نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

غيمة وسوم | كيفية تمثيل محتوى موقعك بصرياً

0 52

كثر الحديث عن إنشاء غيمة وسوم للمقالات تساعد في فهم الفكرة الأساسية من كل مقال والمصطلحات المرتبطة به. ويتخذ المفهوم مصطلحات وأسماء أخرى هي غيمة كلمات أو القائمة الموزونة. ويشير المصطلح إلى اسلوب لتحويل المقال إلى صورة تحتوي على عدة كلمات بحجوم خط وألوان مختلفة. ويتناسب حجم الخط مع مدى أهمية الكلمة وتكرارها في المقال. كما يتم استخدام غيوم الوسوم لتمثيل الوسوم المرتبطة بالمقال كما يشير الاسم. حيث يتم وضع الوسوم الأهم بحجم خط ولون مميز عن الوسوم الأخرى. وتختلف أنواع غيمة الوسوم وفقاً لطريقة إنشاؤها وذلك اعتماداً إما على تكرار الكلمات أو أهميتها أو تصنيفها.

ماذا نعني بمصطلح غيمة وسوم؟

هي تمثيل بصري للبيانات النصية والذي يستخدم في معظم الأحيان لإظهار البيانات الوصفية للكلمات المفتاحية. أو لتمثيل النصوص الحرة. وعادة ما تكون الوسوم مؤلفة من كلمة واحدة ويتم ابراز كل وسم بحسب أهميته عبر حجم الخط واللون. كما يمكن استخدام غيمة وسوم كأداة مساعدة للتنقل في الموقع أو المقال وعندها يتم إنشاء روابط تشير إلى ما يمثله الوسم.

أنواع غيمة الوسوم

توجد ثلاثة أنواع من غيوم الوسوم التي يتم استخدامها في الشبكات والبرامج الاجتماعية. وهذه الأنواع متشابهة في الشكل لكن مختلفة في المعنى. بمعنى آخر يوجد في النوع الأول وسم لكل كيان أو كلمة. في حين يحتوي النوع الثاني على غيوم وسوم عامة يتم تجميع التكرارات فيها لكافة الكيانات والمستخدمين. من جهة أخرى يحتوي النوع الثالث من الغيوم يتم تقديم تصنيفات ويمثل حجم الكلمة تكرار التصنيفات الفرعية.

الغيوم التكرارية

في هذا النوع يمكن لحجم الخط في الكلمة الظاهرة في الغيمة أن يدل على عدد المرات التي تم تطبيق الوسم فيها على كيان أو غرض ما. ويتم استخدام هذا النوع في الأمور التي يتم التصويت عليها ولا يتم الاهتمام بالنتائج الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للحجم أن يمثل عدد الكيانات أو الأغراض التي تم تطبيق الوسم عليها.  نتيجة لذلك تمثل غيمة الوسوم مدى انتشار الوسم أو الكلمة في المقال.

غيوم الأهمية

بدلاً من التكرار يمكن لحجم الخط في غيمة الوسوم أن يدل على أهمية الكلمات ومدى انتشار الكلمة مقارنة بكيان عام ما. مثلاً يمكن أن تمثل الغيمة مدى أهمية الوسم في مقالات مدونة ملهمون. لذلك لا يمكن استخدام هذا النوع لوحده بل يجب عمل مقارنة بين التكرارات الموجودة في مستند ما والتوزعات المتوقعة في بقية المقالات أو المستندات.

شاهد أيضاً: آثار ظاهرة دانينغ كروجر

غيوم التصنيف

في هذه الحالة تخرج غيمة الوسوم عن مجال الوسوم ويصبح اسمها غيمة الكلمات.  وتصبح هنا كل كلمة في الغيمة تمثل عدد كلمات المحتوى في مقال ما. على سبيل المثال إليك غيمة الكلمات التي تمثل مقالاً عن العملات المشفرة.

غيمة وسوم
غيمة كلمات لمقال عن العملات المشفرة

 

وعادة ما يتم استخدام مصطلح غيمة الكلمات المفتاحية لأغراض تسويق المحتوى. بمعنى آخر يشير المصطلح إلى مجموعة من الكلمات المفتاحية التي ترتبط بموقع معين. وقد حازت غيوم الوسوم على شعبية واسعة لما تلعبه من دور كبير في تحسين محركات البحث أو SEO. بالإضافة إلى ذلك تلعب غيوم الوسوم دوراً في مساعدة المستخدم على التنقل في نظام معلومات بسهولة أكبر.

نصائح لإنشاء غيمة وسوم

شكلت غيمة الوسوم موضوعاً مفضلاً للبحث من قبل العلماء الذين درسوا إمكانية استخدامها. وفيما يلي نقدم تلخيصاً لكافة نتائج البحوث المقامة في هذا الصدد:

  • حجم الوسم: تعمل الوسوم كبيرة الحجم على جذب مزيد من الاهتمام. (بالإضافة إلى الحجم يجب الانتباه إلى عدد محارف الوسوم ووضعها في الغيمة بالإضافة إلى الوسوم المجاورة)
  • المسح السريع: يعمل المستخدمون على قراءة غيمة الوسوم بسرعة بدلاً من التمعن
  • التمركز: يعطي المستخدمون انتباهاً أكبر للكلمات  المتوضعة في مركز السحابة وهذا يعني أن تإثير الغيمة مرتبط بتوزع الوسوم.
  • التموضع: في حال كانت الغيمة بالإنكليزية فعتدها ستحوز الكلمات المتوضعة في أعلى يسار الغيمة على انتباه أكبر. في حين يتركز انتباه القراء العرب على أعلى يمين الغيمة.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت الأبحاث أن غيمة الوسوم التي تحتوي على خصائص وميزات أخرى بخلاف حجم الخط. لذلك يجب استخدام ألوان وسماكة خط مختلفة. بالإضافة إلى ذلك يلعب ترتيب الوسوم والكلمات في السحابة دوراً كبيراً في تأثيرها وأدائها. على سبيل المثال:

  • استخدام المربعات والدوائر بالإضافة إلى حجم الخط مما يزيد من الدقة عند قراءة القيمة العددية للكلمة
  • لكن في المقابل يجد بعض المستخدمين سهولة أكبر في العثور على الوسوم المطلوبة بدون أي علامات إضافية
  • يعتمد الأداء على المهمة المفروضة. بمعنى آخر في حال كانت المهمة إيجاد كلمة معينة فعندها سيتأثر العمل بأسلوب التصميم. لكن أسلوب التصميم لن يؤثر مثلاً على تحديد موضوع سحابة الوسوم.

 

آلية إنشاء غيمة الوسوم

من حيث المبدأ يتم تحديد حجم الخط الخاص بالوسم وفقاً لتكراره. على سبيل المثال تمثل سحابة الوسوم في مدونة ما عدد المقلات المتواجدة في تصنيف فرعي ما في المدونة. وبالنسبة للتصنيفات الأقل حدوثاً يتم تحديد مجال عددي بسيط لحجم الخط وليكن من 1 إلى 100. لكن بالنسبة للقيم الكبيرة والتصنيفات المزدحمة بالمقالات فعندها يتم اتباع صيغة رياضية معينة

غيمة وسوم
غيمة كلمات توضح أكثر المقالات مشاهدة على ويكيبيديا

 

ترتبط غيمة الوسوم حالياً ارتباطاً وثيقاً بتحسين محركات البحث وهذا ما يدفع العديدين للبحث عنها. والواقع أنه توجد عدة مواقع تعمل على إنشاء سحابة كلمات بشكل آلي. ويمكن لهذا التمثيل البصري أن يعطي بالإضافة إلى كل فوائده مظهراً جمالياً جيداً للموقع بشكل عام. كما يمكن أن تكون موضوعاً جيداً لهواة البرمجة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد