نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي رموز NFT؟

0 137

نسمع كثيراً اليوم عن رموز NFT والواقع أن أغلبنا لا يعي ما هي فعلاً. حسناً دعونا نعرف قصة ريما كي نفهم ماذا نعني عندما نقول NFT. ريما فنانة مبدعة، وتطمح إلى الوصول للشهرة عن طريق معارضها ولوحاتها الفريدة. لكن مع التكاليف المرعبة لافتتاح معرض على أرض الواقع. لذلك لجأت ريما إلى عرض لوحاتها على الإنترنت. لكن هناك مشكلة صغيرة. شبكة الإنترنت ليست مشهورة بأنها آمنة أو تحفظ حقوق الناس. وعندما استشارت صديقتها نادين بالأمر فقالت لها كلمة واحدة: رموز NFT.

رموز NFT

ما هي رموز NFT؟

اختصار NFT هو اختصار لعبارة non-fungible tokens. أي الرموز غير القابلة للاستبدال. بمعنى آخر لا يمكن الاستعاضة عن رمز بآخر. تماماً كما في اللوحات الأصلية للفنانين القدماء. مثلاً لوحة العشاء الأخير لن يكون لها أي نسخ أصلية مهما تم تصويرها وطباعتها وتقليدها. لكن ما الذي يجعل هذه الرموز غير قابلة للاستعاضة أو الاستبدال؟ حسناً يجب أن نتعرف على مفاهيم أساسية وكيف نحاكي مفهوم الأصالة هذا قبل الخوض في تفاصيل رموز NFT.

رموز NFT والبلوكشين

حتى نعرف أن لوحات ريما هي لريما وليست لأحد آخر. يجب أن نحتفظ بملكيتها في سجل متفق عليه من الجميع. لذلك توجد البلوكشين. من الناحية التقنية البلوكشين هي عبارة عن قاعدة بيانات تخزن المعلومات على شكل كتل أو block. وهي المسؤولة عن الحفاظ على أمن وأصالة رموز NFT. ويتم حفظ البلوكشين على شبكة من أجهزة الكمبيوتر موزعة في كافة أنحاء العالم. وهي لا مركزية في طبيعتها وليست بحاجة لطرف ثالث يقرر أصالة المعلومات المحفوظة بها. على سبيل المثال عندما تحتاج ريما إلى إثبات أصلة لوحاتها. فسوف تقوم بحفظ اللوحات على شكل بيانات في البلوكشين بعد دفع مبلغ لمالك الكمبيوتر والذي يحتفظ بهذه المعلومات.

وعندما تعلن ريما عن ملكيتها للوحة ما. تقوم بتوقيعها رقمياً وتحويلها إلى رمز من رموز NFT. ومن ثم إرسالها إلى شبكة البلوكشين. وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بهذه المعلومة في الشبكة المنتشرة عالمياً وإدخالها في كتلة من البيانات. وفي حال امتلأت الكتلة بالمعلومات يتم ربطها بكتلة سابقة. وبذلك يتم الاعتراف بملكية ريما للوحات.

رموز NFT والبلوكشين

 

رموز NFT والتوقيع الرقمي

هنا قد يسأل سائل: ماذا لو قام أحد آخر بتحميل لوحات ريما ببساطة عن الطريق النسخ وقام بتوقيعها رقمياً؟ الأمر بسيط. التوقيع الرقمي الذي قامت به ريما هو ما يثبت تبعية اللوحات لها. حيث تمتلك ريما مفتاح توقيع رقمي سري لا يعمله أحد إلا هي، بالتالي وعندما تقوم باستخدام مفتاح التوقيع السري فلن يستطيع أحد تزوير توقيعها. لذلك وعندما تقوم ريما بنشر رموزNFT الخاصة بها، سيعمد القائمون إلى إجراء عمليات رياضية معقدة تستخدم مفتاح آخر عام مقترن بالمفتاح السري لريما. وبذلك يتم إثبات الملكية.

فالمعلومات المخزنة على البلوكشين لا يمكن تغييرها. حتى لو قام أحد القراصنة باقتحام أحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالبلوكشين وادعى ملكيته للوحات ريما فلن يتم الاعتراف بملكيته لأن باقي الأجهزة المنتشرة عالمياً لا تملك نفس المعلومة.

على ضوء هذه المفاهيم كيف يمكن فهم رموز NFT؟

يمكن فهم رموز NFT بمقارنتها بكيان رقمي آخر هو العملات المشفرة. هذه العملات قابلة للاستعاضة. وبسبب ذلك فكل بتكوين مثلاً يساوي في قيمته أي بتكوين آخر ويمكن تبادل العملتين معاً. وهذا ما يجعل البتكوين والعملات الأخرى وسيلة آمنة للتعامل في الاقتصاد الرقمي.

من جهة أخرى فرموز NFT  على العكس من ذلك تجعل من الملكية الرقمية فريدة ولا يمكن استبدالها. وهي تلعب دور التمثيل الرقمي لأغراض وملكيات في العالم الحقيقي. يمعنى آخر وبالرغم من أن العملات الرقمية تحتوي معلومات ملكية تسهل التعرف عليها وتداولها بين حملة الأصول الرقمية كما في البتكوين. إلا أن رموز NFT تحتوي توقيعاً رقمياً في بياناتها الوصفية أضافه المالكون لكي يحفظوا حقوقهم.

شاهد أيضاً: العملة الرقمية | هل تعرف العملات الرقمية؟ إليك أشهر ثلاث عملات عليك معرفتها

ما هي أهمية الNFT؟

تعتبر رموز NFT تطوراً لمفهوم العملات الرقمية. حيث تتألف الأنظمة المالية المعاصرة من أنظمة تجارة وقروض معقدة. وتتراوح هذه الأنظمة من العقارات وحتى عقود الاستدانة للأعمال الفنية. وعبر السماح بالتمثيل الرقمي للملكيات الحقيقية يمكن القول أن رموز NFT ستعيد تشكيل البنية التحتية للنظام المالي.

ولعل أهم فوائد رموز NFT هو تحسين كفاءة وسرعة السوق. وذلك عبر إلغاء الحاجة إلى الوسطاء. مثلاً عندما تحول ريما أعمالها الفنية إلى NFT فعنها لن تحتاج إلى المعارض ومدراء الأعمال ويمكنها التواصل مباشرة مع معجبيها لبيعهم اللوحات.

ويمكن لرموز NFT أن تكون وسيلة ممتازة للهويات الشخصية. مثلاً يمكن لتحويل جوازات السفر إلى الشكل الرقمي أن يسهل من حركة المسافرين في مواضع الدخول والخروج. كما يمكنها أن تلعب دور هوية شخصية في العالم الرقمي أيضاً.

أما أهم فوائد الـNFT هو العقارات. مثلاً لو كان لدينا ملكية عقارية مقسمة لعدة أقسام. قسم منها على الشاطئ والآخر ترفيهي بالإضافة إلى قسم سكني. يمكن تقسيم العقار إلى ثلاثة أقسام ولكل منها رمز NFT بخواص، قيمة، وعوائد استثمارية مختلفة.

هل الـNFT قاصرة على اللوحات فقط؟

يمكن لرموز NFT أن تلعب دور التمثيل الرقمي لكافة الأملاك الرقمية والحقيقية معاً. حيث يمكن أن يوجد ألعاب وشخصيات وعوالم رقمية على شكل NFT.

هل الNFT آمنة؟

بفضل تقنيات البلوكشين والتوقيع الرقمي تمتاز رموز الNFT بمستوى عالي من الأمان مما يجعلها صعبة الاختراق (لكن قرصنتها غير مستحيلة). لكن المشكلة الأكبر التي تفرضها هو موضوع افلاس الشركة أو الشبكة المستضيفة وخسارة كافة الرموز التي تملكها.

وبناءاً على ذلك يمكن لريما عرض لوحاتها وبيعها على الانترنت بأمان دون الحاجة إلى القلق بشأن التزييف والسرقة.

 

تابع ملهمون لعلك تصبح ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد