نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هو ملح اليود وما اضرار نقصه وزيادته في الجسم

0 75

ما هو ملح اليود وما اضرار نقصه وزيادته في الجسم.. من الأسئلة الشائعة بين الناس في الآونة الأخيرة ومع تصاعد خطر الحرب النووية وحدوث انفجار نووي يوجد الكثير من التساؤلات حول اليود وملح اليود. وكيفية الحصول على اليود. وما هي الفوائد التي يمكن للفرد الحصول عليها في حال تناول اليود وملح اليود. بالإضافة للأضرار المترتبة حول تناول الكثير من ملح اليود في هذا المقال عبر موقع ملهمون سوف نجيب لكم حول جميع الأسئلة الشائعة التي تتحدث حول عنصر اليود وملح اليود.

ما هو ملح اليود؟

إن عنصر اليود هو أحد أكثر المعادن التي تعد أساسية للجسم وأحد أبرز الأعمدة في نظام الفرد الغذائي. كما أن اليود يعتبر العامل الأساسي في تنظيم عمل الغدة الدرقية عند الإنسان حيث أنه ينظم إفرازات هرمون الغدة الدرقية. وهناك العديد من الطرق التي يستطيع الفرد من خلالها الحصول على اليود ومنها المكملات الغذائية والملح الذي تتم معالجته باليود. كما يوجد طرق طبيعية يستطيع الإنسان من خلالها الحصول على كميات مناسبة جداً من اليوم وتكفي استهلاك الفرد اليومي من اليود مثل تناول سمكة التونة والأعشاب الغنية بعنصر اليود وهناك مصادر أخرى أيضا.

في حال تناول الفرد الملح المعالج باليود بكميات كبيرة ينبغي عليه عدم تناول أي مكملات غذائية غنية باليود ثانوية وفي حال أراد تناول كميات إضافية من اليود يجب عليه استشارة الطبيب والتأكد من الكميات المتاح له تناولها. إن اليود له دور كبير في عمل الغدة الدرقية حيث أنه يجعلها تعمل بشكل صحيح من خلال تغيير هرمون الغدة الدرقية TSH إلى ثلاثي يودوثيرونين.

كما أنه في حال ارتفعت كميات اليود في الجسم أو انخفضت بشكل كبير يؤدي الأمر لحدوث اضطرابات في عمل الغدة الدرقية من نشاط كبير أو ربما خمول. الكميات المحدد التي يمكن للفرد سواء ذكر أم أنثى تناولها من اليود في الحالات الطبيعية هي 150 ميكروجرام من اليود بشكل يومي وذلك من عمر 14 عام. أما بالنسبة للمرأة الحامل يمكن لها تناول 220 ميكروغرام من اليود يومياً وهذا مناسب جداً لصحة المرأة. أما في فترة الرضاعة قد تزداد كميات اليود التي يجب على المرأة تناولها وذلك من أجل صحتها وبنيتها الغذائية.

ما هي المصادر التي يمكن الحصول منها على اليود؟

هناك مجموعة كبيرة من المصادر التي يمكن للفرد من خلالها الحصول على اليود. حيث يعتبر عنصر اليود عنصر أساسي في عمل الغدة الدرقية. وتشمل مصادر الحصول على اليود ما يلي:

الأعشاب البحرية: تحتوي الأعشاب البحرية كميات جيدة من اليود تحقق أكثر من 11% من احتياجات الإنسان اليومية من عنصر اليود.

الملح المعالج باليود: يعد الملح المعالج باليود المصدر الأساسي لعنصر اليود والذي يعتبر أكثر الطرق المتاحة التي يمكن للفرد من خلالها الحصول على اليود.

سمكة القد: تحتوي سمكة القد على نسب عالية من اليود.

الحليب: كل واحد كوب حليب يحتوي أكثر من نصف احتياجات الفرد اليومية من عنصر اليود.

اللبن: كل كوب من اللبن يحتوي على أكثر من نصف احتياجات الفرد اليومية من عنصر اليود.

الروبيان: تحتوي نسب جيدة من اليود تساهم بما يعادل أكثر من 20 بالمئة من احتياجات الفرد اليومية من اليود.

المعكرونة: بالإضافة لوصفات المعكرونة اللذيذة إلا أن المعكرونة تحتوي نسب جيدة من اليود.

البيض: يحتوي البيض على الكثير من الفوائد والعناصر الأساسية للجسم من بينها عنصر اليود.

التونة: إن التونة تحتوي نسب عالية من اليود بالإضافة للعديد من العناصر والفوائد الأخرى.

 

ما هي المصادر التي يمكن الحصول منها على اليود؟
ما هي المصادر التي يمكن الحصول منها على اليود؟

ما هي أضرار نقص اليود؟

هناك أضرار تنجم عن نقص اليود في الجسم. وأكثر ما يتأثر بهذا النقص هو الغدة الدرقية من حيث نموها وعملها. كما يمكن أن يؤدي الأمر إلى ضمور في عمل الغدة الدرقية أو تضخم بها. وتشمل آثار نقص اليود في الجسم ما يلي:

  • ضعف الشعر وتساقطه.
  • وهن وتعب عام.
  • ارتفاع الوزن.
  • جلد جاف وغير رطب.
  • الحساسية تجاه البرد.
  • حدوث مشكلات عند الأطفال.
  • أضرار عند النساء الحوامل.

ما هي أضرار زيادة ملح اليود؟

بعد أن تحدثنا حول الفوائد الكبيرة التي يقدمها كل من ملح اليود وعنصر اليود على الجسم وحول دور اليود في تنظيم عمل الغدة الدرقية. يمكننا الآن أن نجيبكم حول هذا السؤال الشائع بين الناس وهو مدى اضرار ملح اليود على الجسم وما هي الأعراض التي تصيب الفرد في حال تناول كميات كبيرة من ملح اليود.

في حال تناول الفرد كميات كبيرة من ملح اليود فسوف يعود عليه الأمر بأضرار كبيرة. حيث أن الإسراف في تناول ملح اليود وعنصر اليود لن يكون جيداً على الفرد. إنما قد نرى أن من يسرف في أمر تناول ملح اليود بشكل مبالغ به وبكميات كبيرة سوف يعاني من حدوث ارتفاع ضغط دم بشكل مستمر ومتكرر وهذه واحدة من الأضرار. لذلك يجب على من يعاني من ارتفاع ضغط الدم التوجه إلى طبيب مختص وطبيب تغذية يقدم له نظام تغذية يساعد على عدم تكرار حادثة ارتفاع ضغط الدم. كما أن النظام الصحي الغذائي قد يركز على عدة نقاط أساسية ومنها:

  • أغذية ذو كميات منخفضة من الصوديوم
  • كميات قليلة من الدهون التي قد تضر الجسم وترفع ضغط الدم
  • أغذية غنية بالكالسيوم
  • الكثير من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الكثير من الفوائد التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

أعراض التسمم باليود

ومن الأعراض التي تدل على تسمم الفرد باليود إثر تناوله كميات كبيرة منه تشمل ما يلي:

  • حدوث حرقة شديدة في كل من الفم والمعدة والحلق.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث آلام ضمن منطقة البطن.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • ضعف في نبض القلب.
  • ومن الممكن أن يصل الأمر بحدوث غيبوبة.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال “ما هو ملح اليود وما اضرار نقصه وزيادته في الجسم” التحدث حول أبرز نقاط أضرار تناول الكثير من ملح اليود ومدى أضرار عنصر اليود على الجسم عند الإكثار في تناوله. كما تحدثنا حول أبرز الأضرار الناجمة عند نقص اليود من الجسم. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد