نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

دليل الطالب من أجل اختيار التخصص الجامعي

0 88

إن معرفة ما تهتم به وما تجيده يمكن أن يساعدك في اختيار التخصص الجامعي. قد يكون اختيار التخصص أمرًا صعبًا، خاصة إذا كان لديك شغف متعدد أو لا تعرف نوع المهنة التي تريدها. الحقيقة هي أن العديد من الطلاب يغيرون تخصصاتهم. وفقًا لدراسة أجرتها BestColleges لعام 2020، فإن 3 من كل 5 من خريجي الجامعات سيغيرون تخصصاتهم إذا تمكنوا من العودة.

قبل أن تلتزم بتخصص ما، يجب أن تضع في اعتبارك عدة عوامل، بما في ذلك تكلفة البرنامج، وتوقعات راتبك، ومعدلات التوظيف في مجال الدراسة هذا،بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تفكر في شخصيتك وأهدافك الأكاديمية والمهنية واهتماماتك.

5 عوامل أساسية يجب مراعاتها عند اختيار التخصص الجامعي

يمثل اختيار التخصصىالجامعي خطوة مهمة في عملية اختيار مسار مهني، ولا ينبغي الاستخفاف بها، فيما يلي ستة عوامل يجب مراعاتها قبل اختيار التخصص

5 عوامل أساسية يجب مراعاتها عند اختيار التخصص الجامعي

1. ما هي أهم أولوياتك عند اختيار التخصص الجامعي

يتابع بعض الطلاب تخصصات معينة بناءً على الراتب المحتمل والطلب على الوظيفة، ويختار الطلاب الآخرون التخصصات التي يحبونها أو يتمتعون بمهارات عالية فيها.

قبل أن تختار تخصصًا، فكر في أي من هذه العوامل الثلاثة – الميزة الاقتصادية، ومستوى الاهتمام، والقدرة – هي الأكثر أهمية وذات صلة بك وبأهدافك.

2. ما الذي أنت مهتم به

لقد وجدت الدراسات أن الطلاب يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في المدرسة عندما يمكنهم التركيز على اهتماماتهم.

لسوء الحظ، ليس من السهل دائمًا على الأشخاص تحديد اهتماماتهم.

للحصول على مساعدة في هذا الأمر، فكر في إجراء اختبار عن الشخصية، على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك استبيان مؤشر Myers-Briggs على تحديد الموضوعات التي تتوافق بشكل وثيق مع شخصيتك واهتماماتك.

ما الذي أنت مهتم به

يستخدم هذا التقييم الشائع عاداتك ومواقفك لتكوين واحد من 16 نوعًا من الشخصيات، مكتوبة كمزيج من أربعة أحرف، ومن الأمثلة على ذلك ISFJ (الانطوائي ، والاستشعار ، والشعور ، والحكم) و ENTP (المنفتح ، والحدسي ، والتفكير ، والإدراك).

يمكنك أيضًا استكشاف المجالات المحتملة للدراسة والمسارات المهنية من خلال الانضمام إلى نوادي الطلاب أو التطوع أو العمل في وظيفة بدوام جزئي في الحرم الجامعي أو إدارة نشاط جانبي أو إجراء تدريب داخلي.

3. ما الذي تجيده من أجل اختيار التخصص الجامعي

إن فهم مهاراتك ومواهبك الطبيعية يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على اتخاذ قرار مستنير وواثق عند اختيار التخصص.

قد يكون حلم والديك أن تكون فنانًا، ولكن ماذا لو كنت تميل أكثر نحو الأعمال أو العلوم؟ فقط لأن شخصًا آخر لديه مسار دراسي في ذهنه لا يعني أنه مناسب لك.

إحدى الطرق لتحديد المجالات الأكاديمية الأنسب لك هي إلقاء نظرة فاحصة على درجات مدرستك الثانوية ودرجات ACT أو SAT الخاصة بك، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إبراز نقاط قوتك في مجالات أكاديمية محددة.

4. ما هي المجالات ذات الأجور الأعلى

عند التفكير في التخصص الذي تريد متابعته، حدد مدى أهمية الراتب المحتمل والراتب المحتمل في عملية اتخاذ القرار. إذا كنت مدفوعًا بأرباح عالية، فقد تروق لك متابعة شهادة في مجال متعلق بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ومع ذلك، يهتم بعض الطلاب بأهمية عملهم أكثر من الراتب المقدم. لا يريدون وظيفة من أجل المال فقط، تشمل التخصصات الشائعة غير STEM الخدمات الإنسانية والتعليم والفنون المرئية أو الأدائية.

يوفر مكتب إحصاءات العمل قائمة محدثة بانتظام للوظائف التي تقدم أعلى الرواتب. يحتل الأطباء النفسيون مرتبة عالية في هذه القائمة، مثلهم مثل غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية مثل جراحي الفم والوجه والفكين وأطباء التوليد وأطباء النساء وأطباء الطب الباطني العام.

إذا كنت ترغب في وظيفة خارج الصحة والطب. فإن الوظائف ذات الرواتب العالية تشمل الرئيس التنفيذي والفيزيائي ومدير أنظمة الكمبيوتر والمعلومات والمدير المعماري والهندسي.

5. ما مدى صرامة الدورات الدراسية

قد تشعر بعض التخصصات بأنها أصعب من غيرها بسبب عوامل مثل ثقل أعباء الواجبات المنزلية وتوقعات الدورة وتكرار الاختبارات. ستشكل الفصول الدراسية في تخصصك جزءًا كبيرًا من عبء الدورة التدريبية في كليتك، قبل إعلان التخصص، تأكد من فهمك لمدى قسوة عبء العمل الأسبوعي.

حدد المسح الوطني لمشاركة الطلاب الذي أجرته جامعة إنديانا بلومنجتون لعام 2016 أصعب التخصصات بناءً على متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الطلاب في الأسبوع في التحضير للصفوف، شملت أصعب التخصصات الهندسة المعمارية والهندسة الكيميائية وهندسة الطيران.

التخصصات الأكثر سهولة، والتي تتطلب عادةً وقتًا أقل للإعداد، تشمل مجالات مثل العدالة الجنائية، والاتصالات، والعلاقات العامة.

 

في ختام مقالنا نكون قد عرضنا لك كيفية اختيار التخصص الجامعي.

 

 

ملهمونتابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد