نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات | حفل لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام

Hologram technology can reincarnate the dead | Umm Kulthum concert in Dubai using hologram technology

0 129

تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات، حفل لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام. تداولت بعض الوسائل الإعلامية إعلان لحفل افتراضي لسيدة الطرب الأولى “أم كلثوم“، في دبي. ما أثار الحيرة والجدل للبعض ممن لم يفهم ماهية إحياء حفل غنائي لأم كلثوم المتوفية منذ عام 1975م. لكن، الحفل سيكون بطابع افتراضي “تقنية الهولوغرام“، ممتزج بالتطور الذي نعيشه حالياً، والذي أودى بتحويل مسار الحفلات الغنائية، إلى حفل محاكي لحفل قديم أقيم لأم كلثوم، بدون أي اختلاف.

كما تحولت التساؤلات حول التقنية بحد ذاتها، بعيداً عن الحفل الغنائي لأم كلثوم. وبدا التساؤل “تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات“؟ والإجابة هي نعم بالمنحى الافتراضي، لكن بالمنحى الواقعي فللحياة قواعد لا تتغير، والموت أحدها.

تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات

من خلال المقدمة، بدت فكرة الهولوغرام، لكن بشكل غير معمق، لذا في هذه الفقرة سنفهم ماهية تقنية الهولوغرام، وكيف تطورت لأن وصلت لأن تعيد تجسيد الأموات؟ 

نبذة عن تقنية الهولوغرام

صور تجسيمية، أو تجسيدية إن صح التعبير، تعتمد على مجموعة من العمليات التقنية، التي تتيح إعادة تكوين صورة واقعية الأجسام، وبأبعادها المختلفة في الفضاء المحدد. حيث تعتمد التقنية على الموجات الضوئية، التي تكون مسؤولة عن التصوير ثلاثي الأبعاد “3D imaging” للأجسام بكفاءة عالية جداً.

معنى العرض الهولوغرامي 

عبارة عن عرض بشكله المرئي الاعتيادي، لكن بطريقة إعادة إنشاء الصورة بعرض ثلاثي الأبعاد، وبكفاءة عالية الجودة. لتظهر الصورة في الهواء كمجسم هلامي يطفو، ويظهر كطيف مـن الألوان، يتجسد على الشكل المراد عرضه. ولا تستطيع تميزه عن الواقعي لشدة جودة ألوان طيفه.

معنى العرض الهولوغرامي 
معنى العرض الهولوغرامي

فكرة عمل تقنية الهولوغرام التي تعيد تجسد الأموات افتراضياً

وهنا تكمن الإجابة عن سؤال “تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات؟“، حيث تقوم على حدوث تصادم بين هذه الموجات الضوئية، والعرض الذي يرغب المستخدم في عرضه. فالبحديث عن أجهزة الهولوجرام المخصصة، يقوم الجهاز بتقسيم وتخطيط الجسم المراد تصويره، ثم نسخ المعلومات اللازمة حوله. كما يتيح إمكانية تكرار إنشاء الموجة، في حالة الإضاءة. كذلك فقد ظهرت بعض التطبيقات التي تحاكي فكرة الهولوغرام على الهواتف الذكية، وذلك من خلال بعض الأدوات البسيطة.

مميزات تقنية الهولوغرام

  • يتيح الهولوغرام للمستخدمين إمكانية محاكاة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات، بنظام ثلاثي الأبعاد.
  • يمكن استخدامه أيضا لرصد أكثر من صورة، حتى عرض كامل مكون من ملايين الصور.
  • تستخدم التقنية في الترويج لعدد من المنتجات والعروض بشكل واقعي وملموس. كما يمكنك التعرف أكثر عن التقنية من خلال الموقع التالي.
  • لذا فتقنية الهولوغرام تعيد تجسيد الأموات، لكن بشكل افتراضي.

تاريخ الهولوغرام

يعود الفضل للعالم “دينيس غابور” الذي حسن من قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني. ويعود هذا التحديث لعام 1947. وبسبب موارد الضوء المحدودة في ذلك الوقت، والتي لم تكن متماسكة إلى حد ما، أي أحادية اللون، أخر من ظهور التصوير التجسيمي لعام 1960. العام الذي ظهر فيه الليزر، أما عام 1967، كان للعلماء جيوديس اوباتنكس وايميت ليث من جامعة ميشيغان، رأي آخر، حينما استطاعوا تقديم أول عرض هولوغرامي، بعد العديد من التجارب الغير ناجحة.

تكلفة الهولوغرام

كما ذكرنا سابقاً، فإن هناك بعض التطبيقات البسيطة والأدوات التي يمكن من خلالها تنفيذ تقنية الهولوجرام عبر الهاتف الذكي. وبتكلفة بسيطة. لكن بالنسبة للحالات التي تنفذ على نطاق واسع، وبشكل احترافي، فهناك أجهزة متخصصة لذلك، والتي تتراوح أسعارها بين 600 دولار وحتى 2000 دولار. مع الأخذ بالعلم، أن طبيعة الجهاز ونوع المحتوى المعروض، والمساحةالتيى سيجرى عليها العرض، أسباب تؤثر على التكلفة المادية لجهاز العرض.

حفل لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام

تماشياً مع الرد على السؤال المطروح “تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات“. ضجت وسائل الإعلام بعد الترويج لحفل غنائي في دبي، لأم كلثوم كوكب الشرق، بتقنية الهولوغرام، التي شحناها في أعلى المقالة.

والتي أقيمت بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك، تحديدا في أيام 6 و7 و8 أغسطس “الشهر الثامن، آب”، ويعد هذا الحفل الثاني لأم كلثوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد نجاح الحفل الأول خلال مهرجان دبي للتسوق، بداية عام 2022.

3 أمسيات لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام

كما يشكل الحفل، فرصة فريدة واستثنائية للجيل الجديد من هواة الموسيقى الطربية الكلاسيكية، كما عشّاق أم كلثوم الأوفياء من الجيل القديم، لمشاهدة المطربة الراحلة بتقنية الهولوغرام التي تعيد تجسد الأموات. حيث ستعتلي كوكب الشرق، خشبة المسرح مجدداً في عرض فريد يتضمن باقة من أشهر وأكثر الأغاني المحببة لدى مستمعيها. ومن ضمن هذه الأغاني:

  • أنت عمري.
  • ألف ليلة وليلة.
  • ظلمنا الحب.
  • سيرة الحب.
  • أمل حياتي.
  • حيرت قلبي معاك.
  • يا ليلة العيد، وغيرهم الكثير.

الهولوغرام تعيد تجسد الأموات بحفل لأم كلثوم في دبي

تقنية الهولوغرام تعيد تجسد الأموات من خلال تنظيم شركة NDB حفل لأم كلثوم في دبي. حيث سافر العديد من الحضور والجمهور الغفير الذي حضر الحفل، إلى زمن الطرب العربي الأصيل، كما عادت الحفلة الغنائية بهم أربعين عاماً إلى الخلف.

في حفل استمر حوالي الساعة، زلزلت فيها كوكب الشرق أم كلثوم مقاطع من 3 أغنيات من روائعها الطربية. فابتدئتها بأغنية “انت عمري” و”ألف ليلة وليلة” و”لسه فاكر” ثم”سيرة الحب“.

الهولوغرام تعيد تجسد الأموات بحفل لأم كلثوم في دبي
الهولوغرام تعيد تجسد الأموات بحفل لأم كلثوم في دبي

تفاصيل حفل أم كلثوم بتقنية الهولوغرام التي تعيد تجسد الأموات

جدير بالذكر أن شركة “NDB” عملت طيلة عام على إنجاح وتكوين تجسيد مجسّم لأم كلثوم، فكان الحفل الأول في المملكة العربية السعودية. أما الحفل الثاني فهو الحفل الذي أقيم في دبي وباستخدام التجهيزات ذاتها.

عملت الشركة في جمع وتكوين عدة صور ذات جودة عالية من بعض المصادر، كعائلة الفنانة المتوفية. واعتمدوا على تقنية حديثة لإعادة تشكيل تفاصيل الوجه، حيث استطاعوا رسم ملاح وتفاصيل الوجه بصورة محاكية جداً للحقيقة. كما استغرق هذا العمل قرابة السنة من العمل المتواصل.

أما بالنسبة للتأثيرات الحركية، فتم التواصل مع الفنانة صابرين، بطلة مسلسل أم كلثوم. وذلك نظراً لإتقانها حركات الفنانة الراحلة، إذ قامت بأداء حركي لعدد من الأغاني التي عُرضت في الحفل. وذلك من أجل اقتباس الحركات منها، وتطبيقها على مجسم ثلاثي الأبعاد 3D.

أما عن الصوت، فقد تم استخلاصه من صوت أم كلثوم في أغانيها الأصلية، ودمجه مع المجسّم. لتشكيل أفضل نتيجة للغناء المباشر، أمام الجمهور في حفل لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام.

وفي الختام لمقالتنا البحثية عن “تقنية الهولوغرام هل تعيد تجسد الأموات | حفل لأم كلثوم في دبي بتقنية هولو غرام” والتعرف على كل ما يخص التقنية والحفل الغنائي. نستنتج أن العلم وتطوره، سيؤثر على كل مجال من مجالات الحياة المختلفة، بما فيهم المجال الفني. بالطريقة التي تعجب متذوقي الفن “المستخدمين” أولاً.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد