نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أنواع الذكاء

0 344

طرحت الكاتبة الكندية زوي بلاروسكي سؤال عن أنواع الذكاء، لكن هل يمكن أن تتخذ من اختبار الذكاء مقياس لتقييم نفسك؟

وتفسر من خلاله أن نتائج الاختبارات قد لا تعطي صورة واضحة بشكل دقيق عن نقاط القوة الحقيقة. كما أن هناك انتقاد شائع حول هذا الاختبار لأن نسب الذكاء تتفاوت من شخص إلى شخص آخر، لذلك أكثر درجات الذكاء انتشاراً هي المتوسطة، وتليها درجة الذكاء المرتفعة لتكون أقل انتشاراً، وبعد ذلك تأتي درجة الذكاء المتدنية وتكون أقل بكثير.

 

أنواع الذكاء

يوجد عدة أنواع من الذكاء التي يتمتع بها العقل البشري، مع اختلاف درجاته بين الأشخاص. وكل نوع له طرق قياس ونسب وأساليب خاصة، ولك أهم أنواع الذكاء:

 

الذكاء اللفظي اللغوي

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً، ويتم من خلاله التواصل مع بعضنا البعض بسهولة.

إن الذكاء اللغوي هو الذي يجعلك قادر على التفكير في العبارات والكلمات التي تستخدمها للتعبير عن شعورك أو عن معنى ما.

وعادة ما يكون لدى الصحفيين والمترجمين الفوريين والكتاب ذكاء لغوي قوي. ويمكن تقوية مهارات الكلمة التي تملكها من خلال حل الكلمات المتقاطعة، أو تعلم لغة جديدة، أو روي القصص، أو القراءة.

 

الذكاء المنطقي الرياضي

يتيح لك هذا النوع الحساب والعد والتواصل بين الأفكار أو الأشياء وتصور العلاقات. وأيضاً هو وراء المهارات الاستنتاجية والتفكير.

إن كنت تملك هذا النوع من الذكاء، فسوف تنجح في العمل بشكل جيد، كمبرمج كمبيوتر أو محاسب أو عالم. ويعد حل المعادلات الرياضية أو الألغاز أو قراءة روايات غامضة من النوع المفضل لدى صاحبي هذا النوع. وهي تسلية كبيرة بالنسبة لهم.

 

الذكاء الموسيقي

يمنح هذا النوع من الذكاء الفرد بعض المهارات العالية لتميز الإيقاع، النغمة، والنبرة، وكذلك التعرف على بنية الأغاني وفهمها وتقديرها واستيعابها. كما يوجد صلة وصلة بين الموسيقى والعواطف، وهذا يعود بالنفع على الصحة العقلية بشكل مباشر. ومن أبرز وأشهر الشخصيات الموسيقية هو بيتهوفن الذي يتمتع بالذكاء الموسيقي.

 

أنواع الذكاء
أنواع الذكاء

الذكاء البصري المكاني

يدل الذكاء البصري على القدرة في التفكير أو في التصوير ثلاثي الأبعاد. ولذلك يدعم التنسيق بين العين واليد والشعور بالاتجاه. وإن اغلب الرسامين والنحاتين ومصممي الغرافيك والبعض من الفنانين يملكون هذا النوع من الذكاء. وأيضاً يعد مهم لبعض المهن مثل قيادة الطائرات أو قيادة القوارب أو أعمال المعمار والهندسة.

يمكن تقوية الذكاء البصري الخاص بك من خلال الالتحاق في دراسات فنية. أو القيام رسم أشياء ثلاثية الأبعاد أو بعمل بانوراما الألغاز و المتاهات، أو النظر البعيد لمنزلك المثالي الذي سيكون عليه.

 

الذكاء الحركي والعضلي

يشمل هذا النوع على الأشخاص الذين لديهم شعور عالي بالإيقاع وكيفية تحريك جسمهم في الفضاء. وبالتالي يتعاملون مع المهام الجسدية بشكل جيد والتلاعب بالأشياء بشكل محترف.

وإن اغلب الجراحين والتجار والرياضيين أو غيرهم من أصحاب التدريب العملي من المهنيين يملكون هذا النوع من الذكاء. ويمكنك تقوية هذا النوع من خلال تعلم رياضة جديدة، أو حرفة، أو الالتحاق بصف لتعلم الرقص، أو بكل بساطة تسلق شجرة.

 

أنواع الذكاء بين الأفراد

يبرز هذا الذكاء بين الأفراد كمهارة عالية في التعامل مع الأشخاص.

ويستطيعون من خلاله التواصل مع الآخرين بشكل جيد، والتمتع بإحساس الحالات النفسية والاجتماعية للبعض. وأيضاً يمكن ربط وفهم العديد من وجهات النظر المختلفة.

إن كنت تمتلك هذا النوع من الذكاء، فيمكنك أن تتفوق في العمل الاجتماعي، أو في التدريس، أو في التفاوض، أو التمريض، وخدمة العملاء والمبيعات. إن أحد أفضل الوسائل لصقل هذا النوع هو القضاء الكثير من الوقت مع الناس، أو الانضمام الى مواقع التواصل الاجتماعي، أو لعب بعض النشاطات التفاعلية.

 

الذكاء النفسي الذاتي

هل لديك القدرة على فهم مشاعرك بشكل جيد؟

هل يمكنك الاهتمام بأخبار الناس وأحوالهم؟

ترمز هذه الصفات إلى الذكاء الذاتي. ويفسر على أنه القدرة على فهم مشاعرك ونفسك، واستعمال هذه المعرفة بشكل جيد.

ولذلك غالباً ما يكون لدى القادة الروحيون والكتاب وعلماء النفس والمخترعون هذا النوع من الذكاء. ولتقوية هذا النوع وتعزيز وعيك الذاتي، يجب عليك المحاولة بعيش أحلام اليقظة حول أهدافك المستقبلية، أو التأمل، أو الذهاب في رحلة وحدك لفترة من الزمن، أو العمل الصحفي.

 

الذكاء الطبيعي

إن الأشخاص الذي يملكون ذكاء طبيعي يميلون للتقرب من التربة والنباتات والحيوانات وكافة أشكال الطبيعة. وعادة ما تتم مصادفتهم وهم يسيرون في الطبيعة لمسافات طويلة. ويحبون قضاء وقتهم مع الحيوانات الأليفة أو قراءة كتب حول أنواع الحيوانات، وتعد القدرة على التميز بين كل الكائنات الحية هي جانب من جوانب هذا الذكاء.

 

أنواع الذكاء
أنواع الذكاء

 

مفهوم الذكاءات المتعددة

من أهم خصائص هذه النظرية

  • تعمل نظرية الذاكاءات المتعددة على حل المشكلات التعليمية التي تقف أمام المتعلمين.
  • الذكاء  الواحد يضمن أكثر من جانب. بالتالي يملك الشخص أكثر من نوع ذكاء في وقت واحد.
  • توجد احتمالية بأن الشخص الذي يملك ذكاء لغوي يمكن أن يملك أيضاً ذكاء اجتماعي. حيث أنهم جزء لا يتجزأ عن بعضهم البعض.
  • تنمية الذكاءات المتعددة لا تختلف اختلاف كبير عن تنمية الذكاء الواحد ذو البعد الواحد. عن طريق القيام ببعض النشاطات التي تعمل على زيادة نسبة الذكاء في جانب أو عدة جوانب من جوانب الشخصية.

قام أحد العلماء بوضع نظرية وأطلق عليها اسم الذكاءات المتعددة، مفسر فيها أن الإنسان يمكن أن يملك أكثر من نوع واحد من الذكاء في ذات الوقت، ويمكن أن ينمي نوع واحد أو أكثر دون غيره.

 

 

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد