نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

0 54

يتم اختراق الذكاء الاصطناعي ليكون عامل تغيير في الكثير من الصناعات – ولسبب وجيه. إنه يوفر مجموعة من الفرص التي لا تضاهى والتي تعزز قيمة عملك. إذا تم اعتماده بحكمة، فيمكن أن يساعدك على أتمتة عملياتك وزيادة الأرباح وإلقاء نظرة على المستقبل. يمتلك الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إمكانات كبيرة لتحسين نتائج المرضى والخدمات الطبية العالمية. اليوم في هذه المقالة من مُلهمون سوف نلقي نظرة فاحصة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر إثارة في القطاع الطبي.

ما هو الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

ما هو الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

على هذا النحو، يشير الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إلى اندماج خوارزميات التعلم الآلي وغيرها من التقنيات المعرفية في الإعدادات الطبية. يتم تنفيذ هذا المزيج لمساعدة الأطباء في جميع مراحل رحلة المريض – من التسجيل المسبق إلى إعادة التأهيل.

الدافع الرئيسي وراء اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية هو نمو تكاليف الرعاية الصحية والحاجة المقابلة للحد منها. كما أن مشكلة جودة التشخيص تدفع مقدمي الرعاية الصحية إلى إيجاد طريقة أكثر فاعلية لتحديد الحالات المرضية.

هذا هو السبب في أن عددًا متزايدًا من مقدمي الرعاية الصحية يعتمدون الآن على الأنظمة الذكية لجمع وتحليل السجلات الطبية لتشخيص أو التنبؤ بأمراض معينة. بحلول عام 2025، من المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إلى أكثر من 28000 مليون دولار.

ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن الذكاء الاصطناعي لا يقصد به أن يحل محل الطبيب بل يساعده في التشخيص والعلاج.

ما هي فوائد اعتماد الذكاء الاصطناعي في الطب

تتعدد الأسباب التي تدفع إلى تبني الذكاء الاصطناعي. يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تغيير نظام الرعاية الصحية في العالم بشكل جذري. يمكنه إعادة تصميم التشخيصات الطبية، وتطوير أدوية جديدة وتحسين جودة الرعاية الصحية بشكل عام مع خفض تكاليف العيادات الطبية. لكن دعونا نلقي نظرة فاحصة على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي في الطب:

  1. العلاجات الوقائية

أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارًا في الطب ويمكن أن تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي الأطباء في تشخيص الأمراض قبل أن ينتشر المرض فعليًا في جسم الفرد.

  1. تصغير الأخطاء

يمكن أن يؤدي انتشار الذكاء الاصطناعي إلى تقليل الخطأ البشري بشكل كبير. وبالتالي، من خلال إضافة تحليل البيانات على نطاق واسع إلى الحكم البشري، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقلل من فرصة التشخيص الخاطئ. على سبيل المثال، توقع النظام الذكي بدقة 78٪ احتمال وفاة مريض الإنتان بعد 30 يومًا من تفريغ وحدة العناية المركزة.

  1. انخفاض التكاليف

على الرغم من وجود فرصة لتوفير 17.7٪ في المتوسط ​​من إجمالي نفقات التوريد، فإن المستشفيات تنفق ما يقرب من 25 مليار دولار أكثر من اللازم في سلاسل التوريد الخاصة بها، وفقًا لدراسة Syft من عام 2018. يمكن للذكاء الاصطناعي AI مساعدة الأطباء والعاملين في المجال الطبي باستخدام التقنيات التي توفر إحصاءات في الوقت الفعلي تقريبًا عن أداء بعض الإمدادات.

إلى جانب ذلك، يمكن للخوارزميات أتمتة حصة كبيرة من العمليات اليدوية.

  1. تحسين إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية

يبشر الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بالخير أيضًا للمناطق النائية عندما يأتي في شكل التطبيب عن بعد من خلال تولي مسؤوليات تشخيصية معينة. لتشجيع نظام بيئي للرعاية الصحية أكثر كفاءة، يمكن للذكاء الاصطناعي تمكين بنية تحتية رقمية تسمح بتحديد أسرع للأعراض وفرز المرضى إلى المستوى المناسب وطريقة الرعاية.

الآن بعد أن تعاملنا مع الأساسيات، حان الوقت لإلقاء نظرة على واحدة من أكثر حالات الاستخدام شيوعًا للطب الذكي.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

يمكن للخوارزميات الذكية تضخيم كل طبقة من الخدمات الطبية – من المكتب الخلفي إلى العلاجات الفعلية. على المستوى التنبئي، يمكنه التنبؤ بالأمراض وتحديد مجموعات المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالمرض وتنظيم الإجراءات الوقائية. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أتمتة وتحسين العديد من العمليات في المستشفيات وإدارة التسعير وتقليل المخاطر على المرضى.

على مستوى تقديم الخدمة، يقوم بتكييف العلاج والأدوية لكل مريض باستخدام مساعدين افتراضيين لبناء مسار المريض في العيادة الخارجية أو المستشفى. ستجد أدناه بعضًا من أبرز تطبيقات الطب الذكي.

التصوير الطبي

الذكاء الاصطناعي في الطب

التصوير الطبي هو عملية إنشاء تمثيل مرئي لداخل الجسم للتحليل السريري والتدخل الطبي. يلعب هذا الإجراء دورًا مهمًا في التشخيص الفعال للمرض. يمكن أن تساعد الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اختصاصي الأشعة على تبسيط عملهم عن طريق تسريع سير العمل وتزويد زوج إضافي من العيون بقدرات تعتمد على البيانات.

وبالتالي، يُعرف التصوير الطبي المدعوم بالذكاء الاصطناعي بأنه يسهل إعداد التقارير، نظرًا لأن اكتشاف علم الأمراض الآلي يسرع من عملية وصف الصورة. أيضًا، باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي، يمكن للطبيب التحقق من النتيجة عن طريق استخراج البيانات مع وضع الصورة السريرية في الاعتبار لإدراجها في التقرير ومن خلال منصة مشاركة الصور الطبية مشاركة الصور مع مرضاهم.

على سبيل المثال، تستخدم بعض المستشفيات البريطانية طريقة جديدة لفحص الجنين بحثًا عن تشوهات يصعب أو يستحيل اكتشافها بوسائل أخرى. يعمل النظام على أساس الذكاء الاصطناعي، ويحتوي على أكثر من 350 ألف صورة لأجنة بها تشوهات مختلفة.

يُطلق على النظام اسم ScanNav، ويمكنه تزويد الطبيب بالكثير من المعلومات المفيدة حول تشوهات الجنين، بناءً على البيانات المتوفرة في قاعدة البيانات الخاصة بالمرضى الآخرين.

التحليلات التنبؤية

يستخدم هذا النوع من التحليلات مجموعات البيانات المتاحة ويحللها لإنتاج تنبؤ. يعتمد على الخوارزميات الإحصائية وتقنيات الذكاء الاصطناعي. التحليلات التنبؤية هي أداة قيمة للعديد من التطبيقات الطبية، بما في ذلك الصيدلة والتأمين الصحي واتخاذ القرارات السريرية. وبالتالي، يمكن للأدوات التنبؤية تحسين دقة التشخيص وإضفاء الطابع الشخصي على العلاج من خلال دعم قرار الطبيب.

من خلال دمج القدرات التنبؤية، يمكن للأطباء تقييم احتمالية تطور المرض وتحديد عوامل الخطر والحصول على تقييم شامل لمجموعة الخطر لدى المريض.

Qventus هو مثال لنظام مراقبة المستشفى. يتتبع إجراءات العملاء من التسجيل إلى الخروج ويمكنه التنبؤ بتدهور صحة المرضى من خلال تحليل حالتهم.

الجراحات الروبوتية

لم تعد التخصصات الطبية بمساعدة الروبوت موضوعًا للخيال العلمي. اليوم، يمكن للجراحين الاستفادة من التقنيات المبتكرة لإجراء الجراحة عن بعد والجراحة بأقل قدر من التدخل. ومع ذلك، لا يمكن للأنظمة الذكية إجراء العمليات الجراحية من تلقاء نفسها. بدلاً من ذلك، يقوم الجراح بعمل ثقوب صغيرة وإدخال كاميرا وأدوات مصغرة.

ثم يقوم المحترف بإجراء جميع عمليات التلاعب عن بعد باستخدام وحدة تحكم، والتي يتم إنتاجها بعد ذلك بواسطة الروبوت. لذلك، فإن الروبوت هو مجرد أداة متطورة ودقيقة في يد الجراح.

يعد استخدام نظام دافنشي بمساعدة الروبوت مرحلة مهمة في تطوير الجراحة الحديثة طفيفة التوغل.

يتم استخدامه اليوم في مجموعة متنوعة من المجالات الطبية، بما في ذلك أمراض المسالك البولية وأمراض النساء والأورام وما إلى ذلك. يتم إجراء جراحات روبوت دافنشي بأقل قدر من الصدمات للأنسجة السليمة وتقليل فقدان الدم. بفضل هذا، يتم تقليل المخاطر المختلفة وتقصير فترة إعادة التأهيل، مما يحقق دقة مذهلة لجميع التلاعبات.

مساعدي التمريض الظاهري

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

وفقًا لتقرير حديث لشركة Accenture، فإن استخدام مساعدي التمريض الافتراضي في صناعة الرعاية الصحية يمكن أن يوفر 20 مليار دولار سنويًا عن طريق تقليل الوقت الذي تقضيه الممرضات في رعاية المرضى بنسبة 20٪. اليوم، يعمل مساعدو الكمبيوتر بالفعل جنبًا إلى جنب مع ممرضات حية في مستشفيات الولايات المتحدة لتقديم المشورة والنصائح وغيرها من المعلومات.

تم تصميم هؤلاء المساعدين الافتراضيين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات أفضل في نقطة الرعاية ويكون لهم تأثير إيجابي على النتائج السريرية.

كما قام العديد من مزودي التأمين الصحي الرئيسيين مؤخرًا بتوسيع استخدامهم لبرامج مساعدة الممرضات الافتراضية التي تسمح للمرضى بإدارة سجلاتهم الطبية من المنزل بدلاً من القدوم إلى المكتب في المواعيد أو الإجراءات كما هو مطلوب حاليًا بموجب القانون.

يتزايد استخدام المساعدين الافتراضيين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بسرعة ومن المتوقع أن يساعدوا المهنيين الطبيين على أن يصبحوا أكثر كفاءة من خلال أتمتة المهام مثل جدولة المواعيد وتحديث معلومات المريض وتقديم التذكيرات. تشمل فوائد المساعدين الافتراضيين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي للمرضى تقليل المخاطر وتقليل المواعيد الفائتة وتحسين وصول الأطباء.

تحرير الجينات

يوصف التعديل الجيني باعتباره تقنية مبتكرة ستجعل من الممكن علاج العديد من الأمراض البشرية. بما في ذلك الأمراض الوراثية والالتهابات الفيروسية والسرطان. بعض التقنيات تستخدم بالفعل بنشاط في الطب الحديث.

على سبيل المثال، تُستخدم أداة CRISPR / Cas9 لعلاج أمراض الدم الوراثية. وإنشاء خلايا مناعية مقاومة للسرطان، وتضخيم الأبحاث النشطة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية. إنها أداة قوية بشكل لا يصدق مع إمكانات طبية هائلة. في أبسط أشكالها، إنها طريقة لإجراء تغييرات معينة على الحمض النووي للجسم. ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال حدوث طفرات بسبب التحرير خارج الهدف.

هذا هو السبب في أن الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات كبيرة لتحرير الجينوم. تعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي على تبسيط تحليل البيانات المتسلسلة مع التنبؤ بالتغيرات الجينية المرتبطة بمرض وراثي معين. عند الانتهاء يدويًا، يعد تحليل البيانات عملية تستغرق وقتًا طويلاً. من ناحية أخرى، يمكن للخوارزميات الذكية مقارنة كائن خبيث بنفس الجين في عينة عادية في دقائق معدودة.

خلاصة الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

يعمل الذكاء الاصطناعي بالفعل على تغيير العالم من خلال تعزيز الإنتاجية البشرية، والتي ستتسارع في عام 2022. ومن المتوقع أن يرتفع دور الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بشكل كبير. مع وجود تطبيقات مثل المساعدين الافتراضيين والتعلم الآلي والأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي. طريقة تحسين تقديم الرعاية.

مع استمرار أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم في مواجهة التحديات المتزايدة المتعلقة بارتفاع التكاليف وشيخوخة السكان التي لم يعد من الممكن دعمها من قبل القوى العاملة المتضائلة، يعتقد العديد من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دورًا حيويًا في مساعدة الممارسين الطبيين على تحسين الكفاءة وكذلك جودة الرعاية.

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد