نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الويب العميق | ما وراء محركات البحث

0 96

تصرح بعض التقديرات أن الويب العميق يشمل 95% من مجمل البيانات المتداولة على الانترنت. ويختلف محتواه عما هو معروف ومعتاد في الانترنت المعروف لنا. والواقع أن هذا الحانب من الشبكة العنكبوتية يشكل مصدر صداع كبير للحكومات. وذلك بسبب الأنشطة الإجرامية التي تحدث عليه كل ساعة تقريباً. بالإضافة إلى ذلك ومن المؤسف أن العديد من الهواة الذين يفتقرون إلى الخبرة التقنية انتابهم الفضول ودخلوا إلى الويب العميق. نتيجة لذلك تعرضوا لكثير من الأذى والابتزاز. لذلك نحن في مدونة ملهمون نرجو من قرائنا عدم الدخول إلى الويب العميق في حال لم يمتلكوا الخبرة التقنية اللازمة.

الويب العميق

 

ما هو الويب العميق؟

يشكل المصطلح أجزاء من الانترنت التي لا يمكن الدخول إليها عبر محركات البحث العادية مثل جوجل، ياهو، أو بينغ. بمعنى آخر يتضمن هذا القطاع من الانترنت صفحات من الانترنت غير مفهرسة، مواقع خدمات مقابل أجر، قواعد البيانات المخفية، بالإضافة إلى الويب المظلم.

ما هي طبيعة الويب العميق؟

كافة المواقع التي يمكن الوصول إليها من محركات البحث الشهيرة تسمى الويب السطحي. أما المحتوى الأكبر على الانترنت فهو الويب العميق. على سبيل المثال كافة ما تشاهدة على موقع ملهمون هو ويب سطحي. ومن المعروف لمن هم ذوي خبرة أن محركات البحث تعتمد على الروابط الداخلية والخارجية الموجودة في صفحات الويب كي تقوم بفهرسة الموقع. لكن في الويب العميق يتم توليد الصفحات بشكل تلقائي بحيث لا يمكن وضع روابط في الصفحة. لذلك لا يمكن لمحركات البحث العثور عليها.

من جهة أخرى تشكل مواقع الخدمات مقابل أجر جزء كبير من محتوى الويب العميق. على سبيل المثال يمكن اعتبار مواقع الأفلام والمسلسلات التي تخفي محتواها إلى أن يدفع المستخدم اشتراكاً نوعاً من الويب العميق.

بالإضافة إلى ذلك تشكل قواعد البيانات جزءاً آخر من المحتوى. ويمكن لقواعد البيانات أن تتخذ شكلاً بسيطاً هو مجموعة من الصور التي يتبادلها الأصدقاء فيما بينهم. أو قد تتخذ شكل تعاملات مالية تحدث على مواقع كبرى مثل باي بال. وأهم ما يميز هذه القواعد هو عدم مشاركة بياناتها على الملأ بل يتم تداولها بين أشخاص محددين. مما يجعلها جزء من الويب العميق.

ولا يمكن أن نغفل ذكر الويب المظلم والذي ذاع صيته السيئ في الآونة الأخيرة. ولعل أكثر المواقع سيئة السمعة هو موقع طريق الحرير. وقد كان هذا الموقع قبل إغلاقه يزدحم بتجارة الأسلحة والمخدرات. وبالطبع الدخول إلى هذه النوع من المواقع إلا عبر متصفحات مختصة ومصصمة لهذا الغرض مثل متصفح ToR. والواقع أن غياب الرقابة على حزم البيانات الصادرة من هذا المتصفح يفتح باباً واسعاً لجرائم الانترنت.

الويب العميق

فوائد الويب العميق

يسمح هذا القطاع من الويب للمستخدمين بالوصول إلى معلومات أوسع وأشمل بكثير من الويب السطحي. ومن هذه المعلومات أحدث المسلسلات والأفلام بالإضافة إلى قواعد بيانات هامة لإدارة المعلومات المالية.

كما تنطوي المواقع العميقة على الخصوصية. بمعنى آخر يسمح التشفير في الويب العميق للشركات أن تحافظ على بياناتها بحيث لا يصل إليها إلا المشتركين. كما أن تشفير قواعد البيانات يعتبر أمر لا غنى عنه لكافة الشركات المالية. وإلا لن يستطيع أي أحد القيام بأي تعامل مالي على الانترنت. والواقع أن الويب المظلم أو العميق قد تم تصميمه مع أخذ الخصوصية بعين الاعتبار في المقام الأول.

شاهد أيضاً: منصة Binance الإلكترونية | الإيجابيات والسلبيات وطريقة التسجيل

الانتقادات الموجهة للويب العميق

لعل أهم ما يثير حفيظة الناس تجاه الويب الخفي هو عدم مراعاته للانفتاح والمساواة في الوصول إلى الانترنت. على سبيل المثال وفي التسعينات من القرن الماضي كان من المفترض أن يقدم الانترنت فرصة مفتوحة للجميع للوصول إلى كل شئ. لكن اليوم يبدو أن معظم الخدمات متاحة للصفوة ممن هم قادرون على الدفع. كما أن أدوات الانتاجية الهامة جداً من برامج وأنظمة تكلف مئات أو ربما آلاف الدولارات مما يخلق نوعاً من العوائق تجاه الناس.

مشاكل الويب المظلم

قد يعمد البعض إلى إساءة استخدام المقدرات الممنوحة لهم في الويب العميق. بمعنى آخر قد تؤدي سهولة الدفع المجهول وإخفاء الهوية إلى حدوث الأنشطة الإجرامية مثل توظيف أحد ما لارتكاب الجرائم بالإضافة إلى الاتجار بالمخدرات والأسلحة. كما يؤدي الويب المظلم وكما يحافظ على خصوصية البعض فيمكن أن يستخدم لاقتحام خصوصية الآخرين. حيث يتم سرقة صور الآخرين وسجلاتهم الطبية وأرقام بطاقاتهم الائتمانية باستمرار.

كيف يتم الدخول إلى الويب الخفي؟

قد ينتابك الفضول لمعرفة ما يجري تحت سطح الانترنت. لكن يجب أن تفهم أن الأمور قد تأخذ منحى جد خطير. لذلك ننصحك في مدونة ملهمون أن تمتنع قدر الإمكان عن الدخول في مواقع الويب المظلم. لكن وفي حال غلبك الفضول أو أردت الاطمئنان أن معلوماتك الشخصية ليست منتشرة. فعندها يجب أن تحمل المتصفح الخاص بالويب الخفي وهو متصفح ToR. بالإضافة إلى ذلك يتوجد خطوة هامة جداً ويجب أن تنتبه لها وهي استخدام برامج الشبكات الافتراضية أو VPN. والذي يمنحك درجة عالية من الخصوصية على الانترنت.

وستلاحظ مع تصفحك للمواقع أن اسماء النطاقات أو الدومين ليست com. أو net. بل onion. وهذا هو النطاق الذي تنتهي به معظم العناوين. وهناك احتمال كبير أن تصادف مواقع احتيالية وبرامج خبيئة وفيروسات في الويب العميق.

يمكن للويب العميق أن يفتح لك أبواب كثيرة. لكن تبقى خطورة ما يحري عليه من أكبر المخاوف التي تعترض طريق العديدين. لذلك ربما أردت تجنبه في معظم الحالات ما دمت لست من المتمرسين في التقنية. وذلك نظراُ لعمليات الاحتيال والسرقة التي تتم فيه دوماً.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد