نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

روتين العناية بالبشرة الدهنية وأهم الماسكات للبشرة الدهنية

0 64

لأن بشرتك سر جمالك، اخترنا أن نتناول معكم في مقالتنا هذه عبر موقع ملهمون أهم المعلومات عن روتين العناية بالبشرة الدهنية وأهم الماسكات للبشرة الدهنية. حيث تتميز البشرة الدهنية بزيادة إنتاجها للزيوت. ذلك الذي يؤدي إلى زيادة حاجتها لعناية خاصة ويومية من أجل تجنب انسداد مسامات البشرة بهذه الزيوت. تابع معنا لتعرف أكثر عن البشرة الدهنية.

ماهي البشرة الدهنية؟

تتصف البشرة الدهنية بمساماتها الواسعة، وإفرازها للزيوت الطبيعية بغزارة. وذلك بسبب هرمونات الجسم المسؤولة عن إنتاج الزيوت فيها. حيث أن أي ظرف يمكنه أن يغير مستويات الهرمونات في الجسم يؤثر مباشرةً فيها. لذلك تعتبر البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، وظهور الرؤوس السوداء، لمعان البشرة.

كما أن تغير إفراز الزيوت في البشرة الدهنية يكون قابل للتغير خلال شهور السنة، أو تبدلات الطقس، أو الدخول في سن البلوغ وغيرها من الاختلالات التي تؤثر على الهرمونات. إضافة لذلك فإن تعرض الإنسان للضغوطات النفسية، أو الحرارة الشديدة أو التعرض للرطوبة يؤثر بشكل مباشر على البشرة.

مزايا البشرة الدهنية

توجد العديد من مزايا البشرة الدهنية المرغوبة عند جميع الناس، ومن أهم هذه المزايا:

  • المحافظة على البشرة رطبة وناعمة:

إن الزيت الذي يتم إفرازه من البشرة هو شكل من أشكال الترطيب التي تبقي البشرة رطبة بشكل طبيعي، على عكس الأشخاص أصحاب البشرة الجافة.

  • توازن اللون:

عادةً ما يتميز أصحاب البشرة الدهنية ببشرة موحدة اللون متوازنة بسبب المستوى العالي من الرطوبة الناتج عن إفراز الزيوت منها. حيث أن هذه الزيوت تزيد من احتمال تسمير البشرة ومنع احتراقها. ومع ذلك لا ينبغي عليك الابتعاد عن استخدام واقي الشمس.

  • إبطاء عملية الشيخوخة:

تؤدي الرطوبة التي تتميز بها البشرة الدهنية إلى إبطاء ظهور علامات الشيخوخة. فالزيت المفرز يعمل على تقليل ظهور خطوط الوجه الدقيقة. لذلك لا داعي من الخوف وشراء كريمات أو المنتجات المضادة لعلامات الشيخوخة.

عيوب البشرة الدهنية

كما يوجد للبشرة الدهنية العديد من المزايا، فإن للبشرة الدهنية العديد من العيوب أيضاً، ومن أشهر هذه العيوب:

  • انسداد المسام:

أكبر عيب من عيوب البشرة الدهنية هو أنها تعمل على سد المسام وذلك يؤدي في غالب الأحيان إلى ظهور حب الشباب بكثرة.

  • جعل البشرة لامعة:

العديد من الناس يعتقدون أن الزيت يمنح البشرة التوهج الطبيعي الجميل لكنه في الواقع غالباً ما يتجاوز التوهج بل يبدو لامعاً ودهنياً بشكل زائد. وفي الكثير من الأحيان يكون من الصعب عليكي وضع مستحضرات التجميل خلال اليوم من دون غسله بسبب تراكم الزيوت على البشرة واللمعان الزايد.

روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي

روتين العناية بالبشرة الدهنية
                                                         روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي

يمكنك اتباع روتين يومي من أجل العناية ببشرتك الدهنية وذلك من أجل الحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها، إضافة لإزالة خلايا الجلد الميتة. مع الحفاظ على درجة ترطيب البشرة المطلوبة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة باستخدام الغسول:

عليك الاستمرار باستعمال أحد أنواع الغسول المخصص لأصحاب البشرة الدهنية بشكل يومي في كل صباح ومساء، على أن يتم شطف الوجه وتنظيفه من الغسول بعد الاستعمال بالماء الفاتر.

كما ينصح خبراء البشرة باستخدام غسول الوجه المصنوع من الفحم أو الطين، نظراً لقدرتهما على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق. وبالتالي المساعدة في امتصاص الزيوت المفرزة بشكل زائد وتنقية المسامات. وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل الروتينية للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة.

  • تطبيق تونر للعناية بالبشرة الدهنية:

بعد الانتهاء من استخدام الغسول وتجفيف الوجه بشكل جيد، عليك وضع تونر للبشرة. وذلك من أجل سد مسامات البشرة الدهنية وبالتالي منع تجمع البثور أو الشوائب في مسام الوجه مرة أخرى.

من الأفضل أن يكون التونر المستخدم للبشرة الدهنية عبارة عن جل أو منتج له قاعدة مائية تسهل امتصاصه. ويكون أيضاً خفيف على البشرة. حيث أن مهمة التونر الأساسية للبشرة الدهنية هي تعديل حامضيه البشرة الدهنية، وتنظيم عمليات إفراز الدهون. كما أنه مسؤول عن إزالة الأوساخ العالقة بالبشرة بعد استخدام الغسول.

  • المواظبة على ترطيب البشرة:

من أجل إكمال روتين العناية بالبشرة، عليك ترطيب الوجه بمرطب مناسب لبشرتك الدهنية بعد جفاف التونر بشكل كامل. ذلك الذي يضمن عدم جفاف البشرة من الزيوت بشكل كامل والمحافظة على درجة رطوبة البشرة اللازمة لها. والحصول على بشرة رطبة وناعمة.

  • استخدام واقي شمسي مناسب:

عليك المواظبة على وضع الواقي الشمسي المناسب في كل مرة تتعرض فيها لأشعة الشمس. ويفضل عند اختياره تفادي جميع المنتجات التي تم تركيبها مع مواد مرطبة مثل الأحماض الدهنية والزيوت النباتية التي تتسبب في زيادة الدهون. بل اعتمد على الواقي الشمسي الغني بالمواد المضادة للأكسدة.

أفضل الماسكات للعناية بالبشرة الدهنية

سنذكر لكم أهم الماسكات وأكثرها فائدة للبشرة الدهنية، بالإضافة إلى أنها سهلة التحضير والتطبيق ضمن المنزل. وهي:

ماسك الكركم للتفتيح:

يعتبر هذا الماسك المنزلي من أشهر وأقدم الماسكات للبشرة الدهنية. فالكركم يمكنه أن يخلق توهج وتوازن رطوبة البشرة الدهنية بشكل فوري.

  • المكونات المطلوبة:
    • الكركم
    • طحين الأرز
    • عصير خيار
    • عسل
  • طريقة التحضير:
    • وضع القليل من الكركم في وعاء.
    • خلط الكركم أو دمجه مع ملعقة صغيرة من العسل، وعصير الخيار، وثلاث ملاعق صغيرة من طحين الأرز.
    • مزج الخليط جيداً حتى يصبح بقوام العجين ووضعها على كل من الوجه والرقبة. كما يمكن استخدامه لكامل الجسم.
    • اترك العجينة لمدة تتراوح بين 10 او 15 دقيقة على الأقل.
    • غسل الوجه والمناطق التي وضعت عليها الماسك بالماء البارد.

يمكنك استخدام أو تطبيق هذا الماسك من أجل تفتيح البشرة الدهنية وتصفيتها وستحصل على نتائج رائعة في حال تم استخدامه مرتين في كل أسبوع.

مقشر القهوة للبشرة الدهنية:

روتين العناية بالبشرة الدهنية
                                                                مقشر القهوة للبشرة الدهنية

يستخدم مقشر القهوة من أجل تنظيف البشرة الدهنية أو تقشيرها وتحسين الدورة الدموية في الوجه، مما يؤدي إللى تجديد نضارة البشرة.

  • طريقة التحضير:
    • قم بخلط ملعقة كبيرة الحجم من القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة الحجم من الزبادي أو استبداله بالعسل من أجل الترطيب في حال كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان.
    • وضع الخليط على الوجه مع تدليكه بطريقة لطيفة لمدة تقارب الخمس دقائق.
    • شطف أو غسل الوجه بشكل جيد بالماء الفاتر وتكراره أسبوعيا.

تحدثنا في مقالتنا هذه عن أهم الأفكار حول روتين العناية بالبشرة الدهنية وأهم الماسكات للبشرة الدهنية. كما ذكرنا لكم أهم المزايا والعيوب التي تخص البشرة الدهنية، ونرجو أن نكون قد قدمنا الفائدة لكم من خلال هذه المعلومات. في حال كنت ترغب في قراءة المزيد من مقالاتنا الصحية ماعليك سوى زيارة موقعنا الخاص.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد