نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

التفكير الإبداعي

0 377

للتفكير أنواع عديدة كل واحد منها يجعل الإنسان مبدعًا في مجال ما، وفي مقالنا اليوم سنأخذك برحلة مميزة حول التفكير الإبداعي، الذي يصنع من العادي شخصًا مميزًا، ويحول الفكرة الرتيبة إلى فكرة ريادية ومتفردة، فلا ناجح في العالم إلا واستخدم هذا النوع من أنواع التفكير، الذي ينخفض كلما كبرنا بالعمر وشغلتنا هموم الحياة، لكننا هنا لنلهمك ونتخطى العمر لنوقظ الشاب الذي بداخلك، فهيا بنا مع رحلة جديدة في عالم التميز لنتعرف فيها على أسس التفكير الإبداعي وأهميته وكيفية تطبيقه في أمور الحياة كافة.

نبذة عن التفكير الإبداعي

الإنسان كائنٌ مميز عن المخلوقات الأخرى في العالم أجمع، أودع الله فيه العقل وأعطاه الحكمة وحب البحث والمعرفة، لا شك أيضًا أن العقل واحد لكل البشر لكن المختلف هو طرق التفكير بين كل إنسان وآخر، أما عن التفكير الإبداعي فهو أن ترى الشيء في اللاشيء وتنظر بطرق مختلفة لكل حدث أو أمر، والأشخاص المبدعون هم أشخاص مميزون وغالبًا يكونون قادة وأصحاب أفكار تغزوا العالم.

والجدير بالذكر أن كل البشر ولدوا وفي فطرتهم الإبداع، وأكثر دليل على هذا هو خيال الطفل وأفكاره المبهرة، لكن البعض يكبر فينشغل ولا يعطي الحق لنفسه بسماع صوت فطرته، والبعض يكبر فيكبر معه الإبداع ليبدأ بابتكار الأشياء الرائعة. فهل لنا أن نتخيل عالمنا دون إبداع؟ بالتأكيد لن يكون متطورًا، ومن هنا نبعت أهمية التفكير الإبداعي، وسنذكر لك في الفقرات التالية أهم الوسائل لإيقاظ الإبداع بداخلك.

التفكير الإبداعي

تعزيز التفكير الإبداعي

لا تنتظر إلى أن يأتيك الإلهام والإبداع بل استدعيه بنفسك وعززه بهذه الطرق:

  • درب خيالك بشكل يومي فالخيال أهم عنصر من عناصر الإبداع لأنه يعمل على تقوية التركيز للتفكير بشكل إبداعي.
  • خصص بعض الوقت للتفكير الإبداعي وفكر بأمر معين بشكل غير تقليدي.
  • اقرأ قصص المبدعين لترى كيف ابتكروا الأفكار بشكل غير مسبوق وتتعلم منهم.

أمثلة على التّفكير الإبداعي

بالطبع لا تخلو الحياة من الإبداع فلولا هذا ما رأينا التطور والتقدم في شتى المجالات. ومن هنا آتت الأمثلة الكثيرة التي سيتم طرحها لتعي مفهوم التفكير بشكل إبداعي أكثر. ومن أهمها الإبداع في الفن، الذي يشمل المجالات الفنية كافة بدءً من الكاتب الذي يصوغ كلماته ليلامس القلوب بدون صوتٍ ولا صورة. والملحن القادر على مداعبة المشاعر الرقيقة وإعادتك لأجمل ذكرياتك بدون كلمة واحدة، وانتهاءً بالرسام القادر على الإبداع والتعبير عن ما يدور داخل النفس البشرية بأرقى الطرق التي تعبر وتحاكي الهواجس البشرية، وحتى الاختراعات المتنوعة أولها هاتفك أو حاسوبك الذي بين يديك، فهو كان وليد لحظة إبداع بالتأكيد، ومن هنا سنذكر لك مصطلح Stem الذي يعبر عن الإبداع في العلوم والهندسة وقد كان يستعمله أشهر العلماء مثل فيثاغورث المعروف بإبداعه في مجال الرياضيات.

 

طرق التفكير الإبداعي

لا تخف من البدايات

الخوف كفيل بقتل أي فكرة عزيزي القارئ، فغالبًا عندما تراودك فكرة إبداعية ستخاف من التكلم عليها حتى وتقول في نفسك، سيسخرون مني، لن أنجح، لا أملك المهارة!، لأن عقلك يحب أن يبقى في منطقة الأمان، لكن للأسف منطقة الأمان هي للعاديين فقط وأنت لست عاديًا بل معجزة، نعم لا أبالغ فداخل كل إنسان مبتكر ما، فلا تقتله بيديك بسلاح خوفك.

كن فضوليًا

نعم الخجل رائع، لكن في المواقف التي تستدعي الخجل وليس في التعلم والتفكير بشكل إبداعي، فأنت هنا بحاجة السؤال الكثير عن كل فكرة تراودك لتعلم كيفية تنفيذها بأقصر الطرق وأقلها جهدًا، فالأسئلة تزيد وعيك وتعمقك في فكرتك، لكن اسأل أهل الاختصاص والناجحين وابتعد عن السلبيين.

التفكير الإبداعي

ابتعد عن السلبية

عزيزي القارئ لا تنتظر أن تتحقق فكرتك وأنت لا تفكر في تحققها لشكل فعلي ومدى جديتها، أو تقول مستحيل. فلا مستحيل مع السعي والإصرار وعليك أن تتذكر دائمًا أن الإيجابية من أهم طرق الإبداع.

إذا أردت شيئا ما بحق فإن الكون بأسره يطاوعك على تحقيق رغبتك

باولو كويلو

واجه تحدياتك

إن كنت تظن أن التفكير بشكل إبداعي سيجعلك ملكًا ويجعل الناس تحترمك فأهلًا بك في هوليود لأن هذا يحصل فيها فقط. ولأصدمك صدمة ستقويك لاحقًا خاصة إن كنت مبتدئًا، فالحياة عكس هذا تمامًا، فكل من يأتي بفكرة إبداعية ستتم محاربته بأبشع الطرق، سيحقد عليه أصدقاؤه ربما، وتسخر منه عائلته، وربما يتم رفده من العمل، لكن هل تعرف الفرق بين الناجح والفاشل؟ أن الناجح لا يستسلم لكل هذا مهما أحزنه. بل يمضي في طريق فكرته ويؤمن بها أشد الإيمان.

وسع دائرتك

لا تبقى في مكانك، تعرف على أشخاص ناجحين لتتعلم من تجربتهم وخبرتهم. اخرج من منزلك، جدد طاقتك، لتقرأ كتبًا جديدة أيضًا وتحضر محاضرات عن طرق التفكير والنجاح، فكل ما سبق يسهم في تطوير أفكارك. لأن الأفكار أيضًا بحاجة لتغذية مثلها مثل الجسد.

مهارات التفكير الإبداعي

التفكير بشكل تحليلي

افهم الفكرة وحللها في البداية، وادرس جميع جوانبها بشكل دقيق، واكتبها كمجموعة بيانات لتتوضح الصورة أمامك بشكل أفضل. ولتكون قدرًا على التفكير بشكل إبداعي.

حل المشكلة

لا تنتظر الحلول من السماء، بل ضع لكل مشكلة ألف حل، واستعن بالخبراء في البداية إن تطلب الأمر. فالإبداع قادر على حل أعسر المشكلات، وغالب الابتكارات تأتي كحلول للإبداع.

الانفتاح

لا يجتمع الإبداع والانغلاق العقلي معاً. فيجب عليك النظر لكل فكرة بعقل أكثر من شخص لتعرف شعوره وتقوم بفحص مدى فاعليتها، كما أن الانفتاح يولد لك فرصًا جديدة.

في الختام نكون قد ذكرنا أهم الأسس للتفكير الإبداعي. ونتمنى أن نترك فكرة في بالك تكون كالبذرة في طريقك للنجاح.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد