نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نبذة عن أمن المعلومات وأنواعه

0 131

يتراود أمامنا مصطلح آمن المعلومات بشكل كبير، ومع ازداياد أعداد المتسللين في العالم بات من الضروري فهم هذا المطلح ومعرفة فوائده للحياة الإلكترونية حالياً. حيث يشير أمن المعلومات، والذي يشار إليه غالبًا باسم InfoSec، إلى العمليات والأدوات المصممة والمنشورة لحماية معلومات العمل الحساسة من التعديل والتعطيل والتدمير والتفتيش.

ما  الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟

غالباً ما يتم الخلط بين الأمن المعلوماتي وبين الأمن السيبراني. حيث تعد InfoSec جزءًا مهمًا من الأمن السيبراني، أي أن أمن المعلومات جزأ من الأمن السيبراني، ولكنها تشير حصريًا إلى العمليات المصممة من أجل أمن البيانات. الأمن السيبراني هو مصطلح عام يتضمن InfoSec.

ما هو نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS)؟

ISMS عبارة عن مجموعة من العمليات والإرشادات التي تم إنشاؤها لمساعدة المؤسسات في سيناريو خرق البيانات. من خلال مجموعة رسمية من الإرشادات والتوجيهات. يمكن للشركات تقليل المخاطر والهجمات ويمكنها ضمان استمرارية العمل في حالة تغيير الموظفين. ISO 27001 هي مواصفات معروفة لشركة ISMS.

ما هي اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)؟

في عام 2016، قام البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي بالموافقة على اللائحة العامة لحماية البيانات. وربيع عام 2018، بدأ اللائحة العامة لحماية البيانات في مطالبة الشركات بما يلي:

  • تقديم إخطارات خرق البيانات.
  • تعيين مسؤول حماية البيانات.
  • تتطلب موافقة المستخدم لمعالجة البيانات.
  • إخفاء هوية البيانات من أجل الخصوصية.

فيجب على جميع الشركات التي تعمل داخل الاتحاد الأوروبي الامتثال لهذه المعايير.

ما الشهادات المطلوبة لوظائف الأمن السيبراني؟

يمكن أن تختلف الشهادات للوظائف ضمن الأمن السيبراني. فبالنسبة لبعض الشركات، يمكن أن يتطلب كبير مسؤولي أمن المعلومات (CISO) أو مدير أمن المعلومات المعتمد (CISM) تدريبًا خاصًا بالبائع.

لكن بشكل عام، تقوم المنظمات غير الربحية مثل اتحاد شهادات أمن نظم المعلومات الدولية بتقديم شهادات أمان مقبولة على نطاق واسع ومعترف بها. يمكن أن تتراوح الشهادات من CompTIA Security بالإضافة إلى أخصائي أمن أنظمة المعلومات المعتمد (CISSP).

أمن المعلومات

أنواع  أمن المعلومات

نقدّم إليك الآن عزيزي القارئ بعضاً من أهم أنوع الأمن المعلوماتي وأكثرها انتشاراً:

 

أمن التطبيقات

يعد أمن التطبيقات موضوعًا واسعًا وكبيراً ويغطي نقاط الضعف ضمن البرامج وفي تطبيقات الويب والجوال وأيضاَ واجهات برمجة التطبيقات (APIs). يمكن العثور على نقاط الضعف هذه في المصادقة أو التفويض للمستخدمين وإعطاء السماحيات، بالإضافة إلى وسلامة التعليمات البرمجية والتكوينات والسياسات والإجراءات الناضجة. يمكن أن تؤدي الثغرات الأمنية في التطبيق إلى إنشاء نقاط دخول لخروقات InfoSec الهامة. يعد أمان التطبيق جزءًا مهمًا من الدفاع المحيط لـ InfoSec.

أمن السحابة

يركز أمان السحابة على بناء واستضافة التطبيقات الآمنة في البيئات السحابية واستهلاك تطبيقات السحابة الخارجية بأمان. فالسحابة تعني ببساطة أن التطبيق يقوم بالعمل ضمن بيئة مشتركة. حيث يجب أن تتأكد جميع الشركات من وجود عزل وفراغ مناسب بين جميع العمليات المختلفة ضمن البيئات المشتركة.

التشفير

يقووم تشفير البيانات بالمساعدة على حماية البيانات في أثناء نقل البيانات غير المستقرة وهو بذلك يقوم بضمان سرية البيانات وسلامتها. حيث أن استخدام التوقيعات الرقمية شائعاً في التشفير من أجل التحقق من صحة البيانات. أصبح التشفير والتشفير ذا أهمية متزايدة. من الأمثلة الجيدة على استخدام التشفير معيار التشفير المتقدم (AES). حيث ان AES هي خوارزمية مفتاح متطابق يتم استخدامها من أجل حماية المعلومات الحكومية السرية.

أمن البنية التحتية

يقوم أمن البنية التحتية بالتعامل مع حماية الشبكات الداخلية والسبكات الخارجية والمختبرات بالإضافة إلى مراكز البيانات والخوادم وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأيضاً الأجهزة المحمولة.

الاستجابة للحادث

الاستجابة للحوادث نعتبر الوظيفة التي تقوم بمراقية السلوك الضار المحتمل وتتحقق منه.

من أجل الاستعداد للانتهاكات، من الضروري أن يكون لدى موظفي تكنولوجيا المعلومات خطة من أجل الاستجابة للحوادث ومن أجل احتواء التهديد واستعادة الشبكة. فبالإضافة إلى ذلك، يجب علينا أن نقوم بإنشاء الخطة ونظامًا للحفاظ على الأدلة من السرقة والتلف لتحليل الطب الشرعي والمقاضاة المحتملة. بالإضافة الى إمكانية أن تساعد هذه البيانات في ردع المزيد من الانتهاكات ومحاولات التسلل ومساعدة الموظفين على اكتشاف المهاجم والمتسلل.

إدارة الضعف

إدارة نقاط الضعف في التطبيق أو التكنولوجيا هي عملية مسح البيئة بحثًا عن نقاط الضعف (مثل البرامج غير المصححة) وتحديد أولويات المعالجة على أساس المخاطر.

ضمن العديد من الشبكات، تقوم الشركات بإضافة باستمرار التطبيقات والمستخدمين والبنية التحتية وما إلى ذلك. لذلك من المهم أن نقوم بفحص الشبكة باستمرار من أجل البحث عن نقاط الضعف المحتملة. فالعثور على ثغرة أمنية مسبقًا يمكن أن يؤدي إلى إنقاذ أعمالك من التكاليف الكارثية للخرق ومابعده.

أمن المعلومات وحماية جهازك من الاختراق

ومن هنا تكمن أهمية أمن المعلومات فالناس، وليس أجهزة الحاسوب، هم من يخلقون تهديدات الكمبيوتر وأخطار اختراق البيانات. المتسللون والمخترقون للكمبيوتر يهاجمون الآخرين من أجل تحقيق مكاسبهم الخاصة. قم بمنح شخص مخترق إمكانية الوصول إلى الإنترنت وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم سيزداد التهديد الذي يمثله لأمنك المعلوماتي بشكل كبير جداً. فقراصنة الكمبيوتر والمتسللون هم مستخدمون غير مصرح لهم يقتحمون أنظمة الكمبيوتر من أجل سرقة المعلومات أو تغييرها أو إتلافها، غالبًا عن طريق تثبيت برامج ضارة فايروسية وخطيرة دون علمك أو موافقتك أو إعطاءك السماحية له.  تكتيكاتهم الذكية تقوم بمساعدتهم بالإضافة الى معرفتهم التقنية التفصيلية في الوصول إلى المعلومات التي لا تريدهم أن يقوموا بالحصول عليها.

فأي شخص يقوم باستخدام جهاز كمبيوتر ويقوم بوصله الى الإنترنت يكون عرضة للتهديدات التي ييمكن أن يشكلها قراصنة الكمبيوتر والمتطفلين عبر الإنترنت. عادةً ما يستخدم هؤلاء المتسللون من خلال الإنترنت خدع للتصيد الاحتيالي أو يستخدمون البريد الإلكتروني العشوائي أو الرسائل الفورية التي تصل الى مستخدم الكومبيوتر بالإضافة الى المواقع المزيفة من أجل توصيل برامج ضارة خطيرة وتقوم بالتسبب بالتلف إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم تعريض أمان الكمبيوتر  الخاص بك للخطر.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد