الآثار السلبية للتكنولوجيا وكيفية التغلب عليها

التكنولوجيا أمر لا مفر منه بل وأساسي في حياتنا اليومية اليوم وتلعب دورًا حيويًا في وجودنا العقلي والجسدي في العالم – لم تعد “أنا أفكر ، إذاً أنا موجود” ولكنها “أنا مواكب للتكنولوجيا، إذاً أنا موجود”. بينما تقدم التكنولوجيا وسيلة جديدة وغير محدودة للمعلومات والمعرفة لأطفالنا ووسيلة اتصال خالية من الحدود، لا يمكن المبالغة في الآثار السلبية للتكنولوجيا. دعونا نرى بعض المخاطر الأكثر شيوعًا لاستخدام التكنولوجيا على الصحة البدنية والعقلية والتعليم والحياة الاجتماعية للأطفال والمراهقين.

أبرز الآثار السلبية للتكنولوجيا على حياتنا

أبرز الآثار السلبية للتكنولوجيا

كثير من أشكال التكنولوجيا المتنوعة أحدثت تغييرات بارزة وإيجابية في العالم لكن يوجد أدلة فعلية على الآثار المترتبة من التكنولوجيا السلبية والإفراط في استخدامها.. نقدمها لكم على الشكل التالي :

التأثيرات الجسدية

من المحتمل أن تكون الآثار السلبية للتكنولوجيا على الصحة الجسدية للشباب هي أسهل قياس كمي لجميع سلبيات التكنولوجيا. كان التأثير الصحي الأكثر شيوعًا لاستخدام التكنولوجيا هو الأمراض الأيضية التي تسببها أنماط الحياة المستقرة التي يعززها استخدام التكنولوجيا. لا يؤدي الجلوس إلى تقليل مقدار الحركة البدنية المطلوبة للبقاء في صحة جيدة فحسب. كذلك يؤدي أيضًا إلى تحفيز تناول المزيد من الوجبات الخفيفة. والتي تؤدي جميعها إلى الإصابة بالسمنة من بين العديد من الأمراض.

كما يؤدي الجلوس المستمر أيضًا إلى مشاكل في الظهر والرقبة ، والتي تفاقمت الآن من خلال الانحناء في الجهاز المحمول باليد طوال الوقت ، مما يؤدي إلى مرض جديد تمامًا – Text Neck. التهاب الأوتار في الإبهام الناجم عن الاستخدام المتكرر للإبهام للضغط على الأزرار على الأجهزة أو لعب الكثير من الألعاب ومتلازمة نفق كاربيل هي مشاكل جسدية أخرى ناجمة عن الاستخدام المفرط فيه للأصابع والرسغ لاستخدام الاجهزة المختلفة والكتابة عليها.

التحديق المستمر في الشاشة يمكن أن يؤدي إلى صداع مزمن وضعف البصر. أصبحت متلازمة الرؤية الرقمية الآن مجموعة جديدة من الأمراض التي أصبحت سائدة. من المحتمل أن تسبب الموسيقى الصاخبة والمتواصلة في سماعات الرأس فقدان السمع ورنين الأذنين.

التأثيرات الجسدية

استخدام التكنولوجيا في وقت قريب جدًا من وقت النوم يتعارض مع النوم ، سواء من خلال التسبب في اختلال توازن الميلاتونين-سيراتونين أو عن طريق تنشيط عملية التفكير من خلال التحفيز الحسي المفرط.

كما وجد مؤلفو دراسة عام 2014 أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات مختلفة يزعج بشكل خطير إيقاع الجسم اليومي الطبيعي. مما قد يؤدي إلى الأرق والضباب العقلي المرتبط بذلك.

الآثار السلبية للتكنولوجيا على الصحة النفسية

يعد إدمان التكنولوجيا مشكلة صحية عقلية خطيرة تنجم عن استخدام / الإفراط في استخدام الأدوات الرقمية ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير الصحة والحياة الاجتماعية ، ويدمر الروابط الاجتماعية والأسرية. الإجهاد المزمن للهواتف الذكية هو مشكلة تم اكتشافها حديثًا للاستخدام الرقمي ، حيث تعمل الإشعارات والتفاعلات المستمرة مع الأدوات الرقمية على إنشاء مسارات ذاكرة جديدة للتوتر والخوف في الدماغ. إن الجزء من أدمغتنا الذي يتعامل عادة مع مستوى التفكير الأعلى يتوقف عن العمل في ظل حالات الطيران والقتال ويكلفنا قوة العقل والوقت.

ثبت أن الاكتئاب والقلق مرتبطان ارتباطًا مباشرًا باستخدام الشبكات الاجتماعية. أظهرت مراجعة منهجية أجريت عام 2016 العلاقة بين الشبكات الاجتماعية والاكتئاب والقلق. قد يكون الأطفال الذين يفرطون في استخدام التكنولوجيا أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك قلة الانتباه. أو الإبداع المنخفض، والتأخير في تطوير اللغة ، والتأخير في النمو الاجتماعي والعاطفي ، والإدمان على هذه التقنيات. وجدت دراسة أجريت على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عامًا أن أولئك الذين ينخرطون في الوسائط الرقمية لفترات أطول لديهم فرصة متزايدة لتطوير أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).

الصحة الاجتماعية

البشر كائنات اجتماعية وقد عاشوا على مدى آلاف السنين في مجموعات اجتماعية. لطالما كان العزلة الاجتماعية استثناءً من القاعدة ، إلى أن أدى ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، التي كانت تهدف في الأصل إلى جمع الناس معًا ، إلى عزلنا جسديًا عن بعضنا البعض. يبدو هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة للشباب. وجدت دراسة أجريت عام 2017 على الشباب في الفئة العمرية من 19 إلى 32 عامًا أن الأشخاص الذين لديهم استخدام أكبر لوسائل التواصل الاجتماعي قد كانوا عرضة للشعور بالعزلة الاجتماعية أكثر بـ3 مرات من الذين لم يستخدموها أبداً.

لقد قيل إن الإفراط في استخدام التكنولوجيا يحرم أطفالنا من المهارات الاجتماعية. يفضل الأطفال الدردشة على منصات الإنترنت بدلاً من مقابلة صديق شخصيًا .. يؤدي استبدال التفاعل في الحياة الواقعية بالتواصل عبر الإنترنت إلى فقدان القدرة على قراءة الإشارات مثل تعابير الوجه ولغة الجسد ونبرة الصوت.

التعليم

في حين أن الكمية غير المحدودة من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت تساعد على ما يبدو في التعليم. إلا أنها لم تقدم حقًا قضية التعليم إلى حد كبير ، على ما يبدو. أدى التوافر الجاهز للمعلومات إلى الإفراط في استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي مما يؤثر سلبًا بشكل واضح على عملية التعلم. بصرف النظر عن تعزيز الانتحال والغش في الفصل الدراسي. فقد أثر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا والإنترنت سلبًا على قوى التحليل والتفكير النقدي. هذه ليست مجرد تكهنات وقد أظهرت الدراسات أن زيادة المشاركة في تقنيات الترفيه مثل الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي.

الأمان

يمكن أن يؤدي سوء استخدام التكنولوجيا إلى تعريض الطفل لعدد من المخاطر. واحد من كل ثلاثة مراهقين هم ضحايا التنمر الإلكتروني. هناك مخاطرة أخرى في إساءة استخدام التكنولوجيا في سن المراهقة وهي إرسال الرسائل الجنسية. يعترف 39٪ من المراهقين بأنهم أرسلوا رسائل نصية ، وتلقى ما يقرب من نصف المراهقين رسائل رقمية تحتوي على عُري. أدت سهولة الوصول إلى المعلومات إلى طمس حدود الخصوصية ويمكن للمتسللين استخدام المعلومات الشخصية لأغراض شائنة ، مما يعرض الطفل للخطر.

كيفية تقليل الآثار السلبية للتكنولوجيا على الأطفال

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية اتباع الخطوات التالية لمساعدة الأطفال على الاستفادة من التكنولوجيا دون الوقوع في المزالق:

  • مراقبة الوقت والمحتوى التقني والتحكم فيهما: يمكن استخدام عدد من أدوات الرقابة الأبوية لفرض قيود على وقت الشاشة والمحتوى على أدوات الأطفال اعتمادًا على أعمارهم. يمكن استخدام هذه التطبيقات لوضع حدود لوقت الشاشة المسموح به وكذلك التطبيقات ومحتوى الويب المراد عرضها.
  • تواصل مفتوح. من المهم التحدث مع الطفل حول مخاطر الخصوصية ومخاطر الفضاء الإلكتروني. تأتي الحقوق مع المسؤوليات ، ويجب أن يكون الطفل مدركًا لعواقب السلوك غير اللائق وإساءة استخدام الجهاز.
  • مواكبة الطفل. تتغير الاتجاهات الرقمية في غمضة عين. ومن المهم أن يكون الراشد الذي يقدم الرعاية على دراية بالاتجاهات الرقمية الحالية الشائعة بين الشباب. هذا من شأنه أن يساعد في إرشاد الطفل ومكافحة الحرائق إذا لزم الأمر.
  • إيجاد بدائل للتكنولوجيا. لقد تم الترفيه عن البشر قبل وقت طويل من ظهور التكنولوجيا. يمكن أن يؤدي إدخال أشكال ترفيه تقليدية غير تقنية مثل الكتب الورقية وألعاب الطاولة والرياضة الخارجية إلى توفير بعض الوقت الذي يقضيه الطفل في استخدام الجهاز. تنظيم أوقات عائلية خالية من الأجهزة الإلكترونية أمر حتمي لبناء المهارات الاجتماعية والروابط الأسرية.

في الختام

التكنولوجيا جزء من حياتنا. يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية. ولكن يمكن أن تقدم أيضًا العديد من الفوائد الإيجابية وتلعب دورًا مهمًا في التعليم والصحة والرفاهية العامة.

لذلك فإن التعرف على الآثار السلبية للتكنولوجيا وأخذها بعين الاعتبار تساعد في اتخاذ الخطوات المناسبة لتخفيفها. بل والتخلص منها كي تتمتع بالجانب الإيجابي والسعيد من التكنولوجيا واستغلالها بأفضل شكل.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

قد يعجبك ايضا