نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أفضل المسارات لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد ٢٠٢٢

0 94

الخطوة الأولى تعد الأصعب دائماً عندما نريد بداية أي عمل، لكن البداية في تعلم مجال برمجة تطبيقات الاندرويد تعني وصولك إلى منتصف الطريق. فإن الإرادة المشتعلة التي جعلتك تبدأ هي ذاتها من سيجعلك تبدع في مجال أحببته ورغبت في دخوله فسنوضح بعض النقاط الجوهرية التي عليك أن تنتبه عليها قبل البداية.

لماذا برمجة تطبيقات الاندرويد تحديدا؟

قد يبدو لك أن تعلم تطوير أو برمجة تطبيقات Android مهمة شاقة وصعبة، ولكنها بالمقال ستفتح عالمًا ضخمًا من الفرص والاحتمالات.
فمثلاً تستطيع إنشاء “تطبيق ناجح” الذي يمكن أن يساعد في عملنا أو تفاعلنا مع بعضنا البعض. ربما ستستطيع القيام بتطوير أداة يمكنك استخدامها بنفسك لتقوم بتحسين مسير عملك. أو ربما ستكتسب مهارة جديدة ستقدم لك وظيفة رائعة!

نظام Android هو نظام رائد بلا منازع ضمن حصة سوق الهواتف الذكية العالمية.  وقد تم  اكتشاف أن نظام التشغيل Android (OS) مستخدم فيما يقرب من 75٪ من أنظمة الهواتف الذكية حول جميع أنحاء العالم وذلك منذ يناير 2020.
وتُترجم قيادة سوق الهواتف الذكية هذه إلى أمان وظيفي مهم بالنسبة لمطوري Android. وعلاوة على ذلك، فإن نظام التشغيل Android الأساسي هو نظام مفتوح المصدر، وهذا سيجعل النظام البيئي للمطورين نظاماً ديناميكيًا ومثريًا بشكل كبير وجماعي.
فيشارك مطورو تطبيقات ال Android النصائح والحيل بالإضافة إلى البرامج التعليمية ضمن مجتمع Android، وبما أن شركة Google تساعد المطورين من خلال إنشاء أدوات مساعدة مثل خدمات Google Play من أجل التطبيقات الشائعة كعملية تسجيل الدخول وعملية المصادقة والموقع والتخزين،  يمكن لمطوري تطبيقات ال Android التركيز على القيام ببرمجة تطبيقاتهم والوظائف الأساسية.
باختصار، إنه هذا وقت مثالى من أجل أن تبدأ حياتك المهنية في تطوير Android.  فهناك عدد كبير من الوظائف المتاحة، والطلب على أنظمة تطبيقات Android مازال يتجه بالارتفاع في المستقبل، أيضاً التكنولوجيا ضمن وقتنا الحالى تتقدم بشكل كبير ومثير للاهتمام.
أفضل المسارات لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد ٢٠٢٢

مهارات أساسية قبل تعلم برمجة تطبيق اندرويد

كما هو الحال مع أي وظيفة نقوم بها، فلا يكفي أن تمتلك المهارات التقنية أو ما يمكن أن نقوم بتسميته (Hard Skills). يجب أن تقوم بامتلاك بعض المهارات الناعمة (Soft Skills) حيث إن التعامل مع الآخرين  يعتبر مهارة مهمة بنفس قدر مهاراتك عند كتابة الكود.

ومن أهم المهارات الناعمة الأساسية التى يجب ان تمتلكها:

إليك أهم المهارات الأساسية التي عليك امتلاكها إضافة إلى مهاراتك البرمجية، وفي حال عدم وجودها فيك عليك أن تعمل على اكتسابها:

  • العزيمة:
الممارسة تجعل عزيمتك مثالية عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيقات الاندرويد. وحتماً، ستواجه عقبات خلال عملية التطوير، خاصةً عند القيام بتطبيق لأول مرة.  سوف تحتاج إلى عزيمة نيرانية  ومخزن عميق من المثابرة من أجل أن تقوم بتزويد نفسك بالطاقة خلال الأوقات التي تسبب لك إحباط.
  • التعاون:
التعاون له أهمية حيوية كبيرة لمعظم وظائف المطورين في مختلف المجالات. حتى إذا كنت تعمل بمفردك ضمن مشروع ما، فسيتوجب عليك حتمًا أن تقوم بالتعاون مع الآخرين (مثل المصممين أو المسوقين أو الإدارة العليا) ضمن الشركة أو المؤسسة.  ابدأ بتقبل التعليقات والانتقادات فيما يخص عملك، وتعاون مع زملاءك الآخرين لإنشاء تطبيقات استثنائية.
  • التعطش للمعرفة:
يلتزم كل المطورين الجيدين ومهما كانت خبراتهم، بالتعلم مدى الحياة. خاصة في هذا المشهد سريع التطور ضمن تطبيقات الأجهزة المحمولة، خاصة مع ظهور الأجهزة التي يمكن ارتداءها، وتطبيقات التلفزيون، وأيضاً تطبيقات السيارات، والمزيد.
فيجب على مطوري أجهزة الموبايل إبقاء عيونهم وآذانهم مفتوحة لمواكبة التكنولوجيات الجديدة والمتطورة. بغض النظر عن مدى خبرتك البرمجية ومعرفتك، فلا تتوقف عن مواكبة التطور والاستكشاف واللعب وأيضاً طرح الأسئلة.

 

دورات تعلم صناعة تطبيقات الاندرويد

بعد أن ذكرنا المهارات الناعمة التي تلزم لتصبح مبرمج تطبيقات اندرويد عبقري، الآن حان الوقت لنقوم بذكر أهم الدورات التى ستساعدك فى تعلم صناعة تطبيقات الاندرويد:
تطبيقات الاندرويد
  • دورة تصميم تطبيقات الاندرويد من منصة إدراك:

ستتعلم فى هذه الدورة:
  1. فهم الأساسيات في مفاهيم البرمجة باستخدام الـ Object-Oriented.
  2. تعلم نهج برمجة الـ Object-Oriented ضمن تطوير البرمجيات باستخدام لغة الـ Java.
  3. إنشاء برامج بسيطة باستخدام لغة برمجة الجافا.
  4. فهم الأساسيات الخاصة ببرمجة التطبيقات الذكية باستخدام نظام الـ Android.
  5. تصميم واجهات المستخدم باستخدام أحدث الطرق البرمجية من أجل ضمان تصاميم عصرية وسهلة الاستخدام.
  6. برمجة الآليات التي ستضمن عمل التطبيق بكفاءة وبدون أي أخطاء.
  7. اختبار فعالية التطبيق والتأكد من جاهزيته من أجل الرفع على الـ Google Play
  8. عمل تطبيق كامل متكامل ضمن نظام الاندرويد.
الدورة مقدمة مجانا ويمكن أن تحصل على شهادة بعد اتمام الدورة: رابط الدورة: http://bit.ly/3qnRXgU
أفضل المسارات لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد ٢٠٢٢
  • كورس  Android Developer from Scratch على يوديمي:

يمكن اعتبار هذا الكورس أفضل مكان للمبتدئين من أجل تعلم برمجة الاندرويد مجانا حيث يمكن يتجاوز عدد طلاب الكورس تقريباً نصف مليون طالب من جميع أنحاء العالم :

معلومات عن الكورس:

  1. مدة الكورس: تتجاوز أكثر من 11 ساعة تعليمية.
  2. لغة الكورس: اللغة الانجليزية.
  3. سعر الكورس: كورس مجانياً.

ستتعلم فى هذا الكورس: 

  1. كيف تستطيع انشاء تطبيقات Android باحترافية وجودة.
  2. كيف يمكنك أن تقوم بالنشر في متجر Google Play.
  3. كيف تتجاوز يمكن أن تتجاوز مقابلة  العمل من أجل الحصول على وظيفة ضمن أي مكان في العالم.
  • مسار تعليمي شامل من أجل احتراف برمجة الاندرويد:

المسار مكون من 23 ساعة تعليمية ويعتبر من تجربتي الشخصية الأروع للآن فأتمنى أن تأخذ الخطوة الأولى في مسيرتك، ويبدأ هذا المسار من الصفر الى الاحتراف وهو متاح على موقع لينكدان التعليمي تستطيع الحصول عليه مجانا لمدة شهر وهذا سيجعلك تتحمس على إنهائه قبل انتهاء المدة المحددة .

يمكنك الحصول على الرابط من هنا: رابط المسار

تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد هو مجال مطلوب للغاية فى سوق العمل، كما يمكنك أن تقوم بتعلمه اون لاين وذلك من خلال المصادر التى رشحناها لك ضمن هذا المقال، وبعد أن تتعلم المجال ستكون جاهز للعمل به أونلاين أيضا، وبذلك دخلك يصبح بالعملة الصعبة.
نتمنى كفريق ملهمون أن نكون قد شكلنا لك نقطة تحول فاصلة في مجال تعلم تطبيقات الاندرويد، فالبداية هي الأصعب ونحن نشجعك على بداية مسيرتك الاحترافية.

 

 

قم بمتابعة ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماًما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد