نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما الفرق بين ملح البحر وملح اليود؟

0 74

ما الفرق بين ملح البحر وملح اليود؟ هناك العديد من الأسئلة التي تطرح حول الفرق بين كل من ملح البحر وملح اليود. وذلك تبعاً للفوائد التي يقدمها كل من النوعين. والاختلاف في الشكل وطريقة المعالجة بين كل من ملح البحر وملح اليود. وهنا في هذا المقال عبر موقع ملهمون سوف نجيب عن أسئلتكم حول الاختلاف بين النوعين.

ما هو الفرق بين ملح البحر وملح اليود؟

يوجد العديد من الاختلافات بين كل من ملح البحر وملح اليود، وتشمل: الطعم المختلف ودرجة الخشونة والنعومة. بالإضافة إلى كيفية معالجة كل من النوعين حيث أن طرق معالجة أنواع الملح تختلف بين كل نوع وآخر.

ملح البحر

في البداية سوف نتكلم حول ملح البحر ولماذا سمي بملح البحر؟ سمي هكذا لأنه يستخرج من تبخر مياه البحار والمحيطات التي تحتوي على تراكيز عالية من الملح. بعد استخراج هذا الملح يتم معالجته معالجة جيدة تختلف عن طريق معالجة ملح اليود الذي يحتاج معالجة بشكل أكبر. حيث أن ملح البحر تتم معالجته ولكن يبقى داخله بعض المعادن وهذا ما يميزه عن ملح اليود. كما يتميز ملح البحر بنوعين النوع الأول يكون على شكل حبيبات الملح الناعمة أما النوع الأخر يكون على شكل بلورات الملح.

ملح اليود

أما النوع الثاني فهو ملح اليود أو ملح الطعام يستخدم هذا النوع غالباً على معظم مائدات الطعام. كما يكون على شكل حبيبات من الملح يتم استخراج هذا النوع من الملح من داخل ترسبات الجوف. وبعد أن يتم استخراجه ينقل إلى مرحلة المعالجة الدقيقة ليتم تنقيته من المعادن التي توجد غالباً في الملح. كما وتتم معالجة ملح الطعام أيضاً باليود ولذلك يطلق عليه ملح اليود. هذا ما يجعل هذا النوع من الأملاح مهماً لعمل الغدة الدرقية حيث أنه يساعد على عملية تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

وفي المقارنة بين نوعي الملح يعتبر ملح البحر أكثر فائدة لاحتوائه على الكثير من المعادن المفيدة للجسم. في الوقت ذاته يعتبر ملح الطعام الغني باليود مهم جداً لنظام الجسم الغذائي وذلك لأنه يحتوي على عنصر اليود الأساسي لعمل وتنظيم الغدة الدرقية. ولكن في نوعي الملح تتواجد مادة الصوديوم التي ينصح بتقليلها. في كلا الحالتين وإذا كان الفرد يستخدم أياً من نوعي الملح إن كان ملح البحر أو ملح اليود فإنه يجب عليه ألا يسرف في استخدامهما. وذلك نظراً للأضرار التي تسببها كثرة تناول الملح على الجسم ومن تلك الأضرار ارتفاع ضغط الدم عند الفرد.

ما هي أنواع الملح المتوفرة بالإضافة لملح اليود؟

هناك أنواع عديدة من الملح التي ربما معظمها يعلم عنها والأخرى مجهولة وهذا ما سوف نتحدث عنه الآن وتشمل ما يلي:

  • النوع الأول ملح الطعام
  • وهناك أيضأ ملح البحر
  • الملح الأسود
  • ملح الهيمالايا الوردي
  • وما يسمى بملح الكرفس
  • الملح المدخن
  • والنوع الأخير الملح الأحمر

ما هي فوائد الملح؟

تحتوي جميع أنواع الملح على الكثير من الفوائد أهمها:

  •  فوائد ملح الطعام

تحدثنا عنه سابقاً ويعتبر من الأنواع الشائعة من الملح يمكن الحصول عليه بسهولة جداً وهذا النوع الذي يكون معالج باليود. ولعنصر اليود فوائد عديدة على عمل الغدة الدرقية بالإضافة لنمو الدماغ.

  • فوائد ملح البحر

أيضأ يعتبر ملح البحر من أنواع الأملاح الشائعة بين الناس والذي يتم الحصول عليه من خلال تبخر مياه البحار والمحيطات ومعالجته علاج سريع. هذا النوع يعتبره الكثير أنه صحي أكثر بسبب احتوائه على المعادن. ولكن كثرته تسبب ارتفاع ضغط الدم وإصابة الفرد بمرض القلب.

  • فوائد الملح الأسود

يعتبر هذا النوع من الملح من أكثر الأنواع التي لها مذاق لذيذ. كما يطلق عليه بالملح الأسود بسبب لونه المائل إلى الرمادي. بالإضافة لذلك يعتبر الملح الأسود من أنواع الملح الصحية بسبب قدرته على تخليص الجسم من تجلط الدم وتصفية وتنقية الدم من السموم. كما يتم صناعة هذا النوع من الملح على مرحلتين الأولى يتم من خلالها خلط مادة كلوريد الصوديوم مع كبريتات الصوديوم والمرحلة التالية يتم بها مزج الملح مع مادة الفحم ويذهب للتسخين ومن ثم يمكن للفرد استخدامه بسهولة.

  • فوائد ملح الهيمالايا الوردي

هذا النوع من الملح يعتبر غنياً بأكسيد الحديد وهذا ما يعطيه اللون الوردي. كما أنه لا يمكن استخدام هذا النوع في عملية الطهي لصعوبة إذابته في الطعام. يتم استخدام ملح الهيمالايا الوردي من خلال إضافته إلى الخضراوات فهو يعمل على تعزيز نكهتهم. من فوائد ملح الهيمالايا الوردي أنه يخفف من تشنجات العضلات كما يساعد على التخلص من الصداع.

  • فوائد ملح الكرفس

ملح الكرفس يتم صنعه من خلال خلط كلاً من ملح الطعام ونبات الكرفس. كما أن ملح الكرفس له فوائد مذهلة في علاج مرضى السرطان.

  • فوائد الملح المدخن

يتم استخدام الملح المدخن من قبل النباتيين وذلك بسبب نكته اللذيذة في الوجبات النباتية.

  • فوائد الملح الأحمر

تعود تسمية الملح الأحمر بهذا الاسم بسبب احتوائه على عنصر الحديد. كما يتم استخدامه كبديل للمواد الحافظة الصناعية.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال التحدث حول الفرق بين كلاً من ملح اليود وملح البحر وفوائد كلاً منهما. كما تحدثنا عن أنواع الملح الأقل شيوعاً بين الناس والفوائد التي يمكن للفرد الحصول عليها عند استخدامها. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد