نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا

0 271

سأقدم في هذه المقالة لمحة بسيطة عن أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيف تمكنن من التعمق في مجال التكنولوجيا والوصول إلى هذا النجاح الكبير، وعلاوة على ذلك سألقي الضوء على قصة نجاح كل وحدة منهن في قطاع التكنولوجيا.

إن معظم رياديات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال التكنولوجيا على الصعيد العالمي تكون من النساء حيث تمثل النساء نسبة 10٪ فقط من الرؤساء التنفيذيين للشركات التكنولوجيا على مستوى العالم، ومع ذلك وبالرغم من قلة المناطق التي تقدم النساء في قطاع التكنولوجيا ألا أن مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدمهن، فأن كنت امرأة متميزة في مجال التكنولوجيا فهذه الاخبار مفرحة بالنسبة لك وخاصة أن كنت من مناطق الشرق الاوسط أو شمال افريقيا ومهتمة في إنشاء مشروع تكنولوجي خاص بك، أو أن كنت تردين أن تصبحين واحدة من أهم رائدات أعمال التكنولوجيا والانتساب لهذا القطاع.

 

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا

مع التقدم التكنولوجي الذي يواكب عالمنا في الوقت الحالي، أصبح قطاع التكنولوجيا واحد من أهم وأشهر الصناعات الحيوية الآن، ومن المحتمل في عام ٢٠٢٢ أن تبلغ إيرادات العالم في تكنولوجيا المعلومات نسبة 5.3 تريليون دولار وفقًا لبيانات Statista.

ولذلك يبرز هذا الأمر بشكل واضح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تعمل في قطاع التكنولوجيا أقوى سيدات الأعمال.

 

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا
أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا

ساميه بوعزة

من جنسية لبنانية عملت مديرة تنفيذية وعضو منتدب في شركة مجموعة ملتيبلاي، وحصلت في عام ٢٠٢٢ ساميه بوعزة على المرتبة ٢٦ في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى خمسين سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

أسست ساميه بوعزة شركة Multiply Marketing Consultancy (MMC)، وبالتالي هيمنت عليها الشركة العالمية القابضة (IHC) وفي عام ٢٠٢٠ اتخذت من أبو ظبي مقراً لها. تغيرت شركة (MMC) بعد ذلك التهيمن إلى شركة قابضة متركزة على التكنولوجيا حاملة اسم مجموعة ملتيبلاي (Multiply Group). ففي كانون الأول في عام ٢٠٢١ سجلت المجموعة أسهمها في أسواق الأوراق المالية (ADX) لأبو ظبي، وبعد ذلك التسجيل حصلت المجموعة على عقد اتفاقية ملزمة لاستثمار بمقدار ٧٤.٨ مليون دولار ووقعتها مع صانع المحتوى المرئي (Getty Images). بعد ذلك في عام ٢٠٢١ وقعت المجموعة ست عقود استثمارية أجنبية ومحلية. وفي كانون الثاني لعام ٢٠٢٢ بلغت القيمة السوقية للشركة بمقدار ٥.٢ مليار دولار.

 

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا
أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا

ديريا ماتراش

من جنسية تركية عملت نائب الرئيس لشركة Meta في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وبالتالي حصلت ديريا ماتراش في عام ٢٠٢٢ على المرتبة ٣١ في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى خمسين سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

تعينت ديريا في أوائل عام ٢٠٢٠ في منصبها الحالي لتطور شركة (Meta). وتبني في عام ٢٠٢١ بعض من التقنيات مثل (Instagram Lite)، و(DINO)، و(Time Appliance)، و(2Africa Pearls)، و(Horizon Workrooms)، و(Expire-Span). وبالتالي في أيلول عام ٢٠٢١ قبل أن يعلن عن تغيير علامته التجارية من فيس بوك إلى meta. ذاع فيس بوك لمدة عامين عن إطلاقه استثمار بمقدار ٥٠ مليون دولار في الأبحاث والبرامج. كذلك إلى جانب كيانات الصحة والتعليم والسلامة والمؤسسات الثقافية والحكومية والمنظمات غير الربحية في أوروبا والشرق الأوسط. ونالت ديريا ماتراش على رسالة الماجستير في إدارة الأعمال من (Columbia Business School).

 

 

ريم أسعد

من جنسية مصرية عملت نائب الرئيس في شركة Cisco في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لذلك حصلت ريم أسعد على المرتبة ٣٢ في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى خمسين سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام ٢٠٢٢.

بالتالي في أوائل عام ٢٠٢٠ انتسبت ريم أسعد إلى شركة Cisco. لتصبح أول امرأة تستلم منصب نائب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في تشرين الأول في عام ٢٠٢١ أطلقت شركة Cisco عن تضامنها مع إكسبو ٢٠٢٠ دبي لإعلان برنامج للحد من هدر الطعام في دولة الإمارات. أجرت تدريب أكاديمية سيسكو للشبكات لعدد كبير من مليوني طالب في كافة أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. ففي كانون الثاني في عام ٢٠٢١ أعلنت شركة سيسكو (Future Class) مع جامعة الإمارات تعاون مشترك. وهو مشروع غرفة محاضرات ذكي مبني على الذكاء الاصطناعي. وكذلك أدرجت شركةCisco في عام ٢٠٢٢ في الربع الأول إيرادات بمقدار ١٢.٩ مليار دولار من العام المالي المنتهي في تشرين الأول ٢٠٢١.

 

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا
أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا

 

هند بهوان

من جنسية عمانية عملت رئيسة مجلس الإدارة للمؤسسة Bahwan CyberTek Group (BCT Group). لذلك حصلت هند بهوان على مرتبة ٤١ في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى خمسين سيدة أعمال في الشرق الأوسط في عام ٢٠٢٢.

بالتالي أسست هند عدد من الشركات وتتولى رئاستهن. وذلك في عام ٢٠٢١ لشركة RETINA نالت براءة اختراع لمنصة التحليلات التنبؤية الخاصة. وبالتالي مجموعة BCT توظف أكثر من ٣٤٠٠ شخص. بالإضافة إلى تولي الشركة تدريب عدد كبير من الشبان يصل إلى ١٠ آلاف شاب في عمان.

 

أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا
أقوى خمس سيدات في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا

هند منصور

من جنسية مصرية/ بريطانية عملت بمنصب مدير عام للتحويل الرقمي الذكي لشركة SAP في جنوب أوروبا. لذلك حصلت على مرتبة ٣٨ في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى خمسين سيدة لأعمال في الشرق الأوسط لعام ٢٠٢٢.

بالتالي في نهاية ٢٠٢١ استلمت هند منصبها الحالي، لتصبح أول امرأة تستلم هذا المنصب في شي الشرق الأوسط. كذلك عملت هند في مصر على تأسيس شبكة سيدات أعمال SAP، والهدف منها تعزيز الثقة بالنفس والحوار لدى السيدات وتكافؤ الفرص لهن. وأيضاً عملت مع الأمم المتحدة من أجل الإنتاج والتنمية في مصر. والتي تسمح بتداول الأفكار من قبل الشركات القائمة على التنوع والشمولية والابتكار.

 

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد