نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاج مرض الفوبيا أنواعها وأعراضها

phobia

0 179

يعيش أغلب الأشخاص ويتخذون قراراتهم تحت تأثير المشاعر والأحاسيس التي يشعرون بها ويعايشونها، لذلك تغلب على تفكيرهم السليم ونظرتهم الحقيقية للواقع، لكن عند اضطراب المشاعر والوقوع تحت رهاب غير عقلاني بالإضافة إلى خوف الشديد نتيجة ملامسة شيء ما أو التواجد في مكان ما أو أداء مهمة ما، وهذا ما يسمى بالفوبيا أو عصاب الخوف أو الرهاب جميعها أسماء بمعنى واحد وهو الخوف الشديد والمتواصل الذي يجعل الفرد المصاب في العادة يعيش في ضجر وضيق نفسي لمعرفته بهذا النقص في داخله وتندرج الفوبيا ضمن أمراض الخوف والقلق، وتصنف أنواعها إلى 250 نوعا، وفي مايلي سنذكر أبرز وأهم أنواع الفوبيا وطرق علاج مرض الفوبيا .

ماهو مرض الفوبيا

تُعرف الفوبيا أنها اضطراب نفسي يصاحب الشخص نتيجة مخاوفه من أشياء مادية أو معنوية، وتقسم الفوبيا إلى ثلاث درجات أولاً بسيطة أي عادية، وثانياً متوسطة من السهل السيطرة عليها والتخلص منها، وأخيراً الحادة تحتاج إلى تشخيص عند طبيب نفسية.

أنواع الفوبيا

الفوبيا أو الخوف لها أنواع عديدة مختلفة وسنتحدث عن أهمها وهي:

فوبيا الأماكن المفتوحة

هو نوع من أنواع اضطراب القلق ويتميز بالخوف من الأماكن المفتوحة التي لا يستطيع فيها الشخص التعامل مع مخاوفه، لذلك يعتقد أنه لا يستطيع الهرب بسهولة في هذه الأماكن لاتساعها نتيجة لذلك تجده يخشى التواجد فيها كالتواجد في الزحام أو الأماكن العامة كالأسواق أو البحار والخوف من البحر وأيضا مواقف السيارات والمتاجر الكبرى، ومع ذلك إن أسبابها قد تكون وراثية أو نتيجة عن اضطرابات في المزاج، ولكن الإصابة بهذا الاضطراب أكثر عند النساء من الرجال، وعلاوة على ذلك لا ترتبط الاصابة بسن معين ولكن في الغالب تصيب من هم دون سن الرشد.

 

️علامات الخوف من الأماكن المفتوحة

قام علماء النفس بوضع عدة علامات تؤكد إصابة الشخص بفوبيا الأماكن المفتوحة وهي :

  1. التعرق الشديد.
  2. فقدان السيطرة.
  3. الخوف من الموت .
  4. تسارع دقات القلب.
  5. البقاء بالمنزل أكثر الأوقات.
  6. حالات ذعر والهلع والخوف .
  7. تسارع الأنفاس والشعور بالدوخة.
  8. ضيق الصدر وشعور في الاختناق.
  9.  الشعور برعشة أو خدر في الأطراف.
  10. اضطراب في الجهاز الهضمي مع إسهال.
إقرأ ايضا : الثقة بالنفس

فوبيا المرتفعات

الخوف من المرتفعات أو الخوف من الأماكن المرتفعة هو من ضمن المخاوف التي يصاب بها البعض سواء نتيجة لمواقف معينة أو زيادة في الخوف الطبيعي من السقوط من الأماكن المرتفعة أو السلالم أو الجسور، ولكن قد يتطور بهم الأمر لعدم القدرة على النظر من النوافذ أو الخوف الشديد من ركوب الطائرات أو المصاعد أو الخوف من أي شيء عال، وبالتالي فإن سببه قد يكون موقفاً حدث له في الطفولة أو في عمر متقدم، نتيجة لذلك تولد الحذر الشديد مع القلق من المناطق المرتفعة، والذي تطور مع الوقت وتفاقم لخوف شديد من الأماكن المرتفعة، وبالتالي إن علاج الخوف من المرتفعات يعتمد على العلاج المعرفي وبعض التدريبات النفسية والجسدية.

أنواع الفوبيا
الخوف من المرتفعات

️أعراض الخوف من المرتفعات

هناك عدة أعراض عن تواجدها بالفرد يعتبر من مصابي فوبيا المرتفعات وهي :

1-التعرق الشديد.
2-خفقان القلب.
3-ضيق في الصدر.
4-البكاء والذعر أحياناً.
5-قد يصل الأمر مع البعض للزحف.
6-صعوبة في التفكير واتخاذ القرار.

فوبيا الغرباء

يعتبر هذا الخوف من المخاوف الغريبة التي بدأت في الانتشار وهي الخوف من الغرباء أو الأجانب أو الأعراق المختلفة، ولكن اعتبارا أن الأجانب مصدر للقلق أو الذعر أو الخوف من شيء قد يفعلونه وهذا سبب بعض مواقف مختلفة حدثت مع الغرباء أو ناتجة عن الحروب و الغزو والفروق الدينية أو العرقية، والأهم من ذلك يعتبر هذا الخوف من الأنواع التي يمكن الإنسان التحكم بها  بنفسه عكس المخاوف الأخرى التي تحتاج لعلاج خاص .

أنواع أخرى لمرض الفوبيا
الخوف من الناس الغرباء

 

️أعراض الخوف من الغرباء

الخوف من الناس في الغالب تكون أعراض المخاوف متشابهة من تعرق واضطراب وزيادة في القلق، بالإضافة إلى أن الخوف من الغرباء يتميز بأنه يتعلق بالتواجد مع أشخاص منهم الخوف، ولكن العلاج في هذه الحالة حيث يكون القلق من الغرباء مرتبطاً بأفكار مسبقة عنهم.

 فوبيا الأماكن المغلقة

وهي عبارة عن خوف غير مبرر من الأماكن المغلقة أو الأماكن التي لا يكون فيها فتحات تهوية، على سبيل المثال المصاعد أو السيارات أو الطرق المزدحمة، ومع العلم أن هذه الفوبيا من المخاوف الأكثر انتشاراً، ونتيجة لذلك يعاني منها أكثر المصابين بالاضطرابات النفسية المختلفة كالقلق والاكتئاب.

انواع الفوبيا
الخوف من  الأماكن المغلقة

️أعراض الخوف من الأماكن المغلقة

إن الشخص المصاب بفوبيا الأماكن المغلقة تظهر عليه الأعراض التالية :

1-تعرق شديد.
2-اضطراب التفكير.
3-تسارع في التنفس.
4-زيادة ضربات القلب.
5-وقد تصل للخوف الشديد والهلع وقد تكون هذه الحالة فقط تظهر بالأماكن المغلقة ولكنها في باقية الأماكن لا تظهر أعراضها.

 فوبيا الحيوانات

وفي هذه الفقرة قد تكون تعرضت في فترة من فترات حياتك لأي اعتداء من حيوان نتيجة لذلك خلف هذا الهجوم لديك بعض الخوف من الحيوانات أو الخوف من حيوان معين وبالتالي كان له تأثير عليك، لذلك أنت لست وحدك في هذا الأمر فالملايين في العالم لديها هذا الخوف من الحيوانات أو من حيوانات بعينها أو حشرات بعينها ويعنى بالحيوانات هنا الحيوانات الأليفة التي تكون متواجدة بين الناس كالكلاب والقطط أو الثيران والبعض لديه رهاب من الفئران والحشرات والأهم منها العناكب أيضاً.

أعراض الفوبيا
الخوف من الحشرات والحيوانات

️أعراض الخوف من الحيوانات

قد تكون الأعراض هنا مترابطة بوجود الحيوان ما في وسط بيئة الفرد الذي يعاني من هذا الخوف، وغالباً تكون عبارة عن تخوف شديد أو هلع ورعب مع توتر وعدم معرفة السلوك الصحيح في وجود هذا الحيوان على سبيل المثال : الاضطراب في وجود القطط أو عدم القدرة على السير في شارع به كلب أو ما شابه ذلك.

فوبيا الألم

في هذه الفقرة هذا الخوف من المخاوف التي تصاحب كبار السن أو المرضى الذين تعرضوا لعمليات جراحية كبيرة وتعدد تعرضهم لحالات ألم كبيرة، لذلك هو من المخاوف المنتشرة بين العديد من الناس، والأهم من ذلك يمكن التعامل مع مثل هؤلاء بالعلاج المعرفي السلوكي حيث يكون له نتائج كبيرة.

️أعراض الخوف

يتجنب الأشخاص الذين يعانون من هذا الخوف على سبيل المثال : حمل الحقائب الثقيلة والمرور بين الآلات الصناعية الكبيرة ولمس الأدوات الحادة نتيجة الخوف من تعرضهم للإصابة ومن ثم شعورهم المؤلم بالألم.

 أنواع أخرى من الفوبيا

يوجد أنواع عديدة من الفوبيا مثل الضحك والشمس والأطباء والوحدة والخيوط والولادة والآلات والموسيقى والاستجمام والإبر والثوم والأدراج والظلام والوحدة  والمستشفيات بالإضافة إلى رهاب الأدوات الكهربائية مثل استعمال الثلاجة أو الغسالة وما شابه ذلك من أشكال وأنواع الخوف .

أسباب مرض الفوبيا

هناك أسباب عدة تجب معرفتها من أجل علاج مرض الفوبيا وتتضمن :

  •  وراثي أو جينات : مثل تعرض أحد من العائلة لاضطراب التوتر .
  •   بيئية :طبيعة المكان الجغرافي أو التعرض لمواقف محددة.
  • مرضية :صدمات الدماغ أو حالات ومخاوف صحية دائمة.
  • اجتماعية: تناول مضادات الاكتئاب أو تعاطي المخدرات.

أعراض مرض الفوبيا

تصنف أعراض مرض الفوبيا إلى ثلاث أقسام وهي :

أعراض جسدية

وهي أعراض واضطرابات  تصيب الجسم المصاب بالفوبيا وهي :

  1. رجفان.
  2. قشعريرة.
  3.  صداع وغثيان .
  4. التعرق الشديد.
  5. شعور بالاختناق.
  6. ضيق في الصدر .
  7. مشاكل في التنفس.
  8.  اضطرابات بالمعدة.
  9. تسارع نبضات القلب.
  10.  تنميل وخزات في الأعضاء.
  11.  ضعف التركيز الذهني والشتات .

أعراض نفسية

يعاني مريض الفوبيا من عدة أعراض نفسية وتتضمن :

1- توتر وقلق زائد عن الحد عند التعرض للخوف.
2- يود الهروب من موقف شعر به بالقلق والاضطراب.
3- لا يمكن للمريض التحكم في مشاعره وتصرفاته أبدا.
4- سلوكيات المُصاب تكون غير مُبررة ومستفزة أحيانًا.

أعراض اجتماعية

يظهر على مريض الفوبيا مجموعة من الأعراض في الوسط الاجتماعي وهي :

  • الأطفال المصابون قد يلجئون للبكاء والغضب واستعطاف آبائهم.
  • مريض الخوف الاجتماعي لا  يبدي رأيه أيضا يتراجع عن طلب حقوقه.
  • المصابون بالخوف من الخلاء والميادين ينعزلون عن الآخرين ويلتزمون منازلهم.

مضاعفات الإصابة بها

هناك مجموعة من المضاعفات التي تصيب مريض الفوبيا ومن أبرزها :

  1.  الاكتئاب
  2. تعاطي المخدرات.
  3.  الاضطراب ثنائي القطب.
  4.  الميول النفسية الإنتحارية.
  5. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض جسدية.

علاج مرض الفوبيا

من أجل علاج مرض الفوبيا يحتاج إلى تدخل متخصص على الفور، ولا يمكن التنبؤ بأسباب إصابة الشخص بالفوبيا لذا علاج مرض الفوبيا هو الوقاية الحقيقية من المرض، وإن السيطرة على مخاوفك تكمن بوضع أولويات إدارة الوقت ومهام حياتك بثقة وعزيمة، بالإضافة إلى تجنب تعاطي النيكوتين والكافيين والكحوليات والمواد المخدرة لأنها تسبب اضطرابات القلق والخوف بأنواع مختلفة.

وفي الختام تعتبر الفوبيا من أعراض الوسواس القهري لذا بناء على ذلك، يجب عدم تجاهل هذه المخاوف وعند الملاحظة على أن أعراضها بدأت بازدياد، علينا المسارعة لإيجاد علاج قبل أن تتطور الحالة، نحن في ملهمون دائما نسعى لنقدم لكم الأفضل وأن نكون البوصلة التي تضعكم على أول الطريق.

 

ملهمون
       تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد