نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

5 صناعات دخلت عالم ال Metaverse وال NFT في عام 2022

0 295

لا شك أننا سمعنا عن ال Metaverse وصناعاتها واستخداماتها التي أحدثت ضجة كبيرة في العالم من فترة ليست ببعيدة. والآن تتوجه أنظارنا نحو كيفية دخول هذه العالم ذو القدرات المهولة لنستطيع مجاراة هذا التطور الرهيب وهنا سنتكلم عن 5 صناعات دخلت عالم ال Metaverse وال NFT.

حيث كل من Twitter و Meta و Reddit تبعاً لعالم ال Metaverse وال NFT. حيث يقوم المستثمرون بالقمار بشكل كبير على NFTs. وقد بدأت حديثاً شركات جديدة ضمن المجال في الظهور.

5 صناعات دخلت عالم ال Metaverse وال NFT

هذا العالم الكبير المشابه لعالمنا الحالي بقدراته الهائلة التي تحاكي الخيال والواقع معاً، دخلت إليه الكثير من الصناعات الناشئة وفيما يلي خمسة منها:

1. الواقع المعزز

حيث أن تقنية الواقع المعزز (AR) تعمل لتستطيع تقليل الحواجز التي ستقف بوجه الدخول إلى metaverse حيث أن الأجهزة المستخدمة في الواقع المعزز والتي تتوافق مع AR هي أرخص من أجل الحصول عليها ومن ثم استخدامها. حيث يمكن أي شخص أن يقوم باستخدام هاتفه الذكي ليتمكن من الحصول على ميزات الواقع المعزز. ومن أحد الأمثلة على ذلك  هو (Pokemon GO) ذلك الذي استطاع أن يحصل على أكثر من 1.1 مليون عملية تنزيل ضمن عام 2020.

الواقع المعزز يعتبر حالياً ضمن مراحله الأولى ولكنه سينضج وسيتطور خلال السنوات المقبلة. فهي طريقة جديدة ستقوم بإضافة قيمة للحياة الواقعية اليومية. فمن المتوقع أن تكبر وتتضخم الصناعات في الواقع المعزز وتتوسع في جميع أنحاء العالم خلال السنوات القادمة. بالإضافة إلى تقييم سوقي قد يصل إلى 300 مليار دولار عند حلول عام 2024.

5 industries that entered the world of Metaverse and NFT in 2022

حيث ستقوم العديد من الشركات بتطوير الحلول للواقع المعزز (AR) وذلك من أجل عملائها.  فشركة Apple، تعمل على صناعة سماعة خاصة بال AR / VR. فقد قامت بتأجيل تاريخ التصنيع في البداية من 2020 إلى عام 2022. ولكن  الشائعات تقول إن عملاق التكنولوجيا قد قام بإكمال اختبارات الإنتاج النهائية.

2. Metaverse Land

بعد أن قامت شركة Facebook بتغيير اسمها إلى Meta وقامت بالإعلان عن خطتها للاستثمار ضمن مجال الواقع الافتراضي. فقد ارتفع بشكل كبير الاهتمام بالواقع المعزز، بالإضافة إلى الميتافيرس (الواقع الافتراضي) وعقارات metaverse.

لكن قطع الأراضي ضمن سوق العقارات الافتراضية في الميتافيرس تبدو تجارة واستثمارات غير عادية. ففي الحقيقة تعتبر في كثير من النواحي والتوجهات موضوع المقارنة الشديدة بينها وبين العقارات ضمن العالم الحقيقي. فوفقاً لبحث جديد قامت Grayscale لإدارة الأصول الرقمية بالعمل عليه، فقد يصبح العالم المعزز خلال المسقتبل القريب مؤسسة بقيمة تريليون دولار.

فيفضل المستثمرون استثمار العقارات ضمن الميتافيرس لأسباب كثيرة. فبالنسبة للمبتدئين، يوجد نقص في الممتلكات الافتراضية، كالممتلكات المادية. حيث يعتبر أصحاب الأملاك في الواقع الافتراضي أن امتلاكك قطعة أرض فريدة ضمن بيئة ال metaverse التي سيتم استخدامها ليتم إنشاء أصول تقوم بمضاعفة الدخل مثل السكنات والمباني القابلة للتأجير أو كالمساحات الافتراضية بالإضافة للأحداث التي تقوم برعايتها.

ثانيًا، في كل قطعة عقار من عقارات metaverse الفريدة والتي يتم خمايتها بواسط برمز غير قابل للاستبدال (NFT). NFT هو عبارة عن سند لإثبات ملكيتك لأي شيء رقمي (أو مادي).

العقارات الافتراضية التي أصبحت تمتلكها تقوم NFT بضمان ملكيتك لها كما تعطيك صلاحية أن تبيع عقارك إلى مالك أخر. كما أنه يسجل جميع المعاملات الخاصة والتابعة لهذه الممتلكات. وهذا ما سيلغي الحاجة إلى العنوان. حيث يعتبر ثورة في الأساس وعمل رقمي من القرن الحادي والعشرين.

3. Solana NFTs

تعمل NFTs بشكل يشبه الإيصالات والسندات المدعومة من blockchain التابعة للأصول الرقمية. كالأعمال الفنية وصور الملف الشخصي والممتلكات بالإضافة للمزيد. في العام الماضي قام سوق NFT بإنتاج مبلغ قدره 25 مليار دولار من حجم التداول والاستثمار. بالإضافة إلى إيجاد حلول للتوسع  ضمن Ethereum و sidechain و layer-2 قبل المنافسة.

فقد ازدادت شعبية النظام المدعو ب Solana NFT البيئي خلال العام الماضي حيث بلغ إجمالي حجم المبيعات مبلغ حوالي أكثر من مليار دولار. وقد جذب هذا النشاط الكبير الانتباه والعيون من منصات NFT الأولى القائمة على Ethereum.

أضافت منصة OpenSea حيث أنها سوق NFT الأكثر شهرة. الدعم والمساندة للمجموعات التي توجد ضمن ثاني أكبر نظام بيئي NFT يكون خارج منصة Ethereum  بالإضافة ل Solana. هذا العمل حاليًا في المرحلة تجريبية وفقًا لسوق NFT.

رغم أن OpenSea تقوم بزعم أنها  تدعم حوالي 165 مجموعة. فالبحث ضمن السوق حسب السلسلة يقوم بالكشف على أن أكثر من 1،175،371 Solana NFTs تتواجد على المنصة. فقد قررت Rarible أيضًا أن تقوم بإضافة دعم Solana لتتمكن من أن تصبح ضمن نظامها الأساسي بعد هذا الإعلان.
تشمل أسواق NFT التي تقوم بالسيطرة على مساحة Solana NFT Solanart بالإضافة إلى DigitalEyes. بينما تعتبر مشاريع مثل SolSea ومشروع Magic Eden من الوافدين الجدد نسبيًا.
5 صناعات دخلت عالم ال Metaverse وال NFT.
كما حقق Magic Eden حجم مبيعات يقدر ب 41 مليون دولار في الشهر الماضي. في حين أن هذا المبلغ لايمثل إلا جزءًا صغيرًا من 2.5 مليار دولار وقد تم تداولها على منصة OpenSea خلال الشهر الماضي. حيث كان لدى Magic Eden أكثر من 95000 مستخدم نشط في ذلك الوقت.

4. أحداث ميتافيرس

إن إمكانية الوصول وسهولته يعتبر محرك مهم لحدوث ال metaverse.  فعلى عكس الاعتقاد النتشر، يسنطيع أي شخص أن يقوم بالمشاركة ضمن أحداث الواقع الافتراضي. فمتصفحات الويب الحديثة تعتبر قوية، إذا كان نظام الويب صحيح فتستطيع الوصول إلى metaverse عن طريق نقرة بسيطة فوق رابط باستخدامك لأي جهاز محمول أو كمبيوتر محمول.

فيساهم هذا النوع من سماحية الوصول ليعطي الطابع الديموقراطي على البيئة باستخدام الإنترنت من خلال ضمان عدم إمكانية أي فرد من المجتمع من الوصول إلى نظام بيئي عبر استخدام الإنترنت بالإضافة الى احتضانه بسبب قيود التكنولوجيا.

لا توجد قيود على إمكانية التواجد في بيئة افتراضية. فلا يتم تقييد منظمي الحدث بحجم المكان أو تصميمه. مما سيسمح بقابلية التوسع التي تكون لانهائية.

يمكن أن تخصص أماكن Metaverse لتتمكن من تلبية المتطلبات المحددة لحدث أو اجتماع فردي. بالإضافة إلى إمكانية الوصول لأماكن واستخدامات أخرى مثل غرف الاستراحة والمناطق الأصغر فمثلاً لو كان يلزم القيام بالعديد من الجلسات أو العروض التقديمية خلال نفص الوقت فقد تنطوي السعة غير المحدودة على تسييل غير مقيد.

5. Play-to-Earn

لقد قامت ألعاب Play-to-win  بقلب الألعاب التقليدية عن طريق السماح للاعبين بربح NFT من خلال تحقيقهم لمهام مطلوبة ومحددة مسبقًا أثناء ممارسة الألعاب.

تبعاً لإحصائيات Blockchain Gaming Alliance. فقد كانت 1.4 مليون محفظة ناشطة وفريدة (UAW) تقوم بالتفاعل يوميًا مع dapps للألعاب (التطبيقات اللامركزية). وهذا ما يمثل حوالي 49٪ من إجمالي استخدام الصناعة هذه في عام 2021.

فقد غيّر مفهوم اللعب Play-to-win الكثير من مفاهيم الألعاب عن طريق إعطاء اللاعبين إمكانية التداول للأصول وتبادلها بين المنصات. فلم يكن للأصول داخل اللعبة أي قيمة ضمن العالم الحقيقي وذلك قبل تقديم ألعاب اللعب لكسبها وذلك لأن المبدعين يتحكمون ويمتلكون في جميع الأصول في اللعبة.

وسيدفع اللاعبون نقود أكثر مقابل أصول اللعبة الأكثر قيمة،  كالأسلحة والجلود ، لكن لا يمكنهم استخدامها إلا داخل اللعبة، لم يتمكنوا من نقلها أو استبدالها بأصول أخرى، عندما يغير المطور هيكل هذه اللعبة، وبذلك تصبح الأصول قديمة، فيفقد اللاعبون استثماراتهم ومن ثم يجب عليهم الحصول على أصول جديدة لمواصلة لعب اللعبة.

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد