نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيفية استخدام سر الهاشتاغ

0 73

برمزٍ واحدٍ فقط ستصل تفاعلات منشوراتك إلى الآلاف إن كنت صاحب صفحة عامة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، إنها كبسةُ زرٍ سحرية تنقلك إلى الشهرة الشديدة بلمحِ البصر ولكن يجب توظيفها في مكانها الصحيح ووقتها الأكثر صحة، فما هي كيفية استخدام الهاشتاغ، هذا الزر الإلكتروني الذي أنقذ غاباتٍ من الحرق وأطفالَ من التشرد من خلال شاشة الإنترنت.

هل أصبح لديك الفضول لمعرفة المزيد حول هذا الكنز المكنون ؟ سأخبرك الآن كيفية استخدام الهاشتاغ لتحصل على كل تلك النتائج المذهلة؟ سأروي القصة بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ما هو الهاشتاغ

أثناء بحثنا على منصات التواصل الاجتماعي لابد أننا رأينا هذا الرمز (#) والذي يسمى (الهاشتاغ) أليس كذلك؟ والكثير منكم يتساءل عن كيفية استخدام الهاشتاغ ولماذا يرفق مع أغلب منشورات السوشال ميديا، لذلك سأخبركم عنه:

هو عبارة عن رمز يستخدم لزيادة التفاعل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. حيث توضع هذه العلامة قبل الجملة أو الكلمة لتصبح موضع لنقاش مفتوح بين الناس.

وكلمة هاشتاغ تعني الوسم أو التصنيف وهي كلمة أجنبية الأصل، وهي عبارة عن كلمة مفتاحية أو عبارات مفتاحية متعددة الكلمات أو الموضوعات التي تقوم بتصنيف المحتوى وتسمح للأشخاص بمتابعة المواضيع التي تهمهم بسهولة.

فعلى سبيل المثال إن كنت تبحث عن كريم للبشرة يكفي أن تكتب اسم الكريم مسبقاً بهاشتاغ ليظهر لك قائمة لا نهائية من المحال التي تبيع هذا الكريم حول العالم وكذلك الأمر في جميع المجالات التجارية والسياسية والفنية.

أصل ظهور الهاشتاغ

أتدرك أن الهاشتاغ انتشر وعرف عن طريق صدفة؟ إنها بالتأكيد خير الصدف لذلك دعني أروي لك قصة هذه الصدفة. انتقل الهاشتاغ من رمز إلى أيقونة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أن بدأ استخدامه لأول مرة على موقع تويتر بطريقة عفوية. وذلك في تغريدة لخبير التقنية كريس مسينا في أغسطس /آب عام ٢٠٠٧، حيث سأل وقتها الناس عن رأيهم في استخدام الهاشتاغ للتواصل بين المجموعات. ومنذ ذلك الحين أصبح الهاشتاغ علامة عالمية للتعبير عن المواقف أو النقد أو حتى التهكم أحيانًا في مختلف المنصات الاجتماعية على الإنترنت ولا زال حتى اليوم كل تريند يرفق بهاشتاغ.

أساسيات استخدام الهاشتاغ

الآن وبعد أن تعرفنا معاً على معنى كلمة هاشتاغ  وأصل هذه الكلمة لابد أن نتعرف على أساسيات الهاشتاغ وكيفية استخدام الهاشتاغ:

  • تبدأ دائمًا بالرمز # لكنها لن تعمل إذا استخدمت المسافات الفاصلة بين الكلمات أو علامات الترقيم أو غيرها من الرموز
  • يجب التأكد من أن حسابك عام وليس خاص، أي يمكن للجميع رؤية المحتوى الذي تنشره. وبخلاف ذلك لن يتمكن المستخدمون من رؤية ماتنشره حتى لو استخدمت علامة التصنيف.
  • تأكد من استخدام كلمات قصيرة نسبياً وذلك لكي يسهل تذكرها.
  • لا تكثر من علامات التصنيف “الهاشتاغ” التي تستخدمها فكلما كان عددها أقل كان ذلك أفضل.
  • استخجم كلمات وجمل مفهومة وبسيطة وذات معنى، لأن ذلك سيسهل عملية القراءة.
  • لا تستخدم الأرقام لوحدها مع الهاشتاغ، يمكنك ان تدمج الأرقام والأحرف و الكلمات لكن لا تستخدم الأرقام فقط مثل #١
  • لا يهم استخدام الأحرف الكبيرة في حال كنت تستخدم اللغة الإنجليزية في الكتابة.
  • أخصائيو السوشال ميديا يعتمدون في بناء صفحات الشركات على الهاشتاغ وذلك بهدف نشر اسم الشركة في كافة أرجاء الوطن العربي وربما العالم وحتى شركات الإنتاج السنيمائية وظفت أخصائي سوشال ميديا للتحكم في نشر الأعمال الدرامية على مستوى واسع جداً.

كيفية استخدام الهاشتاغ في الوقت الحاضر

برأيكم لماذا نستخدم الهاشتاغ؟ أو ما فائدة استخدام الهاشتاغ؟. في الحقيقة عند استخدام الهاشتاغ من قبل الأفراد أو الصفحات أو العلامات التجارية وغيرها ذلك يجعل منشورهم أكثر وضوحًا وأكثر انتشاراً إذ تساعد في عملية المشاركة.

فالهاشتاغ يمكن أن يوفر للمستخدمين إشارات للتذكير ويمكن أن تزيد الوعي بموضوع معين وتزيد إمكانية تجميع الصور والمنشورات معًا في مكان واحد.

حيث أن فائدة الهاشتاغ مايلي:

  • زيادة التفاعل بين المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تزيد من نسبة تفاعل المتابعين مع منشوراتك وخاصة عند استخدام الهاشتاغات النشطة
  • تعد طريقة مفيدة في إظهار الدعم تجاه قضية اجتماعية معينة، فهو وسيلة للتعبئة خلف قضية إنسانية أو اجتماعية محددة.
  • الهاشتاغ مفيد جدًا للبحوث العلمية والتقارير، حيث من السهل الحصول على معلومات متعلقة بمجال البحث بهذه الطريقة.
  • الهاشتاغ يمكن استخدامه من أجل العروض وزيادة الاهتمام بالعلامات التجارية، حيث يمكن تحديد الجمهور المستهدف والوصول إلى عملاء جدد.
  • طريقة موجزة ومعبرة، حيث يمكن من خلاله توضيح المعلومة بشكل صحيح وسهل ودون استخدام الكثير من الكلمات والتعابير العبثية.

كيفية استخدام الهاشتاغ سابقًا

لقد تم استخدام الهاشتاغ سابقًا في لغات البرمجة وفي لغات ICR  لعقود من الزمن. قبل أن يقترح المستخدم كريس مسينا استخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي.

أي أنه في الحقيقة لم يبدأ هذا الرمز في تويتر لكن تداوله على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر جعلته يحظى بشعبية كبيرة جدًا.

مخاطر استخدام الهاشتاغ

أتدرك أن الهاشتاغ يستطيع أن يقيم حرباً؟. إن لهذا الرمز قوة عظمى حيث أنه يستطيع نشر الحدث بسرعة هائلة ليصبح تريند إن كان سيء أو جيد. وبما أني أذكر لكم الآن مخاطر الهاشتاغ تخيل لو أن حدث ما يسيء لأحد ما ارتفع ليصبح تريند على جميع مواقع التواصل الاجتماعي. برأيك ما هو حجم الأذى الناجم عن الاستخدام الخاطئ لرمز الهاشتاغ؟.

وبالتالي علينا أن نكون شديدي المسؤولية عند استخدام التقنيات الحديثة. ونحرص على استخدامها بهدف صائب وأنتَ عزيزي القارئ إن كنت من مستخدمي هذا الرمز أخبرني في الختام هل ألهمناك لتفادي خطر استخدامه بطريقة خاطئة؟.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
      تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد