نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نصائح للوقاية من آثار الانفجار النووي

0 72

نصائح للوقاية من آثار الانفجار النووي… سمعنا في الفترة الماضية الخبر الأكثر رعباً وهو احتمال حدوث الانفجار النووي أو الحرب النووية التي سوف تحمل دمار واسع على كوكب الأرض. ولكي نساعدك على التعرف حول أبرز طرق الوقاية التي يمكن أن تطبقها على نفسك وعلى أفراد أسرتك. قدمنا لك هذا المقال عبر موقع ملهمون تابع قراءته للنهاية للتعرف على نصائح الوقاية من آثار الانفجار النووي.

أهم النصائح للوقاية من الانفجار النووي

إن المخاطر التي تحدث وتلي حدوث الانفجار النووي عديدة وخاصة في مركز الانفجار وفي الساعات الأولى من حدوثه. كما قد يترافق الانفجار النووي في حدوث دمار شامل واسع المدى ليشمل إصابات بليغة وذلك آثر الانفجار والدخان المتصاعد والحرارة المنبعثة بالإضافة للإشعاع النووي. ولكن في حال قام الفرد باتباع النصائح التي تساعد في الوقاية من آثار الانفجار النووي قد يستطيع من إنقاذ نفسه وإنقاذ من حوله.

يتم صناعة الأسلحة النووية من خلال تبني التفاعلات النووية من جهة و الانشطارات النووية من جهة أخرى وذلك مشابه تماماً لعملية انفجار الهيدروجين في ذروة الشمس.

كما يمكن أن يتم صناعة الأسلحة النووية كالقنابل النووية والقذائف وصولاً للأسلحة صغيرة الحجم التي يمكن استخدامها بواسطة اليد.

في البداية يجب على الفرد أن يعلم أن الدخان الشعاعي والغبار المنطلق الذي يلي الانفجار النووي يكون في أخطر مراحله ويحمل أكبر كمية من الإشعاعات الضارة. قد يحتاج الغبار المنطلق من الانفجار النووي حوالي خمسة عشر دقيقة قبل وصوله إلى سطح الأرض وخاصة في المناطق التي تبعد مسافة ما عن مركز الانفجار النووي. كما يمكن للأفراد استغلال هذا الوقت في تطبيق النصائح وتنفيذ العمليات التي تساعدهم على حماية أنفسهم من أمر بالغ الخطورة.

 ما هي الخطوات للوقاية من آثار الانفجار النووي؟

في حال حدوث انفجار نووي على سطح الأرض وفي دولة معينة هناك مجموعة من النصائح والتنبيهات التي يجب على الفرد أن يكون بدراية حولها من أجل تجنب إصابته بمخاطر كبيرة.

وفيما يلي سوف نقدم لكم مجموعة من هذه النصائح للوقاية آثار الانفجار النووي تشمل:

  • اللجوء إلى الأبنية والأماكن المغلقة

في حال حدوث انفجار نووي لدى الفرد القليل من الوقت قبل أن يصاب بالفعل. أول ما يجب أن يقوم به هو اللجوء بسرعة إلى الأبنية القريبة منه إن كان في الطريق. أو الدخول لأحد الأماكن المغلقة التي تساعده في الوقاية من الأشعة النووية والغبار النووي المتطاير.

عند وصول الفرد للداخل هناك مجموعة من التعليمات التي يجب عليه القيام بها ومنها:

  • خلع الملابس والطبقات الخارجية للألبسة التي يرتديها الفرد وذلك للتأكد من عدم وجود مواد إشعاعية على الألبسة ومن عدم تلوث الجسم بهذه الملوثات الإشعاعية.
  • الاغتسال جيداً وخاصة في الأماكن التي تعرضت للهواء قبل الدخول للأماكن المغلقة. كما يمكن أن يتم الأمر عن طريق مسح الجسم بمناديل مبللة.
  • كما أن المناديل المطهرة لا تساعد في التخلص على التلوث الإشعاعي في حال حدوثه.
  • في هذه المرحلة من المهم جداً الاستحمام وتغيير الملابس للتأكد من نظافة الجسم من أي غبار ذري.
  • كما يجب على الفرد التأكد من عدم ملامسة كلاً من العين – الفم – الأنف من أجل عدم نقل أي ملوثات إلى داخل الجسم.
  • يجب على الفرد الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن المكشوفة كالنوافذ والتركز في منتصف الأماكن المغلقة.
  • في حال تم وضع الأفراد سوياً في أماكن مغلقة يجب التأكد من ارتداء الكمامة والابتعاد عن الآخرين قدر الإمكان.

كيفية الوقاية من الانفجار النووي

يجب على الفرد البقاء في الداخل قدر الإمكان وذلك وفقاً لتعليمات دولته:

  • النقطة الأولى أنه من المهم جداً عدم الخروج للوسط الخارجي لمدة يوم واحد على الأقل إلا في حال قامت الدولة بنشر تعليمات.
  • المحافظة على ارتداء الكمامة أثناء التواجد مع جماعات في مكان محدد. والمحافظة على مسافة أمان للتأكد من عدم انتقال أي ملوثات إشعاعيه من شخص لآخر.
  • التأكد من التزام الجميع في المنزل والأماكن المغلقة وعدم الخروج للأماكن المكشوفة منعاً من حدوث تعرض للغبار الإشعاعي الذي قد يسبب في حدوث أخطار حقيقة على صحة الفرد.
  • أما بالنسبة للحيوانات فيجب التأكد جيداً من عدم بقائها في الخارج فهي كائنات حية مثلنا تماماً. كما أنها ربما تتعرض للغبار الإشعاعي والملوثات النووية التي قد تسبب لها الموت.
  • كما يجب التأكد من تنظيف شعر الحيوانات من خلال تمشيطه بأدوات التمشيط الخاصة من أجل تحريرها من الغبار الإشعاعي.
  • يمكن أيضأ غسل الحيوانات بالماء وأدوات التنظيف للتأكد من خلوها من الملوثات الإشعاعية.

تعليمات للوقاية من آثار الانفجار النووي

أهم التعليمات التي يجب أن التقيد بما يلي:

  • أولاً يجب على الفرد البقاء على اطلاع دائم لجميع التعليمات والنصائح التي سوف تقدمها السلطات. كما أنه يجب أن يستمع لجميع النصائح لكي يعلم جيداً عن الأوقات التي تصرح الدولة عنها أنها آمنة للخروج من المنزل أو الأماكن المغلقة.
  • في حال حدوث الانفجار النووي من الممكن أن تتوقف شبكات التواصل عن العمل. وقد تنقطع الكهرباء ويصعب الوصول إلى التلفاز والأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية. لذلك من المهم احتواء راديو نقال يعمل عبر البطاريات بعد حدوث الانفجار النووي. 

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم التعليمات المهمة للفرد في حال حدوث الانفجار النووي للتأكد من سلامته. كما نكون قد قدمنا جميع النصائح للوقاية من آثار الانفجار النووي وكيف يمكن للفرد حماية نفسه وحماية من حوله من الأضرار الكبيرة التي قد تنجم عن ذلك. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلام الدائم.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد