نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أين يباع ملح اليود ومصادر الحصول على ملح اليود

0 77

أين يباع ملح اليود ومصادر الحصول عليه … يعتبر اليود أحد أهم الطرق التي تساعد الإنسان على تجنب أضرار الأشعة النووية على الجسم. حيث أصبح من المهم التعرف علة ملح اليود وكيفية الحصول عليه. بالإضافة إلى التعرف على أهم فوائد ملح اليود. سنقدم لكم عبر موقع ملهمون شرح كامل عن كل ما سبق.

أهمية استخدام ملح اليود؟

على الرغم من فوائد اليود العديدة في حماية الجسم من الأشعة النووية إلا أن له فوائد أخرى. حيث يعتبر ملح اليود أحد طرق معالجة الغدة الدرقية في الجسم من القصور. كما يساعد على تنظيم الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية. كما أن ملح اليود له دور في المحافظة على سلامة القلب وصحته من العديد من الأمراض. بالإضافة لذلك يعد ملح اليود أحد طرق تنظيم النظام الغذائي في الجسم. كما يعمل على تقوية العضلات والجهاز العصبي. لكن يجب التنويه على أهمية عدم الإكثار من تناول ملح اليود لما يحمله من أضرار على الجسم. كما يفضل الحصول عليه من مصادر طبيعية وصحية.

مضاعفات نقص اليود

إن اليود مهم جداً وعند تعرض الجسم لنقص في اليود يحدث الكثير من المضاعفات وتشمل ما يلي:

  • تأثر قدرات الطفل العقلية والجسدية التي تشكل في نقص نمو الطفل.
  • بطء في النمو العقلي والذهني.
  • زيادة نسب الكوليسترول في الجسم.
  • التعب العام والوهن وضعف طاقة الجسم على العمل والتحرك وغيره من النشاطات الجوية.
  • الحالة النفسية السيئة والإحباط
  • الإصابة بالسمنة وارتفاع وزن الجسم
  • أمراض الغدة الدرقية.

إن نقص إفرازات الغدة الدرقية يؤدي لحدوث العديد من المضاعفات وبالوقت ذاته كثرة تناول ملح اليود يؤدي إلى افراط نشاط الغدة وإفراز الكثير من الهرمونات لهذا السبب لا يجب الإفراط في تناوله.

إذا أراد الفرد الحصول عليه يمكن له أن يعتمد على المكملات الغذائية حيث يستطيع التوجه إلى أقرب صيدلية وطلب المكملات الغذائية دون الحاجة لوصفة طبية. بالإضافة لما سبق يمكن الحصول عليه من خلال شراء عبوات الملح المعالجة باليود التي تتوفر بكثرة في الأسواق والمحال التجارية. كما أنه من الأفضل أن يتم الحصول على ملح اليود عن طريق العديد من الفواكه والخضراوات الغنية باليود.

ما هي مصادر إنتاج ملح اليود؟

بعد أن علمنا كيفية الحصول على اليود من الأماكن والصيدليات حان الوقت للتحدث حول كيفية الحصول على ملح اليود من المصادر الطبيعية. حيث أن عنصر اليود أحد أكثر العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان. اذ يستهلك الجسم أكثر من 150 ميكروجرام من هذا العنصر بشكل يومي تقريباً. وقد تختلف نسبة استهلاك اليود بين كل فرد وآخر وخاصة بين الأطفال والكبار والحوامل والنساء والرجال. من الطرق التي تساعد على الحصول على اليود بشكل طبيعي ومصادر طبيعية منها:

  • الأعشاب البحرية

إن الأعشاب البحرية تحتوي على الكثير من الفوائد كالفيتامينات والمعادن الأساسية. كما تعتبر المصدر الأساسي لليود وذلك تبعاً لنوع الطحالب. حيث أن كمية اليود الموجودة في الطحالب تعتمد على نوعها ومكان زراعتها وتبعاً لنوع البيئة التي زرعت بها. وتشمل الطحالب العديد من الأنواع ومنها:

عشب كومبو – عشبة واكامي – عشب نوري.

  • سمك القد

هذا النوع من الأسماك قد يحتوي على كمية كبيرة من اليود والتي تعادل أكثر من نصف احتياجات الجسم اليومية. تعتبر هذه السمكة من الأنواع الحساسة لما توفره من مستويات عالية لكل من المعادن والعناصر الأساسية للجسم.

بالإضافة لذلك ولك ما تحتويه السمكة من فوائد إلا أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولا على الدهون التي ربما ترفع وزن الجسم.

كما أنه هناك ايضاً تختلف مستويات اليود في هذا النوع من السمك تبعاً للموقع الجغرافيا الذي تم به الصيد.

  • منتجات الألبان

للألبان والأجبان دور أساسي في الاحتواء على كميات عالية من اليود. يمكن تناول كميات اليود المناسبة للجسم خلال وجبات الفطور والعشاء التي تحتوي على الجبن واللبن وغيرها من مشتقات الحليب.

وفي هذا النوع ايضاً يمكن للألبان والأجبان أن تختلف بينها كميات اليود وذلك يعود لكمية اليود التي تتوفر في أعلاف الحيوانات التي تأكلها.

  • منتجات الحبوب

إن منتجات الحبوب تحتوي على عناصر أساسية للجسم ومنها: الألياف – اليود وغيرها.

يمكن تناول الحبوب من الخبز والحمص والفول والفاصولياء وغيرها من الحبوب وهنا ايضاً قد تختلف نسبة اليود بين الحبوب تبعاً للتربة والبيئة والري والسماد الذي تم استخدامه.

  • البيض

إن البيض يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم ومنها الفيتامين والمعادن والبروتين واليود حيث أن كل بيضة تحتوي على 12 ميكروجرام من اليود بالإضافة لكمية قليلة من الدهون.

  • الجمبري

يعد الجمبري أحد أكثر المأكولات البحرية التي تحتوي على البروتينات واليود. بالإضافة للعناصر الأساسية للجسم كالفسفور حيث أنها من أكثر المأكولات التي تحتوي على غنى بالفوائد.

  • سمك التونة

كما ذكرنا مسبقاً الكائنات البحرية تحتوي على الكثير من اليود وهي أحد أكبر مصادر اليود. والتونة ايضاً واحدة من المأكولات البحرية التي تحتوي نسب عالية من اليود وغيرها من العناصر الغذائية مثل:

الحديد – البروتينات – أوميجا 3 – البوتاسيوم.

  • الفيتامينات والمكملات الغذائية

إن الفيتامينات والمكملات الغذائية تتميز باحتوائها كميات عالية من اليود. وتشمل هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية كلاً مما يلي:

  • يوديد البوتاسيوم ويمكن للجسم أن يمتص هذا النوع من اليود بنسبة أكثر من 90%.
  • يوديد الصوديوم.

كما أن المكملات الغذائية تحتوي على الطحالب البحرية التي تتميز بغناها باليود.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم الإجابة حول أين يمكن أن يباع ملح اليود. كما قدمنا المصادر التي يمكن للفرد الاعتماد عليها في احتوائها على كميات عالية من اليود العنصر الأساسي في الجسم. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد