نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تعدين العملات الرقمية | ما هو وكيف يتم؟

0 60

أصبح تعدين العملات الرقمية الشغل الشاغل للعديد من الذين يطمحون إلى الريح السريع. وربما مررت في الشبكات الاجتماعية على صور لمعالجات رسوميات مصطفة الواحدة تلو الأخرى وتهدر بصوت عال. والواقع أنه مشروع جيد في حال أردت كسب بعض المال الإضافي. لكن العملية ليست بهذه البساطة وتحتاج لبعض التفكير المتعمق قبل أن تبدأ بها. نناقش في هذا المقال ما هو تعدين العملات  ونوضحه بمثال بسيط. بالإضافة إلى ذلك سنناقش كيفية البدء بالعملية. وبالطبع لا يمكن الكلام عن تعدين العملات المشفرة دون الحديث عن تقنيات التشفير ومفهوم الهاش. وسنشرح لك بالتفصيل ما معنى كل ما يقال هنا.

تعدين العملات الرقمية

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

يشير هذا المصطلح إلى العملية التي يتم عبرها دخول عملات رقمية جديدة إلى التداول. بالإضافة إلى ذلك هي عملية تأكيد التعاملات المالية في شبكة العملة الرقمية. فمن المعروف أنه لا توجد هيئة مالية موحدة تدير عمليات تداول العملات الرقمية. بل يتم الأمر عبر آلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتفق فيما بينها على حدوث التعاملات. بمعنى آخر عندما يتم تحويل عملة رقمية بمقدار معين من طرف إلى آخر يتم تسجيل هذا التعامل في سجلات متفق عليها من قبل جميع أجهزة شبكة العملة الرقمية. وتتجمع هذه السجلات في تجمعات اسمها الكتل. لذلك ستسمع كثيراً عن سلاسل الكتل أو الـBlockChain. ويقوم المتعاملون بالعملات الرقمية بدفع مبالغ للقائمين على شبكة الأجهزة المذكورة مقابل الإشراف على هذه الشبكة وتسجيل التعاملات. هذا هو جزء من عملية التعدين.

شاهد أيضاً: مراحل تطوير الألعاب | كيفية تطوير لعبتك الخاصة

من جهة أخرى يعمل تعدين العملات الرقمية على طرح عملات جديدة في التداول عبر استخدام أجهزة ومكونات الكترونية حديثة. وذلك بهدف حل مسائل رياضية معقدة. نتيجة لذلك أول جهاز كمبيوتر يقوم بحل المسألة الرياضية المفروضة يتلقى الكتلة التالية من العملة الرقمية وتبدأ العملية مجدداً.

لكن يجب أن نذكر أن تعدين العملات الرقمية أمر صعب ومكلف والعائد قليل في كثير من الأحيان. بالرغم من ذلك يشكل التعدين خياراً جذاباً للكثير من المستثمرين ورواد الأعمال ويرونه فرصة لا تعوض للاستثمار.

ما هو دور العاملين في تعدين العملات الرقمية؟

التعدين على شبكة البلوكشين هو مصطلح أو استعارة يتم إطلاقها على العمليات الحسابية التي تقوم بها الأجهزة على الشبكة. لذلك وبشكل أساسي يكسب عمال التعدين المال مقابل الإشراف على الشبكة ومراقبتها. أي أنهم المسؤولون عن مشروعية ومصداقية التعاملات الحاصلة على الشبكة. وأول من فكر في هذا الأسلوب هو مؤسس شبكة البيتكوين ساتوشي ناكاموتو بهدف التغلب على مشكلة الإنفاق المكرر.

معدات تعدين العملات الرقمية

ونعني بالإنفاق المتكرر محاولة ملاك العملات الرقمية إنفاق نفس العملة مرتين. على سبيل المثال إذا كان لديك 20 دولاراً لشراء سلعة ما فعندها لن تستطيع إنفاق نفس العشرين دولاراً مرة أخرى. وبالرغم من أن احتمال التزوير قائم لكن حتى في هذه الحالة لا يمكن انفاق نفس قيمة العملة مرتين. من جهة أخرى يمكن لمالك العملة الرقمية أن ينسخ نفس العملة ويرسل النسخة إلى الطرف الآخر مع الحفاظ على نفس العملة.

لنفترض مثلاً أن هناك 20 دولار حقيقية وأخرى مزيفة منسوخة عنها. وإذا حاول أحد ما إنفاق الأصلية  والمزيفة فسوف يتم النظر إلى الرقم التسلسلي في كلا الورقتين. نتيجة لذلك سيتم معرفة أن الرقم نفسه في الورقتين وبالتالي اكتشاف التزوير. وهذا هو ما يفعله عاملوا تعدين العملات الرقمية. بمعنى آخر يتحققون من التعاملات على الشبكة للتأكد من أن مالك العملة لم يقم بإنفاقها نفسها مرتين.

ما السبب وراء تعدين العملات الرقمية؟

بالإضافة إلى تحقيق المكاسب المالية والإشراف على بيئة العملات الرقمية يلعب تعدين العملات الرقمية دوراً حيوياً. فهو السبيل الوحيد لإصدار عملات رقمية جديدة. بمعنى آخر يعمل تعدين العملات على صك عملات جديدة وطرحها في التداول.

لذلك ويهدف كسب عملات رقمية جديدة يجب أن تكون أول من يصل إلى الحل الصحيح لمسألة رقمية. ونسمي هذا الأسلوب في التعدين إثبات العمل.

لكن يجب القول أن المسائل الرقمية المطلوبة ليست صعبة في حد ذاتها من ناحية الرياضيات بالرغم من أنها تتطلب جهداً حسابياً. حيث يتلخص الأمر في محاولة الوصول إلى رقم معين. وهذا الرقم بدعى بالهاش hash. ويجب أن يكون هذا الرقم مساوي أو أقل من الهاش المستهدف.

بناءاً على ذلك ينطوي تعدين العملات الرقمية أساساً على العشوائية وأن تعمل الأجهزة على معرفة رقم الهاش المطلوب. لكن كي تحزر الرقم الصحيح يجب أن تقوم بتجربة عدد ضخم من الاحتمالات قد يصل إلى التريليونات أحياناً. كما يزداد عدد الحلول الممكنة (أي تزداد صعوبة التعدين) مع كل عامل تعدين جديد ينضم إلى الشبكة. نتيجة لذلك وبهدف الوصول إلى الرقم الصحيح يجب أن يمتلك عامل التعدين معدل هاش عالي. يتم قياسه بالجيجاهاش (مليار هاش في الثانية) في الثانية أو التيراهاش في الثانية (تريليون هاش في الثانية).

مثال توضيحي على التعدين

لنفترض أنك تفكر في رقم بين 1 و 100 وكتبت هذا الرقم على ورقة وحفظتها في مظروف. وطلبت من أصدقائك أن يعرفوا الرقم. لكن ليس عليهم أن يحزروا الرقم كما هو بالضبط بل يجب أن يحزروا أقرب رقم له.

مثلاُ لو كان الرقم هو 19. وفي حال توقع أول صديق لك أن الرقم هو 21 فسوف يخرج من اللعبة لأن الرقم أكبر من الرقم المفروض. أما الصديق الثاني فقد توقع الرقم 16 والصديق الثالث الرقم 13. وتعتبر هذه الأجوبة منطقية لكن الأكثر صحة هو الصديق الثاني الذي توقع رقماً أقرب للصحيح. حسناً تخيل هذا الأمر موسعاً على ملايين العاملين في تعدين العملات الرقمية والرقم المطلوب أن تحزره مؤلف من 64 رقم. لكن ماذا سيحدث لو أن كل من الصديقين عرفا الرقم الصحيح أو الأقرب له معاً؟

الواقع أن الأجوبة المتطابقة تحدث كثيراً في شبكات العملات الرقمية. وبالطبع لن يتم مكافأة جميع من حزروا الرقم الصحيح. وفي هذه الحالة تقرر الشبكة بالتصويت من سيحصل على العملة الرقمية مقابل من يحزر الرقم الصحيح. ويتم إضافة العملية إلى الكتلة وربطها بشبكة البلوكشين للتصريح عن مالك العملة الرقمية المشروع بالنسبة للشبكة.

نأمل بأن نكون قد قدمنا لك إجابة شافية عن ماهية تعدين العملات الرقمية وكيفية حصولها على الشبكة. ويجب أن نكرر أن العملية صعبة ومكلفة وتحتاج للكثير من الصبر والمثابرة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
              تابع ملهمون لعلك تصبح ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد