نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

هل أقراص اليود فعالة في مواجهة الانفجار النووي؟

0 64

هل أقراص اليود فعالة في مواجهة الانفجار النووي. بعد أن سمعنا مؤخراً حول الانفجار النووي الذي يهدد كوكب الأرض وكيف من الممكن أن يسبب هذا الانفجار تهديداً حقيقياً لسكان ومناخ وبيئة كوكب الأرض. في هذا المقال عبر موقع ملهمون سوف نتحدث حول آثار اليود المشع. وفي حال تعرض الفرد لليود المشع كيف يمكن لأقراص اليود أن تساعده في الوقاية من اليود المشع. ومن الأضرار التي قد يحدثها اليود المشع في الجسم.

كيف يمكن للإنسان أن يتعرض لليود المشع؟

في حال حدوث الانفجار النووي على كوكب الأرض سوف يتسرب الكثير من عنصر اليود المشع. كما أن هذا التسرب لن يكون فقط في المنطقة التي تم بها الانفجار النووي إنما سوف يتم تشكل سحابات نووية محملة بالإشعاع المضر. والتي سوف تنتقل إلى مناطق واسعة على كوكب الأرض حاملة معها الغبار الإشعاعي. وهذا ما سوف يتسبب في تلوث البيئة والمناخ بالإضافة لكل من الأطعمة والمياه التي تعرضت للإشعاع. عند تسرب اليود المشع وانتقاله إلى الإنسان، يتم في البداية تلوث الملابس الخارجية التي تعرضت لليود المشع ومن ثم يصل التلوث إلى السطح الخارجي لجسم الإنسان.

وفي هذه الحالة يمكن للفرد أي بقوم بإزالة ملابسه الملوثة بعنصر اليود المشع. ومن ثم الاغتسال جيداً للتخلص من التلوث قبل انتقاله عبر الخلايا إلى داخل الجسم. أما في حال تناول الفرد الأغذية الملوثة بعنصر اليود المشع فإنه في هذه الحالة سوف ينتقل التلوث النووي إلى داخل جسمه. وهنا تبدأ أخطار وآثار اليود المشع على صحة الجسم عندما تمتلئ الغدة الدرقية به مما يسبب في أمراض الغدة الدرقية.

كيف يمكن للفرد أن يتعرض لليود المشع؟
كيف يمكن للفرد أن يتعرض لليود المشع؟

ما هي الآثار التي يسببها عنصر اليود المشع على الإنسان؟

إن عنصر اليود من العناصر الأساسية في نظام جسم الإنسان وذلك يعود لدور اليود الكبير في عملية تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية. حيث أن الغدة الدرقية الموجودة في جسم الإنسان تقوم بإنتاج الهرمون الذي بدوره يعمل على تدقيق عملية الأيض. إذا تم بالفعل الانفجار النووي فإن الغدة الدرقية تقوم بامتصاص عنصر اليود المشع الذي ينتج عن الانفجار النووي، وذلك كون الغدة الدرقية تقوم في جميع الأحوال بامتصاص عنصر اليود إذا كان طبيعي أو مشع. وبعد ذلك تمتلئ الغدة باليود الذي يسبب بعد ذلك العديد من الأمراض ومنها مرض السرطان.

مدى فعالية أقراص عنصر اليود في مواجهة الانفجار النووي؟ 

إن الانفجار النووي خطر حقيقي يهدد دمار الأرض ومن عليها. حيث أنه في حال لم يتسبب الانفجار النووي موت الكائنات الحية، فإنه سوف يسبب لها العديد من الأمراض. وذلك نتيجة قيام الغدة الدرقية بامتصاص عنصر اليود المشع ولكن هناك طريقة ما تمنع حدوث هذا الأمر وهي كالتالي:

عند تناول الإنسان حبوب عنصر اليود يساعده ذلك في امتلاء الغدة الدرقية بعنصر اليود الغير مضر، وهو ما يؤدي إلى وصول الغدة إلى مرحلة الإشباع التام. وبالتالي تمتنع الغدة الدرقية عن أي عنصر إشعاعي، مع العلم بأن هذا الإشباع لن يدوم سوى أيام قليلة حيث سوف يتم التخلص منه.

هل يمكن لأقراص اليود أن تكون مضادة للإشعاع؟

بالتأكيد لا يمكن لهذه الأقراص أن تحمي الفرد بالكامل فهي فقط تمنع الغدة الدرقية من امتصاص اليود المشع. كما أنه في حال تعرض الفرد للإشعاع بشكل مباشر سوف يسبب له مشاكل كبيرة ومن الممكن أن تصل للموت وذلك حسب القرب من الإشعاع. علماً أنه في حال حدوث الانفجار النووي سوف تتلوث المياه والطعام وتتعرض البيئة والمناخ والكائنات لضرر كبير. كما أنه في حال تناول الفرد من الطعام الملوث سوف ينتقل الإشعاع إلى داخل الجسم وتبدأ المشاكل تظهر على الجسد. كما تحدثنا سابقاً حول هذا الخطر الكبير.

هل كمية اليود الموجودة في ملح الطعام تحمي من الانفجار النووي؟

إن عنصر اليود الغير مضر يعتبر من أساسيات نظام الجسم الغذائي ويجب على الفرد تناوله بكميات معتدلة وذلك من أجل أن تعمل الغدة الدرقية بشكل سليم. كما أنه يساعد في تنظيم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات. وتبلغ أهمية الهرمونات درجة كبيرة عند الأطفال والجنين من أجل نمو الدماغ. في حال نقص هرمون اليود في الجسم فإن هذا الأمر سوف يؤدي لحدوث مشكلات للفرد إذا كان كبير أول طفل صغير لأن عمل الغدة الدرقية سوف يتضرر.

عند معالجة ملح الطعام يتم إدخال عنصر اليود به ولكن بكميات قليلة ويستخدمه الفرد بشكل يومي حيث أنه يكفي لحاجات الغدة الدرقية اليومية. حيث أن هذه الكمية لا تكفي لامتلاء الغدة الدرقية ولا تسبب في منع امتصاص الغدة الدرقية لليود المشع. هذا يعني أن ملح الطعام لا يعمل كوسيلة بديلة عن أقراص عنصر اليود ولا يحمي الفرد من اليود المشع. أما في حال تناول الفرد كميات كبيرة من ملح الطعام لرفع تركيز اليود فهذا سوف يضر بالتأكيد لأن كميات الملح الكبيرة سوف تشكل خطر على الجسم ومنها ارتفاع ضغط الدم. نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال التحدث حول فعالية أقراص عنصر اليود عند حدوث الانفجار النووي. وكيف يتم عمل هذه الأقراص. كما تحدثنا حول فعالية ملح الطعام وهل يعتبر بديل عن هذه الأقراص في حال التعرض للانفجار النووي. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد