نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أساليب البيداغوجيا

0 108

كنتُ أعتبر الهروب من حصّة الفيزياء إنجازاً على الرغم من أنهُ أعظمُ خطأ بالنسبة لقوانين المدرسة لطالما شعرتُ بأن أساليب البيداغوجيا في هذا الدرس تستهلكُ كلّ طاقتِي في كلّ مرة وتغرس فيّ الكآبةَ جلّها، لا أخفي عنكم كم أثار كرهي للفيزياء خوفَ والديّ وكأن مستقبلي ضاعَ بسبب حصة درسية فسارعا لوضع حل بهدف إنقاذي وكالعادة الحل الوحيد لدى جميع الآباء هو تغيير المدرس فهل تعتقد أن هذا الحل كان فعال؟ أتدرك أنّي غيرتُ المدرس مرتين على التوالي؟

والآن تسأل نفسك ما النتيجةُ يا ترى؟ سأخبرك في هذا المقال تجربتي الشخصية من ناحية علمية استنتجتها بعد بحثٍ كثير وعلمتُ أن ما مررتُ به من مراحل خلال دراستي هي اختلاف أساليب البيداغوجيا فما هي هذه الاختلافات؟ وما نتيجتها على تحصيلي وتحصيلكم الدراسي؟.

البيداغوجيا في التدريس

هي أسلوب التواصل بين المعلم وطلابه. وتصنف تحت تصنيف التعليم التربوي وبالتالي Hن ترى بيداغوجيا ثابتة مطلقاً وإنما تتغير من كل مدرس لآخر أو من مؤسسة تعليمية لأخرى. فلكل مما سبق أسلوب وخبرات وقدرات مختلفة عن الآخر سأوضح لك أكثر.

من الممكن أن يعطيك أحد مدرسي الرياضيات شرح تمرين ما من خلال الكتابة على اللوح باستخدام الألوان. بينما مدرس آخر يعتمد على شاشة الإسقاط الضوئي مثلاً. وبالمقابل سترى الطلاب يقسمون إلى صنفين صنف يفضل التفاعل مع المدرس الأول وصنف يفضل التفاعل مع المدرس التالي.

ومن ذلك نستنتج معاً أن لكل مدرس أساليب بيداغوجيا خاصة به يتواصل بها مع طلابه. بطريقة تناسب خبراته وأسلوبه وتناسب قدراتهم الذهنية أيضاً.

أهداف أساليب البيداغوجيا

إن الهدف الأساسي لتعدد أساليب البيداغوجيا في التعليم هو الرقي بمدارس أفضل. وسهولة وصول المعلومات إلى دماغ التلاميذ المستمعين بالإضافة إلى ضبط الفوضى وزيادة التركيز. لأنك عزيزي القارئ إن تابعت مع مدرس يقرأ لك الدرس المكتوب مجرد قراءة ستفقد تركيزك وتشعر بتشتت تام. بينما إن تابعت مع مدرس ذو أسلوب مختلف ستشعر بتحفيز أكبر لإتمام مهمتك الدراسية على أكمل وجه.

تفصيل أساليب التدريس باستخدام البيداغوجيا

ماذا يعني أساليب البيداغوجيا أتعلم؟. أساليب البيداغوجيا هي طريقة كل معلم بإيصال الفكرة لتلاميذه. وهذه الأساليب مبنية على أسس علمية ليس عبثاً بالإضافة إلى أن إحصائيات استيعاب الطلاب لكل أسلوب متفاوتة جداً. وبالتالي أسس علماء التربية وعلم النفس دورات تدريبية للمقبلين على مزاولة مهنة التعليم. بهدف تدريبهم على أفضل الأساليب التي تحقق أكفأ استجابة من قبل الطلاب ومنها ما سأرويه لكم الآن.

المعلّم أولاً

وهو الأسلوب الأضعف من أساليب البيداغوجيا حيث يقف المدرس في مكان ثابت ضمن صفه ويطلب من جميع الطلاب إغلاق الكتب والدفاتر والإنصات إليه وبالتالي سيقضِي الملل على الطلاب لذلك عزيزي المدرّس إن كنت تفضل هذا الأسلوب حاول إدخال حركة لطيفة تكسر ملل الطلبة الذي يسبب التشتت وعدم التركيز.

شاشةُ الإسقاطِ الضوئي

تتبع هذه الطريقة في المرحلة الجامعية بصورة أكثر حيث يجهز المعلم الدرس مسبقاً على شكل شرائح مكتوبة ومصورة ويعرضها للطلاب ويبدأ بالشرح عنها، لا أخفي عنكم أن هذا الأسلوب يكسر ملل السابق ولكن يجب Hن يترافق مع نبرة صوتية عالية حتى لا يفقد الطالب تركيزه بين الصوت والصورة لذلك أنصح باستخدام هذا الأسلوب التكنولوجي لتوفير الوقت والجهد أيضاً.

المجموعات

وهي طريقة فعالة جداً فهي تكسر الملل ولا تحتاج إلى وسائط تكنولوجية غالية الثمن وإنما تحتاج شخصاً قادر على ضبط النظام في المكان. فيعتمد هذا الأسلوب من أساليب البيداغوجيا على: تقسيم الطلاب إلى مجموعات عديدة وكل مجموعة تحمل رقم  ثم تطرح فكرة واحدة من أفكار الدرس لكل مجموعة ليتناقشوا بها. وبعد ذلك يخرج طالب واحد من كل مجموعة يدعى الميسر يلقي على أصدقاءه أفكار مجموعته ونهاية شرح كل مجموعة يقوم المعلم بإرفاق المعلومات الناقصة. وهنا نكسر الملل خلال الدرس بالإضافة إلى تشغيل الأذهان وطرح أفكار جديدة وأيضاً توفير الجهد والأهم من ذلك كله زيادة ثقة الطالب بنفسه وكسر حاجز الخجل.

القصة القصيرة

إن كنت تابع هذا الأسلوب عزيزي المدرس فأنت حقاً رائع، ويعتمد هذا الأسلوب على تحويل الدرس من نظري بحت إلى قصة محكية بلغة عامية بكلمات مفهومة وبسيطة هذا إن كان الدرس أدبي بينما إن كان علمي كالفيزياء مثلاً يلجأ المدرس في هذا الحالة لرواية أحداث يومية تصادفنا ويفسرها بطريقة علمية وبالتالي لن ينساها الطالب مطلقاً لأنها قريبة جداً من ذهنه وتحاكي الخيال.

التعليم اللإلكتروني من خلال اللإنترنت

قد ساد هذا الأسلوب من البيداغوجيا بعد انتشار جائحة فايروس كورونا، فقد توقفت المدارس لأشهر عدة مما حفز وزارات التربية والتعليم لإيجاد حل وكان الحل الأمثل لها التعليم عن بعد.

يقوم التعليم عن بعد على مبدأ استخدام الإنترنت لإيصال المعلومات. وبالتالي يحتاج الطالب لتوفر جهاز الموبايل أو اللاب توب وتشغيل تطبيق زوم ثم مقابلة المدرس من خلال الشاشة. وكأنك في الصف تماماً على الرغم من وجودك في المنزل وزوم يعد المنصة الأكثر شهرةً على الإطلاق لإجراء الدروس والمقابلات.

ولكن قبل انتشار جائحة كورونا هذه الفكرة موجودة ومطبقة حيث يوجد جامعة تشمل كافة التخصصات وذات شهادة متعارف عليها. تسمى الجامعة الافتراضية فتعتمد بشكل كامل على الإنترنت في إلقاء المحاضرات بالإضافة إلى إجراء الامتحانات.

عزيزي القارئ إن كنت على وشك أن تصبح معلماً لطفاً ابحث جيداً عن أسلوب يناسب غالبية الطلبة لا القسم الذكي جداً منهم. لأن كره المادة كارثة وإن شعرت أنك لست كفئ للتدريس الجأ لدورة تدريبية ستتعلم مهارات البيداغوجيا وستملك أسلوب يسهل عليك الأمر. أتدرك في النهاية أني عندما غيرتُ مدرس المدرسة ولجأت لمعلم ذو أسلوب مختلف حصلتُ على العلامة الكاملة في الفيزياء؟ هكذا كان تأثير أساليب البيداغوجيا على تحصيلي العلمي.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد