نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تطوير التطبيقات | تطبيقات ال native app و cross platform app

0 220

إن مجال تطوير تطبيقات الموبايل من أكثر المجالات البرمجية طلباً و انتشاراً خلال وقتنا الحالي وذلك لكثرة استخدامات الهواتف الذكية وبالتالي الاستهلاك الكبير للتطبيقات الخاصة بالهواتف بشكل اأوتوماتيكي. فطبعا إذا اردت أن تتأكد من الأهمية الكبيرة للتطبيقات عليك أن تسأل نفسك كم تطبيق موجود ضمن هاتفك الذكي؟ وما عدد التطبيقات التي تستعملها يومياً؟ وكم تطبيق قام بمساعدتك في حل بعض المشاكل او تنظيم وتسهيل أعمالك خلال اليوم ؟ وهذا ماعليه أن يقنعك بتعلم تطوير التطبيقات.

نبذة عن تطوير التطبيقات native app و cross platform app

بما أنني أقنعتك بأهمية تطوير التطبيقات فدعني أقدم لك ضمن هذا المقال كل ما يمكن أن تحتاجه من أجل الدخول في هذا المجال و كل ما ستحتاجه لتتمكن من برمجة تطبيقات بالكامل وذلك من الصفر .

فقبل البدأ في مجال تطوير التطبيقات علينا أولاً ان نعرف انه يوجد نوعين من التطبيقات و هما تطبيقات ال native app و cross platform فماذا سكون الفرق بينهما ؟ هذا ما سنتحدث عنه الآن.

الفرق بين تطبيقات native app وتطبيقات ال cross platform app :

native app :

إن تطبيقات النيتيف تكون عادةً موجهة لنظام واحد فقط، حيث إما أن يتم برمجتها و صناعتها من أجل أن تعمل على أنظمة هواتف الأندرويد فقط أو أن تكون مصممة من أجل أن تعمل على هواتف الايفون فقط .

فإذا قمت ببرمجة تطبيق NATIVE APP مثلاً ليعمل على نظام اندرويد لكنك تريد أن تصنع نسخة ثانية من التطبيق من أجل أن تعمل على الايفون أيضاً ففي هذه الحالة عليك أن تقوم ببناء الكود من الصفر باستخدام لغة برمجية مختلفة عن ما استخدمتها في تطبيق الأندرويد. كأنك تقوم ببناء تطبيق ثاني مختلف تماما عن التطبيق الأول وهنا يصبح لديك تطبيقين ضخمين وقد تم بناؤهما بلغتين مختلفتين تماماً وكل منهما يعمل على نظام مختلف.

 

ماعليك معرفتة عن تطوير التطبيقات | تطبيقات ال native app و cross platform app

cross platform app :

حيث تعتبر تطبيقات موجهة لتعمل على جميع الأنظمة رغم أنها مبنية بنفس الكود وهذا يعني أنها بعكس الـ native apps فلن تحتاج لإعادة بناء تطبيق آخر من الصفر من أجل أن تتمكن من نشره ضمن نظام آخر بل باستخدام نفس الكود و نفس اللغة البرمجية بل ونفس التصميم حيث أنك ستتمكن من حفظ التطبيق ضمن نسختين مختلفتين بحيث تعمل واحدة منهم على نظام الاندوريد و الآخرى على نظام ios الخاص بهواتف الايفون.

عيوب و مميزات الـ native app و cross platform app

ميزات native app:

  • الاستقرار والسرعة العالية: بما أن التطبيق يعتبر موجه لنظام واحد فهذا التطبيق سيكون مبرمج خصيصا من أجل التعامل مع ذلك النظام وهذا ما يجعله متوافق بشكل أفضل مما سيعطينا سرعة و استقرار أكبر.
  • المرونة وقابلية التطوير: إن القدرة على استخدام الميزات الكاملة ضمن المنصات الأصلية (native) فقط بالإضافة إلى حقيقة أننا نستطيع جعل التطبيق مرنًا وقابلًا للتطوير بسهولة أكبر. كما أن العملية النهائية من أجل نشر تطبيقك ضمن Play Stores بسيطة قدر الإمكان. يعتبر هذا أمر معلوم ضمن ميزات التطبيقات التي تكون native وتحوي جميع متطلباتها.
  • بناء واجهات المستخدم بطريقة أسهل: تطبيقات iOS و Android تملك اختلافات كبيرة ضمن واجهة المستخدم. فالعميل الذي يفضل نظامًا معينًا يستخدم لتصميم شاشة معينة. يجد كل من المستخدمين والمطورين بما يخص تطبيقات الجوال ال native أكثر ملاءمة ضمن هذا الصدد.

عيوب native app:

  • تكاليف زائدة : بناء تطبيقات ال native سيكون اكثر تكليفا لأن هذه الطريقة ستحتاج لعمل تطبيقين منفصلين كاملين يكون أحدهما منهما موجه لأجهزة الأندرويد والثاني من أجل أجهزة الايفون.
  • فريق دعم مكلف: لا يعتبر إطلاق التطبيق إلا بداية لدورة حياته. ثم سيتعين عليك أن تقوم بتحديث وظائفه ومن ثم تصحيح الأخطاء والكثير من التعديلات، وفي هذه الحالة إن التعديلات سيتم تطبيقها مرتين.

ميزات cross platform:

  • توفير مال أكثر: تعد مشكلة توفير المال وتكاليف برمجة التطبيق من بين الأسباب الأساسية لتطوير تطبيق عبر الأنظمة الأساسية. فإن إنشاء تطبيق واحد يستطيع العمل على منصات مختلفة وهذا مايؤدي إلى تقليل التكاليف بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد الجماعي.
  • برمجة بشكل أسرع: إن العمل على تطوير تطبيق واحد يعد أسرع من العمل على تطبيقين بلغتين مختلفتين. كما أن دورة تعلم واحدة ممكن أن تساعد على إنهاء تطبيق يعمل على نظامين مختلفين. كما أن مبرمج واحد أو مبرمجين يمكنهم إنهاء التطبيق وبذلك توفير وقت الجمع والمناقشة.
  • يعمل على android و ios في نفس الوقت: تبعاً لأن التطبيق عبر الأنظمة الأساسية (cross platform) يقوم بالتركيز على العديد من المنصات المختلفة  والأنظمة. فسوف يدخل التطبيق هذه الأسواق لمرة واحدة. وبذلك سيزداد أيضًا عدد المستخدمين الممكنين، بالإضافة إلى فرصة تشجيعهم على تنزيل برنامجك.

عيوب cross platform:

  • ميزات الجهاز الأساسية: لا تتمتع التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية (cross platform) بإمكانية الوصول إلى كل مميزات النظام الأساسي للهاتف بشكل طبيعي وفوري . ورغم ذلك لا تظهر دائمًا الحاجة والضرورة إلى التكامل الكامل. حيث أنها تعتمد على ما يمكن أن تحتاجه من مهام التطبيق.
  • مرونة أقل: عندما ما تحتاج إلى تنفيذ ميزة أياُ كانت يجب أن تعمل وتدعم على أجهزة متعددة. فمن غير الضروري أن تقوم التقنيات عبر أنظمة ال cross platform الأساسية بتوفير مستوى من المرونة لتطبيقات الأجهزة المحمولة الأصلية.

إن البداية هي الخطوة الأصعب في تعلم أي أساسيات كانت ومعرفة أي معلومات كانت عن أي مجال تريد تعلمه. إن التردد يقتل نجاحك ويقوم بتقييد إبداعك الخاص فلا تسمع أبداً إلى الخوف والتردد من تقييدك وباشر حالياً بتعلم تطوير التطبيقات .

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد