نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

هل البشرة الدهنية أفضل أم الجافة؟ وأفضل طرق العناية بالبشرة

0 68

هل البشرة الدهنية أفضل أم الجافة؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس، ولتحصل على الجواب تابع معنا في هذه المقالة، عبر موقع ملهمون الكثير من المعلومات المفيدة التي تهمك عن صفات كل من البشرة الدهنية و البشرة الجافة. حيث يوجد أربعة أنواع أساسية من البشرة وهي البشرة الجافة، البشرة الدهنية، البشرة العادية، البشرة المختلطة. حيث يتم تحديد نوع البشرة التي سوف تتميز بها عن طريق الوراثة من أحد الوالدين. وبالرغم من ذلك يمكن أن تختلف طبيعة بشرتك إلى حد كبير بحسب تغير العوامل الداخلية والخارجية التي من الممكن أن تتعرض لها. ولتعرف أكثر أي من البشرات أفضل الجافة أو الدهنية، تابع معنا القراءة لتتعرف على صفات كل منهما.

ما هي البشرة الدهنية؟

هل البشرة الدهنية أفضل أم الجافة
                                                                          ماهي البشرة الدهنية؟

تتميز البشرة الدهنية بشكل عام بإفرازها الدهون بكثرة، حيث أن هذه الدهون تعتبر الكريم الطبيعي الذي خلقه الله لبشرتك. لذلك يمكن القول أن أكثر ما يميز البشرة الدهنية، أنها الأكثر ترطيباً من بين أنواع البشرة، ومن جهة أخرى تعد البشرة الدهنية، مقاومة للتجاعيد وعلامات التقدم بالسن. حيث أن الدهون تملئ الخطوط التي تظهر مع تقدم العمر. مما يؤدي الى ترطيب البشرة وهذا يؤخر بشكل عام ظهور التجاعيد مما يؤدي الى علامات الشيخوخة المبكرة. كما أن للدهون دور مهم في الحفاظ على الجلد و رطوبته. فهو يساعد على تقليل تبخر الماء من الجسم، كما إنه يحد من الالتهابات التي تصيب الجسم.إضافة لذلك فإن البشرة الدهنية لا تعاني من التشققات الناتجة عن جفاف البشرة، وتبقى البشرة الدهنية مرنة لفترة طويلة. وذلك لزيادة الدهون فيها. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لأشعة الشمس اختراق طبقات الجلد بسهولة. نتيجة لذلك لا يمكن لأشعة الشمس أن تسبب احتراق البشرة بسهولة في فصل الصيف، ومع ذلك عليك الالتزام بوضع واقي شمسي مناسب في كل مرة تتعرض فيها لأشعة الشمس.

كما تعد البشرة الدهنية بشرة نضرة نتيجة اللمعة التي تتمتع بها هذه البشرة. ولكن في بعض الحالات تكون البشرة دهنية بشكل مبالغ فيه وتفرز المزيد من المواد الدهنية التي من الممكن أن تجعل البشرة تتحول من بشرة نضرة إلى بشرة مليئة بالثور وحب الشباب. وفي هذه الحالة يمكنك اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية وتطبيق أهم الماسكات للبشرة الدهنية التي تساعدك في العلاج كما يفضل استخدام بعض الزيوت و المستحضرات الطبية. كذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وأهم ما تحتاجه البشرة الدهنية من الغذاء هو: الزنك، النحاس، فيتامين C، والكبريت. حيث أن الزنك يساعد على التخلص من الدهون الزائدة. ويعمل النحاس على تنظيم إفراز الدهون، و تخليص البشرة من اللمعان في حال زيادته. كما يعمل الكبريت على الغدد الدهنية و تنظيم عملها. أما بالنسبة لفيتامين C فإنه يحفز إنتاج الكولاجين الصحي في الجسم.

الفوائد الجمالية للبشرة الدهنية

إن الزيوت المفرزة من البشرة الدهنية تؤدي إلى العديد من الفوائد الجمالية التي يرغب بها الكثير من الناس. ومن أشهر هذه الفوائد:

  • فوائد البشرة الدهنية أنها تقلل من علامات التقدم في السن. حيث أن المواد الزيتية التي تظهر على البشرة تساعد في اختفاء تجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة. لذلك يبدو الشخص أصغر سناً من أصحاب البشرة الجافة.
  • الزيوت المفرزة تجعل البشرة أكثر نضار، وأكثر ترطيباً مما يجعل شكل البشرة نقية دائماً.
  • الحماية من أشعة الشمس والأتربة. بحيث تعد البشرة الدهنية بمثابة حاجز يبعد الأتربة والغبار عن البشرة ويحافظ عليها ضد أي مكروب يسبب الضرر لها. كما أنها تشكل طبقة دهنية تحمي بشرتك من أشعة الشمس المباشرة التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ما هي البشرة الجافة؟

يعرف أصحاب البشرة الجافة بأن بشرتهم لا تفرز الزيوت كثيراً مما يسبب جفاف وتشقق البشرة. بالإضافة لذلك فإن أصحاب البشرة الجافة يعانون من الحكة والاحمرار بشكل متكرر وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس. وللبشرة الجافة الكثير من الأسباب وراء جفاف البشرة ومنها على سبيل المثال:

  • بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الناس دون دراية. كالتعرض للشمس لفترات طويلة. أو التعرض المباشر للمواد الكيميائية.
  • الاستحمام الزائد بالماء الساخن يزيل الطبقة الدهنية التي تزيد البشرة رطوبة و نضارة، حيث أن الحرارة المرتفعة تزيد من نسبة الجفاف في البشرة.
  • استخدام الصابون الذي يحتوي عطور و الذي تكون فيه المواد المرطبة قليلة.
  • بعض العوامل المرضية مثل جفاف الجلد الناتج عن خلل في نشاط الغدة الدرقية. كما أن الإصابة بمرض السكري من الممكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة مع التقدم بالعمر.

ماسكات للبشرة الدهنية

لا زلت تتساءل هل البشرة الدهنية أفضل أم الجافة؟ ولكن مهما كان الجواب من المهم جداً أن تولى بشرتك اهتماماً كبيراً، وبالتالي استعمال الماسكات المنزلية سهلة التحضير للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. ومن أفضل هذه الماسكات:

  • ماسك العسل مع القرفة:
ماسك العسل مع القرفة
                                                                       ماسك العسل مع القرفة

يعتبر ماسك العسل والقرفة من الماسكات المفيدة جداً لأصحاب البشرة الدهنية. حيث تعمل القرفة على تخليص البشرة من الشوائب العالقة بالإضافة لتقشير البشرة. كما يعمل العسل على محاربة كل من الفطريات والبكتريا، وهذه ما يجعله من أفضل الماسكات.

  • المكونات المطلوبة:
    • ملعقة قرفة واحدة.
    • كمية مناسبة من العسل، ملعقة مثلاً.
  • طريقة التحضير:

عليك القيام بمزج العسل والقرفة مع بعضهم بشكل جيد حتى يتشكل لديك خليط متجانس. ثم قم بتوزيع الخليط ومده على الوجه بالتساوي وتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. وبعدها عليك غسل الوجه جيداً بالماء حتى يتم إزالة أثار الخليط بالكامل.

يمكنك تكرار تطبيق هذا الماسك مرتين في الأسبوع لتحصل على أفضل النتائج للبشرة.

ماسك القهوة:

يحتوي هذا الماسك على مضادات أكسدة لها دور في تنظيف البشرة وإزالة الشوائب والتخلص من الجلد الميت، والحبوب الخفيفة من الوجه.

  • المكونات المطلوبة:
    • كاكاو.
    • بن تركي.
    • لبن الزبادي.
  • طريقة التحضير:

قم بخلط ملعقة من كل المكونات المذكورة أعلاه في وعاء مناسب، واغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم قومي بتجفيفه جيداً بمنشفة ناعمة على البشرة. بعد ذلك عليك مد المزيج جيداً على الوجه بحركات دائرية وتركه على الوجه مدة 15 دقيقة. وعند الانتهاء قومي بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

يمكنك استخدام هذا الماسك مرة أو مرتين فقط من كل أسبوع حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

ماسكات للبشرة الجافة

إن مشاكل البشرة الجافة مزعجة جداً لأصحابها، ولتفادي أعراضها يمكنك تطبيق بعض الماسكات التي تعمل على ترطيب بشرتك بشكل جيد. ومن هذه الماسكات:

ماسك الموز والعسل:

ماسك الموز والعسل
                                                                        ماسك الموز والعسل

يساعد الموز على التخلص من آثار الشوارد الضارة بالبشرة، حيث يحتوي الموز على معادن عديدة على سبيل المثال: البوتاسيوم الذي يعمل على تغذية البشرة وترطيبها. بالإضافة إلى فيتامين E و فيتامين C . كما يعمل العسل على ترطيب البشرة وتألقها بشكل رائع.

  • المكونات المطلوبة:
    • موزة واحدة.
    • ملعقة عسل.
    • كمية قليلة من زيت الزيتون.
  • طريقة التحضير:

عليك القيام بمزج موزة مهروسة مع ملعقة عسل وزيت الزيتون وخلطهم جيداً حتى تحصل على خليط متجانس. وبعد ذلك قومي بمد الخليط على الوجه وتغطيته بشكل كامل. وعند الانتهاء من هذه الخطوة لا يتبقى سوى غسيل الوجه وتنظيفه جيداً بالماء.

ماسك الحليب:

يعتبر من أشهر ماسكات البشرة الجافة، وذلك لأن الحليب يعمل على ترطيب الجلد ومنحه كل العناصر المفيدة التي يحتاجها. ومنها حمض اللاكتيك الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة ويعيد نضار البشرة.

  • المكونات المطلوبة:
    • ملعقة كبيرة حليب.
    • لوز مطحون.
    • ملعقة كبيرة من الأولفيرا.
    • عسل أبيض.
    • قطرة أو قطرتين من أي زيت من الزيوت العطرية.
  • طريقة التحضير:

بالبداية عليك مزج أو خلط المكونات جيداً حتى تحصل على خليط متجانس. قومي بوضع الخليط على الوجه لمدة تقارب 15 دقيقة أو أكثر من ذلك بقليل. وبعدها ما عليك سوى شطف الوجه بالماء الدافئ وتكرير هذا الأمر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

في ختام مقالتنا عن هل البشرة الدهنية أفضل أم الجافة؟ وأفضل طرق العناية بالبشرة، نشكركم على حسن المتابعة ونرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة. تابع معنا عبر موقعنا الخاص لتعرف المزيد عن المقالات الصحية.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد