نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

رياضة الكريكيت | كل ما ترغب بمعرفته عن هذه اللعبة الممتعة

0 62

تعتبر الرياضة بكل أنواعها منشطة ومحفزة للجسم للقيام بالأعمال اليومية المعتادة. ورياضة الكريكيت هي إحدى تلك الألعاب التي تُحرك العضلات وتُنشط الدورة الدموية كما لها دور كسائر الأنشطة البدنية في الحفاظ على الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية. كما ويعتبر القيام بالتمارين الرياضة بشكل مستمر سبباً بالحفاظ على اللياقة البدنية بالإضافة إلى تجنب بعض الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب قلة الحركة. ولعل أهمها أمراض القلب والشرايين وأمراض الرئة فالرياضة بشكل عام تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. وحرق الدهون التي تتكون في الجسم بسبب نمط الحياة الغير صحي الذي يعاني منه أغلبنا في هذا الوقت.

وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على الرياضة التي لاقت انتشاراً ملحوظاً خاصة في الآونة الأخيرة ألا وهي الكريكيت. ترى ما هي هذه اللعبة ومن اخترعها والكثير من المعلومات سنتعرف عليها معاً، لتكن البداية.

لمحة عن رياضة الكريكيت

في الواقع، إن الأصل الدقيق للعبة الكريكيت غير معروف فالبعض يقول أنها تعود للقرن السادس عشر. والكريكيت هي الرياضة الصيفية الرسمية في انكلترا، وهي تلعب الآن في جميع أنحاء العالم. لاسيما استراليا والهند وباكستان وجزر الهند الغربية والجزر البريطانية. كما وشهدت انتشاراً في الوطن العربي حيث أقيم في شهر إبريل الماضي بطولة رمضانية للكريكيت في قطر بمشاركة 16 فريقاً محلياً.

الضارب والمهاجم في لعبة الكريكيت
الضارب والمهاجم في لعبة الكريكيت

كيف تلعب الكريكيت

تُلعب لعبة الكريكيت بمضرب وكرة، وتضم اللعبة فريقين يتنافسان ويتكون كل فريق من 11 لاعباً. حقل اللعب بيضاوي الشكل مع منطقة مستطيلة في المنتصف تُعرف بالملعب. يتم وضع مجوعتين من العصي، كل مجموعة مكونة من ثلاث عصي في الأرض عند كل طرف من أطراف الملعب تسمى الويكيت “wickets” وهي أشبه بالأهداف. يحاول اللاعب الرامي بالكرة إصابتها كي تقع عالأرض القطع الخشبية المثبتة بالجذوع والتي تدعى “كفالات الكريكيت”.

ويتناوب الفريقان على اللعب لكل منهما جولة أو جولتين اعتماداً على المدة المحددة مسبقاً للمباراة. والهدف هو تحقيق أكبر عدد من الجولات، حيث يحاول الرماة الذين يلقون بالكرة ضرب الويكيت بالكرة حتى تسقط الكفالات. هذه هي إحدى الطرق التي يتم فيها طرد الرجل حامل المضرب، ويقوم الرامي بتسليم ست كرات صغيرة ثم يقوم لاعب آخر من جانبه بإلقاء الكرات الست على الويكيت المعاكس. واللاعب الضارب يدافع عن نصيبه من الكرات.

تسجل الكرة التي تضرب الحدود أو تتجاوزها أربع نقاط إذا اصطدمت بالأرض ثم تجاوت الحد، وست نقاط إذا وصلت إلى الحد من الهواء. كما ويعتبر الفريق صاحب العدد الأكبر من الأشواط هو الفائز في المباراة. وفي حال عدم تمكن أي من الفريقين إكمال عدد الأدوار المحدد قبل انتهاء الوقت المخصص يتم إعلان نتيجة التعادل في المباراة.

تاريخ رياضة الكريكيت

يقال أن لعبة الكريكيت قد بدأت في وقت مبكر من القرن الثالث عشر. باعتبارها اللعبة التي كان يلعبها الأولاد بواسطة جذع الشجرة واستخدام بوابة الحظيرة كحاجز حيث كانت تتألف تلك البوابة من عمودين وقضيب عرضي يرتكز على الأعمدة ذات الفتحات.

في الواقع إن الكفالة يمكن إزالتها عند ضرب الويكيت مما جعلها أفضل من الجذع وهذا الاسم الذي اطلق لاحقاً على قوائم الحواجز. تختلف المخطوطات القديمة حول حجم الويكيت، الذي حصل على جذع إضافي ثالث في سبعينات القرن الثامن عشر. ولكن في حلول عام 1706 كان طول الملعب ( المنطقة الواقعة بين الويكيت) مايقارب 22 ياردة.

كانت الكرة المستخدمة عبارة عن حجر وظلت تستخدم حتى القرن السابع عشر. ووزنها الحالي يتراوح بين 5.55 و5.57 وقية ما يقارب 163 غرام وتم استخدامها عام 1774.

ادوات اللاعبين في الكريكيت- المضرب والكرة
ادوات اللاعبين في الكريكيت- المضرب والكرة

أشكال لعبة الكريكيت

تلعب الكريكيت بالعديد من التنسيقات، ولكن أكثرها شيوعاً هي اختبار الكريكيت TEST CRICKET، والكريكيت ليوم واحد ONE DAY cricket. حيث تستمر لعبة اختبار الكريكيت لمدة 5 أيام، ويقوم كل فريق بالضرب مرتين إذا سمح الوقت بذلك. أما لعبة اليوم الواحد فهي الأكثر شيوعاً حيث يحصل كل فريق على 300 كرة لتسجيل الركلات. ويحاول الفريق الآخر التفوق على نظيره في نفس عدد الكرات.

مهارات وتمارين رياضة الكريكيت الأساسية

عندما يبدأ طفلك في ممارسة رياضة الكريكيت، فإنه سيستمع بها أكثر إذا كان لديه مستوى أساسي من المهارة وفهم واضح للعبة. بالتالي سيكون قادراً على المشاركة بشكل اكبر ولديه ثقة أكبر بأدائه، كما أنه سيبقى متحمساً لمواصلة اللعب بنشاط. ولكي تكون لاعب كريكيت جيد يتطلب ذلك:

  • القدرة على تحقيق تنسيق جيد بين اليد والعين.
  • المهارة في رمي الكرة والتقاطها.
  • القدرة على الضرب والتحكم بالعصا بشكل جيد.
  • لديك مهارة التركيز لفترات جيدة، قد تكون طويلة في بعض الأحيان.

مع التأكيد على أن التركيز الجيد هو مهارة لا يمكن تطويرها واكتسابها إلا بمرو الوقت.

أفكار مفيدة حول رياضة الكريكيت

  • عادة يتم لعب الكريكيت في فصل الصيف، وغالباً مايكون الجو حاراً جداً. لذا احرص اذا كنت لاعباً للكريكيت على شرب كميات كبيرة من المياه مع اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من أشعة الشمس.
  • يجب عليك تطوير مهاراتك إذا  كنت ممن يفضلون هذه اللعبة والتعرف عليها بشكل أكبر وتحديد الموقع الذي ترغب به عندما تلعب هذه اللعبة. عبر اختبار ما يناسبك هل تفضل أن تكون الرمي للكرة أم الضارب لها.
  • يجب أن تقرأ ما يكفي عن اللعبة وتحاول فهم قواعدها وقوانينها.
  • يقوم اللاعب بضم أصابعه عندما يلتقط الكرة.
  • احرص على إبقاء ذراعك في وضعية مستقيمة عندما تقوم برمي الكرة وخاصة إذا كان الرمي من فوق الذراع.
اللاعبون في ملعب الكريكيت
اللاعبون في ملعب الكريكيت

 

في الواقع، تعتبر الكريكيت من الرياضات الممتعة والتي تشد المتابعين لها بشكل مستمر في مختلف أنحاء العالم. وهناك من يعتقد أنها تشبه الكره الطائرة أو كرة السلة ولكن الاختلافات كبيرة بينهم. وبعد أن قدمنا لكم لمحة عن هذه اللعبة وتاريخها نرجو أن يكون المقال مفيداً لكم.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ حول هذه اللعبة، هل أنت من مشجعيها؟

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد