نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيفية اختيار تخصص جامعي بسهولة

0 52

يعد اختيار تخصص جامعي أحد أهم القرارات التي يمكن أن يتخذها الطالب الجامعي. من الناحية المثالية، يمكن للتخصص في الكلية أن يفتح الأبواب أمام القوى العاملة ويساعد في تمهيد الطريق إلى وظيفة ذات رواتب عالية ومهنة مرضية. مع تقدم قرارات الحياة الرئيسية، لا يجب الاستخفاف باختيار ما ستدرسه في الكلية. تابع القراءة للحصول على مشورة الخبراء حول كيفية اتخاذ قرار بشأن تخصص جامعي.

كيفية اختيار تخصص جامعي

يجب أن يكون الطلاب المستجدين على علم بكيفية وضع التخصصات في المهنة التي يرغبون فيها وكيف يمكن أن تختلف نسب الربح حسب المجال وعلى مدار الحياة المهنية. يوجد عدة نقاط يجب أن تعرفها لتتمكن من اختيار تخصص جامعي مناسب:

اكتشف شغفك قبل اختيار تخصص جامعي

سيؤثر تخصص الطالب بشكل كبير على تجربته الجامعية. يقوم العديد من الطلاب بالانضمام إلى الأندية التي تحوي زملائهم في الدراسة بالإضافة إلى الأصدقاء في منطقة دراستهم. حيث أن تخصص الكلية يمتلك القدرة على إنشاء حياة الدراسات العليا. مع دخول الطلاب إلى القوى العاملة.

اختيار تخصص جامعي

بالنظر إلى كيف يمكن للتخصص أن يؤثر على حياة الطالب أثناء وبعد الكلية، فمن الأفضل اختيار مجال الاهتمام المستمر. كتبت كريستين كروزفيرغارا، نائبة رئيس التعليم العالي ونجاح الطلاب في Handshake (وهي منصة عمل لطلاب الجامعات) : “يجب أن يختار الطلاب تركيز دراساتهم على الموضوعات التي يرغبون في استكشافها وعلى المهارات التي يرغبون في بنائها”.

فكر في الكليات عند اختيار التخصص

يجب على الطلاب الذين تم تسجيلهم في تخصص ما النظر إلى كيفية تدريس هذا التخصص ضمن الجامعات المستهدفة. على سبيل المثال. هل تمتلك الكلية سمعة حسنة في استقطابمن ينتقلون إلى وظائف مبهرة وناجحة ضمن المجال الذي قاموا باختياره؟ أو هل تقدم الكلية حتى التخصص الذي يهتم به المتقدم؟

يقول كريستوفر ريم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Command Education. على الطلاب أن يقوموا بالتحقق من مواقع الكليات من أجل معرفة معلومات إضافية عن عروض الفروع المتاحة. هناك مصدر آخر لمعرفة المزيد عن برامج الجودة هو تصنيفات أخبار الولايات المتحدة، والتي تشمل تقسيمات المدارس العليا في الهندسة والتمويل والتسويق ومختلف مجالات الدراسة الأخرى.

ضع في اعتبارك النصائح المهنية بعناية

يقول الخبراء إن المتقدمين للكلية قد يكتسبون فهمًا أفضل للوظائف في بعض التخصصات من خلال التحدث مع المتخصصين في الصناعة بدلاً من العائلة والأصدقاء.

خلال دراسة استقصائية تم إجراؤها في عام 2017 على الطلاب الذين قاموا بطلب المشورة من أجل التخصص الذي عليهم أن يتخصصوا فيه، ثتم تصنيف 84٪  من النصائح التي حصلوا عليها من الأشخاص ذوي الخبرة ضمن مجال ما على أنها ذات فائدة، و 82٪ قاموا بتقييم النصائح من صاحب العمل أو المجال بأنها نصائح مفيدة.

ضع في اعتبارك النصائح المهنية بعناية

 

اعلم إلى أين يمكن أن تصل عن طريق تخصصك الجامعي

تكفي درجة البكالوريوس للعديد من الوظائف. لكن بعض الأدوار المهنية تتطلب تدريبًا إضافيًا. فمثلاً، يجب أن يكون الأطباء والمحامون الذين يمتلكون طموح على دراية بأن الكلية ماهي إلا خطوة البداية.

رغم أن التخصص في القانون التمهيدي أو الطب يعتبر الخطوة الصحيحة لأغلب الأشخاص على المستوى الجامعي. يجب على الطلاب أن يكونوا على علم وإدراك كافي بأنهم بحاجة إلى درجة إضافية ليتمكنوا من ممارسة الطب والمحاماة. يقول الخبراء أنه قبل الإعلان عن التخصص، يجب على الطلاب أن ينظروا إلى أهدافهم النهائية لفهم ما إذا كانوا يحتاجون إلى شهادة عليا أو درجة مهنية للحصول على الوظيفة التي يريدونها.

تعلم عن تخصصات STEM

يقول الخبراء إن الرواتب وفرص العمل لخريجي الجامعات الذين يتخصصون في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات. والمعروفة مجتمعة باسم STEM، واعدة. في الواقع، جميع تخصصات الكلية العشرة ذات الرواتب الأولية الأعلى بناءً على بيانات PayScale موجودة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

لكن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ليست مخصصة لضعاف القلوب أو أولئك الذين لديهم مهارات حسابية ضعيفة. أخبر بوب كولفوورد، الأستاذ وعميد كلية العلوم والهندسة المتكاملة في جامعة جيمس ماديسون في فرجينيا، أخبار الولايات المتحدة في عام 2019 أن تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) المحتملين يجب أن تمتلك مهارات تحليلية وحل المشكلات ومهتمًا بكيفية عمل العالم، وكيف التكنولوجيا تعمل وكيف يمكن أن تتطور وتؤثر على حياة الإنسان وصحته ورفاهه.

 

إن اختيار تخصص جامعي هو أهم خطوة في مسيرة حياتك الجامعية فحاول اختياره بشغف وحب وعليك أن تكون على دراية كاملة بالمتطلبات والمواد التي ستقوم بدراستها في تخصصك الجامعي.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد