نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أندرويد 13 | جيل جديد من اندرويد تستعد Google لإطلاقه

0 102

بعد أن حقق نظام أندرويد 12 نجاحاً وتأثيراً مهما في عالم الاتصالات والأجهزة المحمولة والذكية. فإن شركة جوجل العملاقة في صدد إصدار نظام جديد من أندرويد. وهو أندرويد 13 وذلك في الصيف المقبل صيف العام 2022. ويعد هذا الحدث بالغ الأهمية ونقلة نوعية في عالم الإتصالات والأجهزة الجوالة. حيث أنه من المتوقع أن يلبي هذا الإصدار الجديد من أندرويد الكثير من حاجات المستخدمين.

ما علاقة Google بأندرويد

إن شركة جوجل هي واحدة من الشركات العالمية والعملاقة. التي كان لها بصمتها في مجال طرح وتطوير أنظمة تشغيل أجهزة الاتصال الحديثة. و من ثم نظام أندرويد المشهور والمعروف على مستوى العالم. حيث يعتبر أندرويد أحد أنظمة التشغيل المجانية والمفتوحة المصدر. بالإضافة إلى ذلك  فإن نظام أندرويد قد بني بالأساس على نواة لينكس. وقد تم تصميمه بشكل خاص للأجهزة الذكية والحواسيب اللوحية. كما ويقف وراء تطوير نظام الأندرويد التحالف المفتوح للهواتف المحمولة الذي تتولى إدارته شركة جوجل.

هل هناك تاريخ دقيق لإصدار نظام أندرويد 13

في الواقع لم تعلن شركة Google عن موعد محدد لإطلاق نظام أندرويد 13. ولكن باستطاعتنا أن نأخذ فكرة تقريبية لتاريخ الإصدار اعتماداً على الجدول الزمني للتحديث. الذي أعلنت عنه شركة جوجل. وحسب ما أعلنت عنه جوجل فإنها ستقوم بإصدار معاينتين تقريبا للمطورين. بالإضافة إلى ثلاثة أو أربعة من الإصدارات لنظام  Android 13. تكون بمثابة إصدارات تجريبية قبل الإصدار النهائي. والثابت الذي سيتم اعتماده بشكل نهائي.

على هذا الأساس قامت شركة جوجل بإصدار أول معاينة للمطورين. الذين يعملون على تطوير نظام Android 13 في شهر شباط. من عام 2022 أي قبل المعتاد بشهر واحد. وفي الواقع فإن هدف جوجل من هذه الخطوة هو أن تصل إلى حالة من الاستقرار في النظام الأساسي. وبالطبع من خلال هذه النسخة المحدثة من نظام أندرويد 13. ومن المرجح في حال عدم مواجهة أي عقبات أو صعوبات أن يتم إصدار النسخة الثابتة من نظام Android 13 في شهر آب أو أيلول القادم من هذه السنة طبعاً.

أندرويد 13
أندرويد 13

ما هي الأجهزة المؤهلة لاستخدام نظام أندرويد 13 الحديث

في الواقع فإن معظمنا قد يطرح بينه وبين نفسه السؤال التالي: هل من الممكن أن يحظى هاتفي بتحديث نظام أندرويد 13؟

وبالطبع فإن الإجابة على هذا السؤال تتوقف على جهازك الحالي. حيث أن الأولوية والأفضلية ستكون بالطبع لأجهزة Pixel وذلك أنها الأكثر كفاءة لتلقي واستخدام تحديثات البرامج. بالإضافة إلى ذلك فإنه من المرجح والمتوقع أن تسهم الشركات التي تقوم بتصنيع المعدات الأصلية كمية أكبر من المعلومات في الأشهر القادمة.

وحالياً فإن أهم هواتف Pexl التي سحظى بفرصة تلقي تحديث Android 13 هي:

  • Google Pixel 4 XL
  • Pixel 4a
  • google Pixel 4a 5G
  • google Pixel 5a 5G
  •  Pixel 4
  •  Google Pixel 6
  • Google Pixel 6 Pro

مع العلم أن سلسلة Pixel 2 قد انتهى عمرها الافتراضي من قبل إطلاق نظام Android 12. وبالتالي لم يشملها إصدار نظام Android 12 وكذلك الأمر. فإنه من المتوقع أن تتخلى في هذه المرة Google أيضاً عن دعمها لأجهزة Pixel 3 و XL 3 ليس هذا فحسب. بل أيضاُ ستتخلى جوجل عن دعم أجهزة Pixel 3a وXL 3a أيضاً. حيث لن تصلها التحديثات الجديدة من بداية شهر أيار لعام 2022.

أندرويد 13

أهم مميزات النظام الحديث

ميزة النقر المزدوج لتمكين المصباح اليدوي:

على الرغم من أن نظام Android 12 كان يتمتع بباقة من المميزات والخصائص الرائعة. إلا أن نظام Android 13 قد أضاف إليها العديد من المزايا الجديدة فمثلا كانت عملية النقر بشكل مزدوج إحدى أهم مميزات نظام أندرويد 12. حيث أنه من خلال عملية النقر المزدوج يستطيع الشخص التقاط صور الشاشة. وفتح المساعد والتأكد من وصول الإشعارات. علاوة على ذلك يستطيع فتح برنامج مبدل التطبيقات الجديدة وكذلك التحكم في تشغيل تطبيقات الوسائط.

وفي نظام أندرويد 13 أضافت شركة Google ميزة جديدة. حيث أنه بعملية النقر المزدوج على الجزء الخلفي من الهاتف يتم تشغيل وتعطيل ضوء الفلاش وهي ميزة مناسبة وعملية للعديد من المستخدمين. ولا سيما الأشخاص الذين يحتاجون استخدام فلاش هواتفهم المحمولة في الظلام.

ميزة الوصول بشكل سريع إلى مسح رمز الإستجابة السريعة:

بعد الإعتماد الكبير الذي شهدناه في الفترة الأخيرة على رموز QR التي شملت نواحي كثيرة في الحياة. ابتداءً من مواقع الدفع وانتهاءً بقوائم المطاعم والفنادق والنوادي وغيرها. ونظراً لشدة الاهتمام بهذه الرموز فقد غدت رموز الاستجابة السريعة منتشرة في كل مكان بشكل تقريبي. وعلى هذا الأساس فإن نظام Android 13 سيفسح المجال أمام المستخدمين للوصول إلى الاستجابة السريعة. من خلال شاشة قفل الهاتف.

وليس هذا فحسب بل بإمكان المستخدم الوصول إلى مربع الإعدادات السريعة. وكذلك الوصول إلى ماسح رموز الاستجابة السريعة. وفي الواقع فإن المعاينة الأولى التي أجراها المطورون على نظام Android 13. قامت جوجل بإضافة لوحة الإعدادات السريعة لماسح رمز الاستجابة السريعة مع العلم أنها غير مفعلة في الوقت الحالي.

أندرويد 13

العرض الأسبوعي لسجل الأذونات في لوحة تحكم الخصوصية:

لقد تم تحديث وتحسين لوحة تحكم الخصوصية في نظام Android 13 حيث أصبح بالإمكان عرض سجل الأذونات الأسبوعية للأسبوع الماضي. أو بمعنى آخر (الأيام السبعة الماضية). علماً أن نظام أندرويد الحالي (أندرويد 12) يحتفظ بسجل الأذونات للمايكرفون والكاميرا. وكذلك الوصول إلى الموقع في مدة أقصاها الأربعة وعشرين ساعة الماضية. أما بالنسبة إلى الإعدادات البديلة لشاشة القفل على مدار الساعة. فإن نظام Android 13 سيفسح المجال أمام المستخدمين للتغيير بين نمطي الساعة المستخدمة على شاشةالقفل.

تأكيد الوضع الصامت وجعله صامت بشكل حقيقي:

حيث أنه في الأنظمة السابق كان الوضع الصامت ليس صامتاً حقاُ من ثم تحدث اللمسات وكذلك الاهتزازات أثناء الوضع الصامت أما في نظام أندرويد 13 فإن الوضع الصامت يكون صامت حقاً. حيث يتم تعطيل كل الأشياء وبالتالي حدوث صمت حقيقي عند رغبتك وضع جهازك صامتاً.

هذه كانت باقة منوعة من مزايا نظام Android 13 الجديد والذي على الأغلب سيترك بصمة رائعة في عالم الأجهزة الذكية وثم سيسهل استخدامها إلى حد بعيد.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد