نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء

0 121

في ظل التطورات التقنية التي تحصل من حولنا لابد أنك سمعت عن تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء وعن ال nfts، وتطرقت للسمع بالبيتكوين وباقي العملات الرقمية. فقد كان من المفهوم منذ فترة طويلة أن العملاء الراضين هم مفتاح الأعمال المزدهرة.حيث تتيح إدارة علاقات العملاء أو CRM، ذلك من خلال مساعدة الأعمال التجارية على الانخراط بشكل هادف مع عملائها، وتحسين الربحية مع خفض التكاليف.

ما هي تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء

blockchain تعتبر قاعدة بيانات موزعة ويتم مشاركتها بين العقد الموجودة في شبكة الكمبيوتر. مثل قاعدة بيانات، فتقوم blockchain بتخزين البيانات إلكترونيًا ضمن تنسيق رقمي. كما أن تقنية البلوكتشين تشتهر بدورها الحاسم ضمن أنظمة العملات المشفرة، مثل Bitcoin، من أجل الحفاظ على سجل معاملات يعتبر آمن ولامركزي. يتمثل الابتكار في blockchain في أنه يضمن دقة وأمان سجل البيانات ويولد الثقة دون الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به.كما أن تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء ظهرت أهميتها مع إنفاق الشركات مبلغًا ضخمًا قدره 48.2 مليار دولار على برامج إدارة علاقات العملاء في عام 2018 وحده (بزيادة أكثر من 15٪ عن عام 2019) وقد أصبحت إدارة علاقات العملاء أكبر شريحة في سوق البرمجيات بعام 2020. فمن الغريب أن 46٪ من الشركات استثمرت في مثل هذه الحلول العام الماضي.

كما يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين قاعدة البيانات النموذجية و blockchain في كيفية تنظيم البيانات. تجمع blockchain المعلومات معًا في مجموعات، تُعرف باسم الكتل، تحتوي على مجموعات من المعلومات. بالإضافة إلى تمتع الكتل بقدرات تخزين معينة، وعند ملؤها، يتم إغلاقها وربطها بالكتلة المملوءة مسبقًا. لذلك تظهر بشكل سلسلة من البيانات تُعرف باسم blockchain. كما يتم تجميع كل المعلومات الجديدة التي تأتي بعد تلك الكتلة التي تم إضافتها حديثًا في كتلة تم تشكيلها حديثًا والتي سيتم إضافتها إلى السلسلة وذلك بمجرد ملؤها.

ما هي تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء

لماذا تم منع إدارة علاقات العملاء CRM

تختلف أسباب الاحتفاظ الضعيف أو منع إدارة علاقات العملاء، لكن بعض الأسباب تبدو واضحة:

  1. القيمة الملموسة
  2. بيانات العملاء غير الدقيقة وغير الكاملة نتيجة عمليات التنفيذ المعقدة
  3. الحاجة إلى إعادة بناء النماذج نفسها مرارًا وتكرارًا لكل شركة وإنشاء مستودعات بيانات محلية بدلاً من شبكة بيانات عالمية
  4. عمليات تكامل مرهقة: تكاليف عامة كبيرة في الإدارة والتحليلات والعمليات

التكلفة كحاجز للدخول حقيقية للغاية. غالبًا ما تشير الشركات إلى أن بعض أكبر نقاط الضعف في اعتماد نظام CRM الأساسي هي التكلفة والوقت اللازمين للإعداد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تجزئة بيانات الشركة عبر أنظمة منفصلة متعددة لا يمكنها التواصل بشكل جيد مع الأنظمة الأخرى. تعتقد شركة عادية في الولايات المتحدة أن ما يصل إلى 25٪ من البيانات المدخلة غير دقيقة، مما يؤدي إلى تضليل العملاء بدلاً من رؤى العملاء.

كما أظهر استطلاع Introhive أن 70٪ من محترفي المبيعات يقضون ما لا يقل عن أربع ساعات في الأسبوع على إدخال البيانات لأنظمة CRM الخاصة بهم و 60٪ يقضون أربع ساعات أخرى في فك تشفير تلك البيانات. من بين جميع محترفي المبيعات وتطوير الأعمال الذين شملهم الاستطلاع، يستخدم 60٪ CRM على أساس يومي، و 23٪ فقط منهم يعتبرون اكتساب رؤى من CRM مهمة سهلة.

بنية نظام CRM جديدة ضمن تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء

الحل لإنشاء ملف تعريف حقيقي للعميل ليس أحادي البعد. كما يتطلب الأمر تجديدًا كاملاً لجميع نقاط اتصال بيانات العملاء بدءًا من تسهيل إدخال البيانات والوصول إليها. بالإضافة إلى تحليلها إلى القدرة على مشاركة تلك البيانات بشكل آمن والتعاون عبر الشركات والصناعات.

يتطلب التغلب على الوتيرة البطيئة والأسعار الباهظة لتقنية CRM التقليدية بالإضافة إلى التكيف مع اتجاهات السوق المتغيرة واحتياجات العملاء بنية تحتية جديدة لتقديم وتوصيل البيانات والخدمات يمكن أن يكون blockchain هذا الحل.

تعمل تقنية Blockchain بحكم الواقع، على حل أوجه القصور في البنية التحتية لإدارة علاقات العملاء من خلال:

  1. تمكين نقل البيانات الدقيقة بشكل ملائم وبتكلفة مناسبة
  2. تحفيز دقة البيانات وسلامتها
  3. تمكين خدمات غير عادية عبر الأنظمة الأساسية وعبر العلامات التجارية التي كانت مستحيلة في السابق

ومع ذلك، لا يستكشف سوى عدد قليل من الشركات تقنية دفتر الأستاذ الموزع في مساحة CRM. تتيح Nucleus.Vision حاليًا للشركات الوصول إلى رؤى العملاء في الوقت الفعلي عبر مستشعرات ION IoT. والتي تلتقط البيانات الدقيقة مثل الإقبال لكل قسم والوقت الذي يقضيه في قسم معين من المتجر. بالاقتران مع Neuron AI، محرك تحليلات في الوقت الفعلي. كما تستفيد الشركة من blockchain لإنشاء منصة حيث يمكن للشركات الوصول إلى البيانات الأكثر صلة لقيادة حملة تركز على العملاء حقًا.

يركز عدد قليل من الأشخاص الناجحين الآخرين على برامج الولاء والخدمات العرضية الأخرى للعملاء. تستمر Loyyal، وهي منصة ولاء blockchain تخدم بعض شركات Fortune 500  في التوسع عالميًا، مع استثمارات إضافية من Line و Recruit Co. و Monex Group. Qiibee  منصة ولاء أخرى من blockchain، تساعد الشركات على ترحيل برامج الولاء المرهقة والمكلفة إلى blockchain. وقد دخلت في شراكة مع IBM و Coinify، من بين آخرين، لتزويد صناعة الولاء بحلول منخفضة التكلفة وعالية القيمة.

للمساعدة في ربط جميع هذه الأنظمة البيئية وأكثر من ذلك، أعادت Cere Network هيكلة نظامها الأساسي لإدارة علاقات العملاء على نطاق واسع من خلال إنشاء شبكة تتيح إمكانية التشغيل البيني بين جميع شركاء الأعمال والموردين من أجل التعاون في بيانات العملاء الدقيقة وذات الصلة، والتي يمكن من خلالها استخلاص رؤى حقيقية، كل ذلك في نقطة سعر أقل بكثير.

ما هي تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء

تقنية البلوكتشين وعلاقتها مع العملاء استراتيجية جيدة

تستثمر الشركات بكثافة في آلة تنتج بشكل عام نسبة منخفضة من الدولار إلى القيمة عند النظر في الكفاءة المنخفضة والتكاليف المرتفعة لهذه الخدمات والمنتجات. كما قال Salesforce ذات مرة، “قيمة CRM ليست في المنتج ، إنها طريقة استخدامه”.

نحن نشهد حاليًا blockchain  (وهي تقنية فريدة ومبتكرة) تعيد تعريف نماذج CRM. ستغير شبكات البيانات الآمنة والشاملة الطريقة التي ندير بها أعمالنا إلى الأبد. إنه يمنح جميع المشاركين في الشبكة اثنين من أهم الأشياء التي يفتقر إليها CRM حاليًا: ملف تعريف كامل للعميل وبنية تحتية للبيانات قابلة للتشغيل البيني حقًا. نظرًا لأن المشاريع التقدمية بدأت للتو في إعادة تشكيل إدارة علاقات العملاء. فإن القيمة الحقيقية لهذا الحل الصناعي الرائد ستبدأ في الانطلاق.

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد