نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نظام ويندوز 11 | مراجعة لأهم الميزات

0 279

بالرغم من أن شركة ميكروسوفت قد صرحت مسبقاً بأنها ستتوقف عند ويندوز 10. إلا أنها فاجئت المستخدمين بنسخة جديدة من نظامها الشهير وهي نظام ويندوز 11. وقد قدمته الشركة على شكل تحديث مجاني لأصحاب النسخة الأصلية من ويندوز 10. وقبل تنصيب النظام إليك أهم ما أعجبنا ولم يعجبنا فيه.

ويجب القول أنه لا يوجد الكثير من الاختلافات بين ويندوز 11 وسابقه. بمعنى آخر ستشعر أن النظام هو ويندوز 10.5 وليس 11. لكن هذا ليس أمراً سيئاً. ويعود السبب في ذلك إلى أن التحديث بين ويندوز 8 وويندوز 10 كان قفزة كبيرة. وكان عبارة عن تصحيح للمسار بعد أن حاولت ميكروسوفت إظهار ويندوز كصديق لأجهزة التابلت كما في أجهزة آيباد.

ميزات نظام ويندوز 11

من الذي يستطيع الحصول على نظام ويندوز 11؟

الواقع أن مجموعة الأجهزة القابلة للتحديث إلى النسخة الجديدة كانت أقل من المتوقع. حيث تتضمن المتطلبات الأساسية معالج 64 بت، ذواكر 4 جيجابايت، بالإضافة إلى ميزة الإقلاع الآمن UEFI، إلى جانب جزء من المعالج يدعى TPM أو trusted platform module. والواقع هذا الجزء الأخير هو ما يجعل الأمر صعباً خصوصاً بالنسبة للابتوبات الأقل سعراً. لذلك إذا كنت تملك معالج إنتل من الجيل السابع أو أقدم فربما لن يصلك التحديث. لكن إذا أردت التأكد يمكنك استخدام برنامج مخصص من ميكروسوفت لمعرفة إمكانية التحديث. بأية حال يوجد بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتنصيب النظام لكنها تتضمن بعض المخاطر.

المؤثرات البصرية في نظام ويندوز 11

عند تشغيل النظام لأول مرة فعلى الأرجح أن أول ما ستلاحظه أن شريط المهام قد أصبح متوضعاً في المركز بدلاً من اليمين أو اليسار. بالطبع هناك الكثير من التغيرات لكن هذا أهم ستلاحظه عند استخدام النظام لأول مرة. كما توجد العديد من الميزات التي قد تخفى على المستخدمين العاديين. لكن توجد أيضاً بعض الخصائص والتطويرات المميزة التي يسهل ملاحظتها.

تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام ويندوز 11

لعل أهم ما يجعل أجهزة الكمبيوتر Chromebook التي تعمل على نظام ChromeOS هي قدرتها على تشغيل تطبيقات الأندرويد. وتترواح هذه التطبيقات من الشبكات الاجتماعية وحتى الألعاب.

وقد أضافت مايكروسوفت إمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد على نظامها الجديد بحلول فبراير/شباط الماضي. حيث يمكن تشغيل النسخ المستقرة من معظم التطبيقات. لكن يجب القول أن هذا الأمر متاح حالياً فقط في الولايات المتحدة. بأية حال إذا كان جهازك يحتوي على المواصفات اللازمة لتشغيل نظام ويندوز 11 فعندها سيتسنى لك تشغيل كافة التطبيقات. ولعل هذه أهم خطوة لإنشاء رابط قوي بين أجهزة الأندرويد وأجهزة ويندوز يشبه ما يحدث بين كمبيوترات ماك وأجهزة الآيفون والآيباد. وبالرغم من وجود العديد من البرامج التي تلعب دور المحاكي مثل برنامج Bluestacks أو حتى برنامج Phoneapp على ويندوز 10. لكن هذه البرامج ليست بالسهولة التي نتوقعها.

تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

مجموعات نوافذ وعدة أسطح مكتب

أضافت مايكروسوفت ميزة تجميع نوافذ البرامج المفتوحة في مجموعات معينة يمكن الوصول إليها عند الحاجة. وهي ميزة تسهل العمل إلى حد كبير.

فعند الضغط على زر تكبير في أعلى يمين أو يسار معظم النوافذ سوف تنبثق نافذة تظهر عدة خيارات لترتيب النوافذ. وعند تصغير هذه النوافذ وتكبيرها مرة اخرى فسوف تظهر بنفس الترتيب السابق. وذلك عبر تمرير الماوس على أي من التطبيقات المتجمعة في مجموعة واحدة. لكن يجب أن ننوه إلى أن بعض التطبيقات لا يمكن جمعها في هذه الميزة. وذلك مثل برامج الفوتوشوب ومتجر ستيم للألعاب.

من جهة أخرى يمكن أن يقدم لك نظام ويندوز 11 منفعة كبيرة. وذلك في حال كان لديك شاشة كبيرة أو تستخدم عدة شاشات أو كنت تستخدم عدة تبويبات للمتصفحات. حيث يمكن لميزة تعدد سطح المكتب أن تقوم بالترتيب المنظم لأيقونات البرامج بحسب الاستخدام. مثلاً أن تخصص سطح مكتب لتطبيقات العمل والاتصالات وآخر للألعاب والبرامج الترفيهية. بالرغم من أنه يمكن عمل ذلك في نظام ويندوز 10 إلا أن الأمر أصعب بكثير. حيث يوجد في نظام ويندوز 11 شريط مهام خاص لأسطح المكتب المفتوحة ويمكن التنقل بينها بسرعة ويسر.

الويدجيت في نظام ويندوز 11

يهوى المطورون صنع الويديجت. وهي تلك الأيقوات أو النوافذ الصغيرة التي تعرض معلومات عديدة. مثل حالة الطقس وأسعار الأسهم وآخر الأخبار وغيرها. وهذه الويدجيت موجودة في كافة الأجهزة من آيفون وآيباد، أندرويد، وأجهزة ماك. لكن الويدجيت اختفت من ويندوز مع اختفاء ويندوز 7.

أما الآن فقد عادت مع النظام الجديد عبر ضغطة زر بسيطة. وتتنوع الويدجيت الموجودة بين الطقس وتقويم Outlook، الصور الموجودة في OneDrive أو قائمة المهام. وبالرغم من عدم وجود خيارات متاحة لتعديل الويدجيت لكن توجد خيارات أخرى جيدة. كما أن إمكانية تعديل الأخبار الواردة لا تزال أساسية في طبيعتها. فلا يوجد إلا خيارات الأخبار السياسية والرياضية والفنية.

برنامج Microsoft Teams

إذا كنت تستخدم برنامج Microsoft Teams بدلاً من Zoom، Facetime، أو Google Hangouts فسوف يتم تشغيله أسرع هنا. وذلك لأنه مدمج في نظام التشغيل دون أي حاجة لتنزيله. كما يمكن لمستخدمي نظام ويندوز الآن الدخول إلى لقاءات FaceTime مع ميزة دعوة الجميع المتوفرة حالياً في iOS. وييدو أن المنافسة موجودة في مجال برامج الاتصال الجماعي.

ميزات أخرى في نظام ويندوز 11

لعل أهم ما يزعج المستخدمين حالياً في هو صعوبة أخذ لقطة شاشة في نظام ويندوز. لذلك تم إضافة اختصار جديد هو Ctrl+Shift+S. والذي يقوم بنسخ الصورة إلى الحافظة. لكن هنا أيضاً يجب حفظ الصورة يدوياً كما في الإصدارات السابقة لويندوز.

بالإضافة إلى ذلك يوجد ميزة المراقبة الأبوية في متصفح إيدج موجودة في أعلى يمين أو يسار المتصفح حسب اللغة. كما توجد ميزة Auto HDR والتي تم استيرادها من منصات Xbox والتي تعمل على التحسبن التلقائي للإضاءة والسطوع والتباين في الألعاب.

بالرغم من كل ما تقدم يجب أن نقول أن النسخة المحسنة المنتهية من نظام ويندوز 11 لم تصدر بعد. وهذا أمر معتاد حيث لم يصدر ويندوز 8 أو 10 إلا بعد فترة بنسخة محسنة هي 8.1 و 10 نسخة صناع المحتوى على الترتيب. لذلك وبالرغم من أن النظام حالياً لا غبار عليه إلا أننا ننصح بالتريث قليلاً من أجل الميزات والتحديثات القادمة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد