نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي أضرار الانفجار النووي على كوكب الأرض؟

0 56

ما هي أضرار الانفجار النووي على كوكب الأرض؟… سمعنا جميعاً عن الانفجارات النووية وآثارها والأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الانفجارات على كوكب الأرض. ومع تصاعد مخاطر حدوث انفجار نووي أردنا في هذا المقال عبر موقع ملهمون أن نقدم لكم ماذا يمكن أن يحدث للأرض في حال حدوث الانفجار النووي.

ما هو الانفجار النووي؟

إن الانفجار النووي هو حدوث تفاعل نووي بدرجة عالية السرعة الأمر الذي يسبب في حدوث إفراج الطاقة بشكل سريع. كما يعود السبب الأساسي في حدوث الانفجار النووي كلاً من الاندماج النووي أو ربما الانشطار النووي. كما قد يعود السبب في حدوث الانفجار النووي إلى حدوث مجموعة مراحل تحمل كلاً من الاندماج النووي والانشطار النووي.

قد يرتبط أمر حدوث الانفجار النووي في تكوّن السحب الإشعاعية ضمن الغلاف الجوي لكوكب الأرض. وهذه السحب التي تترافق مع الانفجار النووي تسمى بالسحابات الفطر وبالرغم من هذا الارتباط إلا أنه من الممكن أيضا أن يحدث الانفجار النووي دون أن تتكون سحابات الفطر. إن حدوث الانفجار النووي على كوكب الأرض لا يتوقف تأثره فقط على مركز الانفجار أو الدولة التي يحدث بها الانفجار. إنما الإشعاع النووي له تأثير كبير على الكوكب بأثره. والسحب الفطرية التي تتشكل نتيجة الانفجار تنتقل من نقطة حدوث الانفجار إلى مناطق أخرى. ما يجعل الحياة على كوكب الأرض مهددة بالخطر الشديد.

لذلك فإن تأثير الانفجار النووي على كوكب الأرض سوف يكون كارثي لن يتوفق الأمر على المنطقة ذات مركز الانفجار ولن يقتصر تأثيره على مدة قصيرة من الزمن إنما الخطر سوف يتوسع كثيراً ويدوم لوقت طويل.

ما هو الشتاء النووي الطويل أو ما يعرف بالشتاء الذري؟

إن الشتاء النووي هو حالة بيئية ليست واقعية إنما وجودها افتراضي يحصل تأثيرها على الطقس الحالة البيئية لكوكب الأرض. كما يحمل الشتاء النووي للأرض الطقس البارد الذي يسود لشهور عديدة أو ربما سنين. وذلك بسبب الغيوم الفطرية والتأثير الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي على كوكب الأرض والذي يتأثر به الغلاف الجوي.

ولقد تم إضافة الشتاء النووي إلى المفاهيم العلمية وعلى أنه مصطلح علمي وتم اعتماده رسمياً في القرن العشرين. وقد رافق اعتماد مصطلح الشتاء النووي مع وضع النظرية النووية الأولى.

كما يتفرع من الانفجار النووي الكثير من الأخطار التي تحدث بفعل هباب الفحم والدخان المتصاعد منه لتتركز جميع هذه الملوثات في الجو والغلاف الجوي. وتبقى منتشرة على الأرض لأعوام تاركا خلفها الدمار على كوكب الأرض والشتاء النووي ودرجات الحرارة المتدنية.

تم اعتماد فرضية الشتاء النووي على أنها موجة ضخمة من حرائق تترافق مع رياح ذات سرعات عالية. وذلك نتيجة الانفجار النووي على كوكب الأرض الذي يتشكل عنه عاصفة من الدخان. ذات مستويات عالية ضمن الغلاف الجوي وطبقات الغلاف السفلية الأولى وصولاً إلى طبقات الغلاف الجوي العليا. وذلك نتيجة انتقال السحب المتشكلة بفعل الانفجار النووي.

وكلما امتص الدخان أشعة الشمس ارتفعت درجة حرارته ما يجعل الدخان ينتشر بسرعة أكبر ضمن طبقات الجو العليا مما يجعل الأمر سيء بشكل أكبر ليبقى الدخان المنتشر في طبقات الجو يدوم لوقت طويل وخاصة مع عدم تساقط المطر.

ومع ارتفاع درجة حرارة طبقات الغلاف الجوي وتغير الحالة الجوية مما يجعل أمر وصول أشعة الشمس إلى كوكب الأرض صعباً مما ينتج عن حدوث انخفاض كبير جداً في درجات الحرارة ضمن كوكب الأرض.

فوائد تناول اليود للوقاية آثار من الانفجار النووي

بعد حدوث الانفجار النووي على كوكب الأرض يدخل اليود المشع ضمن خلايا الجسم. مما يسبب في حدوث ضرر كبير في الجسم.

أما في حال تناول الفرد حبوب اليود الغير ملوث يحدث تراكم كميات اليود ضمن الغدة الدرقية عند الفرد. وهذه الكميات العالية من اليود تمنع في دخول اليود المضر إلى لجسم. وذلك بسبب امتلاء الجسم باليود الغير مضر وهذا ما يمنع تضرر الجسم.

في نهاية المقال نود أن نقول إن حدوث الانفجار النووي على كوكب الأرض سوف يحمل أضرار بليغة تبقى مرتكزة على الكوكب لسنوات عديدة. نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال الفريد عبر موقع ملهمون التحدث بشكل مفصل حول حدوث الانفجار النووي والأضرار التي سوف تنجم عنه. بالإضافة للتحدث حول الشتاء النووي الذي قد يصيب الأرض. ومدى فوائد تناول اليود للجسم. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله كل الصحة والسلام.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد