نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

١٢ قاعدة ذهبية| فن التسوق بذكاء

0 113

هل سبق لك أن اشتريت شيئاً ما وشعرت بالندم؟ أو شعرت بأنك ضحية من ضحايا التسويق؟ أم أنك تعتبر نفسك متسوقاً ناجحاً لا تخدعه الإعلانات المضللة؟ التسوق بذكاء مهارة لايتقنها الكثيرون ولا شك بحاجتنا جميعاً إليها في مواجهة ملايين الأساليب التسويقية التي تتبعها الشركات حول العالم بهدف زيادة أرباحها. فإذا كنت من الأشخاص الذين يستفزهم الشعور بأنهم تعرضو الاحتيال خاصة في ظل ميزانية محدودة فأنت تبحث ولا شك عن مفاتيح التسوق الذكي. والتي يقدمها لك ملهمون على طبق من ذهب فتابعنا…..

تعريف التسوق

التسوق هو النشاط الذي يقوم على استعراض السلع والبضائع لدى الباعة بهدف الشراء ولا شك أن كل منا بحاجة للتسوق سواء أكان ذلك لاحتياجاته الشخصية أو المزلية أو للعائلة. أيضاً قد يكون ذلك عملاً كما في مسؤول المشتريات.

فوائد التسوق

تشير الدراسات إلى فعالية التسوق في التغلب على الحزن والقلق .حيث يشعر الإنسان عند التسوق بالسعادة 3 مرات أكثر من الشخص الذي لا يتسوّق. وتؤكد الإحصائيات أن نصف الأمريكيين يذهبون للتسوق، بهدف تحسّين حالتهم النفسيّة.
كذلك في دراسة نشرتها مجلة علم النفس والتسويق، تبين أنّ 28% من المتسوقين يذهبون إلى التسوق بهدف التسوق ذاته، فيما يتسوق 62% من الأشخاص، بهدف المتعة.

التسوق بذكاء أو التسوق الذكي

التسوق بذكاء مصطلح يعبر عن شراء الحاجات والمتطلبات المختلفة  ضمن حدود الميزانية المحددة مسبقاً واتخاذ قرار الشراء المناسب ولتكون قادراً على التسوق بذكاء ينبغي أتباع بعض القواعد في التسوق والشراء. ويعتبر أهم الطرق لترشيد الإنفاق والاستهلاك وتخطيط ميزانية الأسرة بطريقة ناجحة .

القواعد الذكية في التسوق والشراء

لا شك أن إنفاق جزء كبير من دخلك الشهري في الأيام الأولى والشراء العشوائي سيضعك حتماً في مأزق مالي كبير لذا نقدم لك فيما يلي 12 قاعدة لتتسوق بذكاء حيث نضمن لك الإنفاق سليم والميزانية الناجحة التي ستُمكِّنك من توفير المال بنسبة أكثر من 20%.

تحديد قائمة المشتريات

قم بإعداد قائمة المشتريات في المنزل. ويمكن أن يتم ذلك بمساعدة زوجتك أو أفراد العائلة لتحديد الاحتياجات الأسبوعيّة على سبيل المثال، حاول الالتزام بالقائمة  قدر الإمكان لأنها تعبر عن احتياجاتك الحقيقية .إياك أن تعتمد على ذاكرتك دون إعداد قائمة  فقد يؤدي ذلك لشراء أشياء غير ضرورية ونسيان أشياء أنت بحاجتها فعلا كما يزيد ذلك الوقت المستغرق أثناء التسوق. كما يجب عليك أيضاً التأكد من الأشياء المتوفرة لديك لضمان عدم شرائها مرة أخرى.

إعداد ميزانية التسوق

إن التقييد بالميزانية وعدم الخروج عنها يعزز من بقاء عملية التسوق تحت السيطرة ويتناسب مع إمكانياتك المادية بناءً على دخل واحتياجات الأسرة. فهذه هي الخطوة الأولى وأحد أهم قواعد التسوق بذكاء لتفادي الإنفاق غير المبرر. كما يجب عمل مسح شامل للمتاجر التي لديها المنتجات المطلوبة لاختيار ما هو المناسب من حيث السعر والجودة، فهذا يساهم في توفير المال قد تكون هذه النقطة أهم مهارات التسوق الذكي، ينصح بتحديد مبلغ لكل جزء في قائمة التسوق، فإن كنت تريد شراء هدية ما ووجدت ما نال إعجابك ولكن بثمن أعلى من المخصص لها، لا تقم بشرائها واستبدلها بالأنسب لميزانيتك أو أجّل القرار لوقت آخر.

التسوق بذكاء = تجنب الشراء العاطفي

تلعب الحالة المزاجية دوراً هاماً في طريقة إنفاق المال وتعرف هذه الحالة بالإنفاق العاطفي أو الاندفاعي وتتضمن شراء أشياء دون وجود حاجة فعلية لها لتحسين الحالة النفسية. تعد قرارت الشراء اللحظية أمراً في غاية السلبية إذ لا بد أن تكون زيارة المتاجر مخططة بشكل مسبق فالتسوق بهدف المتعة ينتهي بإنفاق الكثير. بالمحصلة الشراء العاطفي عدو التسوق الذكي. 

قارن الأسعار وتحقق من العروض

لا تنخدع بالعروض والخصومات التي تطلقها المتاجر، فأغلب هذه العروض يتم تكرارها للفت انتباه المستهلك، عليك التحقق من جدوى هذه العروض فعلياً من خلال مقارنة أسعارها مع المتاجر الأخرى المنافسة.

العروض والإعلانات صممت لتؤثر على إنفاقك. لا تقم بشراء شيء اعتمادًا على الإعلانات فقط. بغض النظر عن كون الإعلان مرئياً أو مسموعاً أو مكتوباً، فليكن دائماً مصدراً للشك. كذلك لا يفوتك التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات قبل شرائها فهذا أيضاً أحد أسرار التسوق.

تجنب التسوق وأنت جائع

واحدة من أهم قواعد التسوق بذكاء  فتسوقك في حالة الجوع سيزيد من مشترياتك بشكل واضح حيث ستنفق الكثير على أنواع مختلفة من الأطعمة ربما تكون لست بحاجة لها فعلياً وهذا ما يبرر السلوك الاستهلاكي في شهر رمضان حيث يرتفع معدل الاستهلاك فقط بسبب الشعور بالجوع.

مراجعة الفاتورة أهم قواعد التسوق بذكاء

مراجعة السلع التي تم شراؤها والتأكد من قيمتها قبل ترك المتجر والعودة إلى المنزل قاعدة هامة أيضاً، فقد يكون هناك خطأ غير مقصود في فاتورة المشتريات. ولا تنسَ كذلك المطالبة بالمتبقي من قيمة الفاتورة والتأكد من مطابقة الأسعار. 

حاوِل أن تتسوّق بمفردك

قد يقوم الأطفال، أو الأصدقاء بالتأثير عليك لإنفاق المزيد من المال. وفي حالة اصطحاب أبنائك أثناء التسوق ولا سيّما الصغار، لا يجب تلبية جميع طلباتهم بهدف تدريبهم على التسوق الذكي واحترام الأولويات وحسن الإختيار بين البدائل.

فن التسوق بذكاء
تسوق بمفردك_لا تصطحب الأطفال

ادفع مستحقاتك كاملة نقداً

يزيد الدفع عبر البطاقات الائتمانية من الإنفاق فهنا المبلغ المتوفر أكبر من المبلغ الذي قد تحدده في ميزانيتك للتسوق، كما أنه لا توجد أموال حقيقية يتم تداولها، فلا تستشعر بإنفاق المال وخروجه من محفظتك. حيث تظهر الدراسات أن الأشخاص ينفقون حوالي 50% أكثر عندما يستخدمون البطاقات سواء كانت بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم.

كذلك لا تشترِ أشياءً استهلاكية إلا بثمنٍ مدفوع، ولا تقع في فخ التقسيط. فالتقسيط  أحد أساليب الشركات المتبعة لزيادة المبيعات والأرباح. 

يمكن اللجوء للتقسيط لشراء منزل، أو سيارة. وفي حال اقتضت الضرورة ذلك. احسب الثمن الإجمالي الذي ستقوم بدفعه لمعرفة الخيار الأوفر بالنسبة إليك. ولا تنخدع بالإقساط المقبولة.

استغِل التخفيضات والخصومات

أحد أهم قواعد التسوق بذكاء فالتخفيضات وقسائم الخصم تعد بمثابة الهدية بالنسبة للمنتجات التي كنت قد قررت أن تشتريها بالفعل فلا تفوت هذه الفرصة، ولكن شراء أي منتج لأنه يحمل لافتة خصم بنسبة 50% لن يوفر لك المال. 

فن التسوق بذكاء
استغلال العروض والتخفيضات

التسوق بذكاء في نهاية الموسم

الكثير من الأشياء لا تكون بحاجتها بشكل فوري، في حال كان من الممكن التسوق في نهاية الموسم يمكن أن يوفر ذلك الكثير. فمعظم المتاجر تقوم بعروض جيدة على البضائع تصل إلى 75٪ في نهاية المواسم أو العطلات. كذلك تجنب التسوّق في وقت الذّروة حيث يستطيع الباعة رفع أسعار المنتجات كما يحلو لهم لوجود ارتفاع في الطلب.

قاعدة الثواني العشر للتسوق بذكاء

تساعد هذه القاعدة البسيطة كل من يريد التسوق بذكاء حيث يمكن توفير المال من خلال اختبار ما تريد شراءه خلال 10 ثوانٍ بالإجابة على الأسئلة التالية:

هل سأستخدم هذا الغرض بشكل متكرر؟ أيمكن استهلاكه قبل أن يفسد؟ أيوجد لدي شيء مشابه؟ هل سيغير  حياتي إلى الأفضل؟ هل ستفوتني الفرصة إن لم أشتريه الآن؟ قد نفذ من البيت؟ هل أريد شراءه كهدية؟ أو هو لا يلزمني في الواقع؟…

راقب الإنفاق وتعلم من أخطاءك السابقة

قم بتسجيل نفقاتك الشهرية وفواتيرك، سيصبح لديك صورة واضحة عن وضعك المالي. بالإضافة إلى ذلك قم بتصنيف المشتريات في مجموعات محددة (طعام، ملابس، فواتير،.. ). لتحديد الأنواع التي تستهلك أكبر كتلة من الدخل والتي يمكن أن يتم التدقيق فيها مجدداً لتحقيق بعض الوفر.

نصائح وأسرار للتسوق بذكاء

  • لا تشتري إلا ما تحتاجه فعلاً.
  • لا تنظر إلى عربات التسوق حولك فهذا يزيد مشترياتك بنسبة 10%.
  • شراء الأحجام الكبيرة من المنتجات التي تقوم باستهلاكها بشكل كبير.
  • ركز على الجودة ولا تركز على العلامة التجارية فالأسماء المعروفة تكون أغلى سعراً.
  • قم بالبحث عن الأصناف الأكثر جودة عوضاً عن افتراض أن الخيار الأغلى ثمناً هو الأفضل.
  • لا تشتري أغراضك إلا بعد أن تعرف أسعارها بشكل واضح قد يتطلب الأمر منك زيارة أكثر من متجر.
  • قم بالتسوق مرة واحدة أسبوعياً على أبعد تقدير لتفادي شراء المنتجات بكميات كبيرة والتي قد لا تصلح للتخرين .
  • حدد خيارك بين العربة أو سلّة التسوق، فلكل منهما استخدام; فإذا لم تكن تحمل قائمة مشتريات، فأنت لست بحاجة إلى عربة التسوق، لأنك ستملأها بدون وعي، في هذه الحالة السّلّة هي مايناسبك
  • ميز متى تنفق مال أكثر مقابل الجودة إنه من غير المنطقي شراء أغلى الماركات من المستهلكات لأنها تستبدل بسرعة كالجوارب مثلاً. بينما قد يكون إنفاق مال أكثر لشراء السلع المعمرة كالثلاجات والأدوات الكهربائية خياراً صائباً لأنها تعيش لفترة طويلة.

في الختام لاشك أن الكثير من الأفكار تدور في ذهنك الآن حول تطبيق ما قدمناه لك عملياً، إذا كنا قد نجحنا في منحك الحماس اللازم لتطبيق قواعد التسوق بذكاء – وهذا ما يسرنا – بإمكانك البدء بإعداد قائمة مشترياتك واختبر بنفسك نسبة التوفير التي تحققها.

ملهمون
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد