نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أهمية الامتنان في حياتنا

0 57

خلال الأوقات الصعبة قد تشعر بقليل من الإرهاق من الحياة وتتسلل المشاعر والأفكار السلبية ، مما يجعل من الصعب رؤية الإيجابيات. لكن يمكن لممارسة واحدة بسيطة أن تساعد في التخفيف من هذه المشاعر. على الرغم من كونه مفهومًا بسيطًا ، إلا أن الامتنان يمكن أن يجعلنا أكثر سعادة وصحة واستقرارًا في أنفسنا. نستكشف في هذه المقالة أهمية الامتنان وما يعنيه الامتنان والفوائد التي يمكن أن يجلبها مع النصائح العملية للشعور بالامتنان.

ما هو الامتنان

ما هو الامتنان

لنبدأ بتعريف الامتنان. ربما تكون على دراية بالتعبير عن الامتنان بقول “شكرًا” عندما يفعل شخص ما شيئًا لطيفًا من أجلك. ومع ذلك ، فهو مفهوم أكثر دقة من مجرد التعبير عن الشكر.

يمكن تعريف الامتنان أنه رد فعل عاطفي وإيجابي يخدم غرض بيولوجي، إنه تقدير الأشياء القيمة وذات المغزى في حياتنا !

كواحد من أبرز خبراء الامتنان في العالم ، روبرت إيمونز ، يوضح نظرته عن الامتنان:

“إنه تأكيد على الخير. نؤكد أن هناك أشياء جيدة في العالم ، وهدايا ومزايا حصلنا عليها “.

ومع ذلك ، يشير أيضًا إلى أن هناك عنصرًا آخر للامتنان:

” ندرك أن مصادر الخير هي خارج أنفسنا. … نحن نقر بأن أشخاصًا آخرين أو حتى قوى أعلى قدموا لنا العديد من الهدايا ، الكبيرة والصغيرة ، لمساعدتنا على تحقيق الخير في حياتنا “.

كما سنرى ، هناك العديد من ممارسات الامتنان المختلفة التي يمكن أن تساعدك على صقل هذه المهارات. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون فوائد القيام بذلك رائعة للغاية.

ما أهمية الامتنان

من الجدير بالذكر الأهمية العامة للامتنان. على الرغم من أنه يمكن أن يبدو للبعض مصطلحًا صوفيًا ، إلا أنه يوجد في الواقع مجموعة من الأدلة العلمية التي تثبت فعاليته.

أظهرت الدراسات أن الامتنان يجلب كثير من الفوائد الجسدية والنفسية والعاطفية والاجتماعية. ويساعدنا على تقدير جميع العناصر الإيجابية في حياتنا والأشخاص الموجودين فيها.

في حين أنه قد لا يكون حلاً سحريًا أو علاجًا لكل شيء ، إلا أن الامتنان يمكن أن يساعد في إبقائنا على الأرض والشعور بالإيجابية ، خاصة في أوقات عدم اليقين.

كثير منا على دراية بمشاعر عدم الرضا – نشعر أن حياتنا غير مكتملة وتفتقر إلى الأشياء التي نتوق إليها. في مثل هذه الأوقات ، من السهل أن تقارن نفسك بالحياة التي تبدو شاعرية للآخرين وتحكم على نفسك بالنقص. يمكن أن تساعد ممارسة الامتنان البسيطة في التخفيف من هذه المشاعر.

فوائد الامتنان

فوائد الامتنان

دعنا نلقي نظرة على بعض الفوائد المحددة والمدعمة بالأدلة للامتنان. على الرغم من وجود عدد غير قليل منها بالفعل ، فقد اخترنا بعضًا من أبرزها أدناه. تشمل فوائد ممارسة الامتنان ما يلي:

يمكن أن يجعلك الامتنان أكثر سعادة

وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن أولئك الذين مارسوا الامتنان أفادوا “بقدر أكبر من الرضا عن حياتهم ككل”. لقد شعروا بمزيد من التفاؤل بشأن المستقبل ، فضلاً عن مزيد من التواصل مع الآخرين. وخلصت الدراسة إلى أن المشاركة في الامتنان أدت إلى تحسينات جوهرية ومتسقة في تصور الفرد لرفاهيته.

من الواضح أن الامتنان والسعادة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. أولئك الذين يبحثون عن طريق للسعادة قد يرغبون في التفكير في كيفية تعزيز الامتنان.

يمكن أن يحسن صحتك العقلية

عندما يتعلق الأمر بصحتك العقلية ، فإن الامتنان يتجاوز مجرد السعادة. أظهرت الدراسات أن الشعور بالامتنان يمكن أن يجعلك أكثر تفاؤلاً ، ويحسن مزاجك ، بل ويقلل من معدلات التوتر والاكتئاب.

ومع ذلك ، وجدت دراسة حديثة أن فوائد تدخلات الامتنان كان لها تأثير محدود على الحد من أعراض القلق والاكتئاب. كما ذكرنا سابقًا ، فهو ليس علاجًا للجميع ولا يجب أن يحل محل المشورة الطبية.

ومع ذلك ، إذا كنت تعمل على إدارة صحتك العقلية والتوتر ، فلا يزال من الممكن أن يلعب الامتنان دورًا. فقط تأكد دائمًا من مناقشة مشكلات صحتك العقلية مع طبيبك أو أخصائي الصحة.

يمكن أن يحسن صحتك الجسدية

تحدثنا عن الامتنان بشكل مفهوم عاطفي وداخلي. مع هذا، الأدلة تشير إلى أنه يمكن أن تحدث آثارًا إيجابية على صحتك الجسدية.

أظهرت إحدى الدراسات من عام 2014 وجود علاقة إيجابية بين الامتنان والصحة البدنية المبلغ عنها ذاتيًا ، والميل إلى الأنشطة الصحية ، والاستعداد لطلب المساعدة فيما يتعلق بالمخاوف الصحية. كانت هناك روابط أخرى بين الامتنان والأنشطة الصحية.

يمكن أن تزيد من احترامك لذاتك

أكثر مؤشرات الرفاهية التي تعطي نتيجة على المدى البعيد هي احترام الذات – رأي الفرد في قيمته الخاصة. وجدت دراسة أجريت عام 2011 أنه يمكن استخدام التأمل بالامتنان كأداة لزيادة الرضا عن الحياة واحترام الذات.

يمكن أن يعزز المشاعر الإيجابية

بالإضافة إلى كونه عاطفة إيجابية في حد ذاته ، فإن الامتنان يميل أيضًا إلى إبراز أفضل ما في الأحاسيس الأخرى. بحث من عام 2017 ، تسمح المشاعر الإيجابية

للناس ببناء موارد نفسية وفكرية واجتماعية. علاوة على ذلك ، قد تلعب ممارسات مثل الامتنان دورًا في تحفيز الأفراد على الانخراط في سلوكيات إيجابية تؤدي إلى تحسين الذات.

وجدت الدراسة دليلاً على أن التعبير عن الامتنان يساعد الأشخاص الذين لديهم مشاعر مثل الترابط والسمو والتواضع. كل هذه الجوانب ، إلى جانب الجوانب الأخرى ، ضرورية للحفاظ على حياة يقظة.

يمكن أن يساعدك في تكوين صداقات

الامتنان هو جزء من بيولوجيتنا ، وسابقتها المحتملة ، المعاملة بالمثل ، لا تزال موجودة في جميع أنحاء الطبيعة. هذه الآليات تسمح لنا بتبادل الأشياء لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين. عندما يفعل شخص ما شيئًا لطيفًا لنا ، تتفاعل أدمغتنا لتجعلنا نريد رد الجميل ، مما يعني أننا نهتم بالآخرين ويهتم الآخرون بنا.

أظهرت الأبحاث أنه حتى شيء صغير مثل شكر أحد معارفه الجدد على مساعدتهم يمكن أن يجعل العلاقة الاجتماعية أكثر احتمالا. علاوة على ذلك ، أظهرت دراسات أخرى أن الامتنان تجاه شريكك يمكن أن يعزز علاقاتك العاطفية.

يمكن أن يحسن نومك

الامتنان سمة إيجابية تساعدك في تحسين صحتك العقلية والجسدية. ومع ذلك ، هناك أيضًا أدلة تظهر أنه يمكن أن يحسن نوعية نومك.

سيعرف أولئك الذين يكافحون من أجل نومهم مدى صعوبة ذلك ، لذا فإن أي ممارسة يمكن أن تحسن نومك ستكون موضع ترحيب.

يمكن أن يعزز حياتك المهنية

يمكن أن يجعلك الامتنان أكثر فائدة ، وأكثر تعاطفًا ، وأكثر تسامحًا. كثير من الدراسات أشارت إلى أن ممارسة الامتنان تجعلك أكثر رضا عن وظيفتك. كل هذه سمات إيجابية لمكان العمل ، لكن الأدلة لا تنتهي عند هذا الحد.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الامتنان والاحترام في مكان العمل يمكن أن يساعد الموظفين على الشعور بالتقدير والترحيب في المؤسسة. وبالمثل ، أبرزت دراسة أجريت عام 2015 أن الامتنان يساعد الأشخاص أيضًا على إيجاد معنى لوظائفهم.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على أهمية الامتنان هناك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تشير إلى أن الامتنان يجلب العديد من الفوائد لصحتنا العقلية والبدنية ، بالإضافة إلى مجالات أخرى من الحياة. على الرغم من أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع ، وبالتأكيد ليس “علاجًا” ، إلا أن الامتنان والسعادة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

أهمية الامتنان

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد