أننا كثيراً ما نرى أن هناك مجموعة من العلاجات تعالج نوع محدد من الأمراض وتسبب أضرار جانبية كبيرة. يمكننا أخذ مثال الأدوية التي تستخدم في علاج مرضى السرطان. حيث تعتبر هذه الأدوية كيميائية وتعالج مرض السرطان ولكن تحمل على الفرد الكثير من الأضرار التي تصل لمراحل كبيرة من الألم. كما أنه وفي الوقت ذاته التي تسبب هذه الأدوية الكيميائية الفرد أضرار كبيرة. إلا أنها مفيدة وتساعد في علاج مرض السرطان.

ليست فقط أدوية علاج السرطان تسبب هذه التأثيرات الجانبية. إنما هناك أدوية بسيطة جداً نستخدمها بشكل كبيرة مثل الباراسيتامول تحمل على الفرد أضرار وهي نادرة الحدوث.

لذلك في عالم الطب يتم النظر إلى الجانب المفيد من العلاج والأدوية وموازنة المضار والفوائد لهذه الأدوية كذلك الأمر لقاح كورونا الذي لديه أضرار على الفرد ولكن في المقابل لديه الكثير من الفوائد التي ساعدت العالم على التخلص من فيروس كورونا إلى حد ما.

في عالم الطب وقبل وضع أي نوع من الأدوية واللقاحات يتم تجربتها لفترة طويلة. من أجل تجنب حدوث أي أضرار وأخذ الحذر الشديد. ولكن مثلما حصل فقد انتشر فيروس كورونا بشكل كبير ووضعت الكثير من الدول تحت الحظر. لذلك كان لابد من نشر اللقاح قبل وضعه تحت التجريب لفترة طويلة. وذلك بسبب عدد الوفيات الكبير الذي نجم عن الفيروس فإن وضع اللقاح قد قلل عدد الوفيات والإصابات بين الناس.

في النهاية فيروس كورونا واحد من أكبر الفيروسات التي ضربت الأرض وانتشرت بشكل مخيف وتسببت في حدوث العديد من الوفيات. لذلك مهما بلغت أضرار ومضاعفات لقاح كورونا فإن فوائده أكبر. نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال عبر موقع صحتنا التحدث حول علاقة لقاح كورونا بالجلطات والتأكد ما إذا كان لقاح كورونا يسبب بإصابات الفرد بالجلطات. وما هي أخطار لقاح كورونا على الفرد وحجم الأضرار التي يحملها. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد