نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الرواية أسس وخطوات كتابتها

0 110

في مجال كتابة الرواية. هل أنت كاتبٌ روائيٌ و تريد أن تحقق نجاحاً كبيراً في عالم الكتابة؟اقرأ للنهاية و ستعلم الكثير من الأمور و الخطوات. التي تساعدك على تحقيق عالم النجاح و الشهرة في الكتابة الروائية.

ارتبطت الكتابة الأدبية منذ أقدم العصور بمشاعر الكاتب. فجعلته يلجأ إليها تعويضاً عمّا يعانيه من ألم الفقد و الشوق، إلى أن تطوّرت الأساليب و أخدت الكتابة تمتدّ إلى أجناسٍ أدبية أخرى كقصيدة النثر. و القصة، و الرواية، و لكلٍّ منها قواعدها التي يجب أن تصاغ من خلالها، فالرواية من الفنون الأدبية الحديثة لقد كانت موجودة منذ أكثر من ثلاثة عقود ، وعقد ونصف في عالمنا العربي ظهرت أولى الروايات العربية عام 1867 م تحت تأثير الحنين والانبهار بالغرب والتأثر به، فأخذت مكانة في الأدب العربي استمرت لفترة قصيرة فقط جعلت من الممكن للأدب الروائي أن يصل إلى مرحلة عالية من التطور جعلها شكلاً من أشكال الفن.

فما هي الرواية

أمّا مفهومها كما ورد في معاجم اللغة.قال الجوهري: “رويت الحديث و الشعر رواية فأنا راو في الماء والشعر، من قوم رواة، ورويته الشعر تروية أي حملته على روايته، وتقول : أنشد القصيدة يا هذا ،ولا تقل أروها إلا أن تأمره بروايتها أي باستظهارها”

و أمّا في معاجم الاصطلاح كما ورد في معجم المصطلحات الأدبية لفتحي إبراهيم نجده قائلا إن :” الرواية سرد قصصي نثري يصور شخصيات فردية، من خلال سلسة من الأحداث و الأفعال و المشاهد ، وهي تشكيل أدبي جديد، لم تعرفه العصور الكلاسيكية الوسطى، نشأ مع البواكير الأولى لظهور الطبقة البرجوازية،وما صاحبها من تحرير الفرد من رقبة التبعات الشخصية.”

إذن فإنّ الرواية هي فنّ نثري ضمن عناصر تسمى عناصر الرواية و عليهم يستند قالبها. فإذا أرت صياغة روايتك يجب أن تكون ضمن عناصر محددة.

 

عناصر الرواية

1- الراوي

هو العنصر الأساسي و المهم في الرواية و هو الذي يكون ملماً بكل أطرافها#، من شخصيات، و أحداث،  وأفكار، و هناك أنواع للرواة:
أ- الراوي المحايد: هو الراوي الخفي، أو الراوي غير الظاهر، لكنه الراوي الذي يعرف ما يدور في أسرار الشخصيات، و ما يدور في عالم الرواية بدقة.

ب- الراوي الذي يروي عن نفسه: هو الراوي الذي يكون جزء منها، و الشخصية الرئيسية التي تظهر خلالها.

2- الزمان و المكان

يجب أن يحدد كاتب الرواية الزمان التي حدثت خلاله أحداث الرواية، و الزمن الخاص مثل الشهر أو اليوم، كما أنه يجب على الراوي أن يحدد مكان التي حدثت فيه الأحداث أيضاً، و الذي يصفه الكاتب بدقة ليضع القارئ في جوّ المضمون الروائي.

3- العقدة

يعتمد هذا العنصر على الإثارة و التشويق في سرد أحداث الرواية، فعندما يبدأ الصراع تتطور الأحداث، لتصل إلى حياة الشخصيات.
و تدفع الأحداث الروائية لحلّ هذه العقدة، و هذا من العناصر الذي يظهر أولى مشاهد الرواية، و حلّه يعرف بحل العقدة .

4- الشخصيات

هي من العناصر التي تعتمد على الحركة في الرواية، فمن المفترض أنّها مستوحاة من الواقع، و لديها مخاوف و آمال، و نقاط قوّة و ضعف، وتعمل من أجل الوصول إلى هدفها، و تقسم إلى بطل و خصم لهذا البطل.
و هي تتكون من شخصيات رئيسية، و شخصيات ثانوية، منها ما يدعم البطل و منها ما يعيق البطل.

5- الحوار

هو الذي يتم من خلاله المحادثة التي تجسد أحداث الروائية.

6-الحبكة

هي وجهة أحداث القصة إلى الحل، و تتسلسل الأحداث بشكل طبيعي، و تتصاعد ثم تحل.

 

7-الفكرة

هي التي يتم خلالها مناقشة قيمة معينة، هي موضوع الرواية، و هي مرتكزها الأول.

8- الخيال

هي الملكة الأدبية التي يمتلكها الكاتب التي تجعله قادراً على صياغة الأحداث .

9- الإسلوب

هو الصياغة التي يعتمد فيها الكاتب على كتابة الأحداث بشكل سلسل و واضح.

10-اللغة

يجب على الكاتب أن يكون عالماً بقواعد اللغة، لكي لا يقع في الأخطاء اللغوية،و النحوية،وفي قدرته على تقديم الأحداث بلغة سهلة و واضحة.

ما هو الأدب العالمي؟

أسس و خطوات كتابة الرواية

بناءً على ما تقدّم من تعريف الرواية و عناصرها. فإن كنت صاحب خيالٍ تريد أن تكون من خلاله كاتباً ناجحاً بالكتابة ضمن هذه العناصر. فما عليك إلّا أن تتبع الخطوات الآتية :

أحب ما تفعله

عليك أن تحبّ ما تفعله كما يرى الروائي الأميركي ستيفن كينغ: “أن كونك روائيا يدور حول إثراء حياة أولئك الذين سيقرؤون عملك، وإثراء حياتك الخاصة كذلك، ولهذا السبب يجب أن تحب ما تفعله حتى لو كان عليك ضغوط لإنجازه في وقت محدد”.

القراءة بشكل موسع

إن كنت صاحب موهبة و ملكة أدبية و لكي تكون كاتباً ناجحاً. عليك أن تقرأ الكثير من الروايات و القراءة بشكل عام تعطيك ثقافة عالية تساعدك في صياغة الجمل. و يطوّر اسلوبك في الكتابة.كما أنّه يهذّبك لاستخدام الصور البيانية.

الاعتماد على الإحساس

اعتمد على إحساسك في الكتابة. أي أنّ الكلام الذي تشعر به هو الذي يجب أن يترجم إلى كلمات معتمداً على خيالك في صياغة العبارات. فعليك ألّا تركز على ما يطلبه الآخرون.

إضافة التشويق

عنصر التشويق. هو عنصر مهم في كتابة العمل الروائي. هو الشيء الذي يعتمد على تشويق القارئ في إكمال القراءة للبحث عن الشيء المفقود فيها.

الصياغة الواقعية

أن تكون صياغة الأحداث قريبة من الواقع. والابتعاد عن المثالية في تكوين الشخصيات؛أي لا يوجد شرير بالمطلق ولا بطلٌ إلى النهاية.

فهم هيكل العام

تأكّد من فهمك لهيكل الرواية. فكلّ عمل روائي يحتاج إلى بداية و وسط و نهاية.

الرواية باتجاه ثابت

عندما تروي روايتك بضمير الغائب. يجب أن يكون للرّاوي اتجاه ثابت.

مراعاة خيال القارئ

أعطِ للقرّاء مجالاً في إعمال مخيّلتهم في خلال، أن تترك لهم باباً يتخيّلون فيه أحداث الرواية.

و هناك الكثير من الخطوات و المبادئ التي تجعلك لتكون كاتباً ناجحاً. لعلّ ما يكفيك منها أن تكون صاحب موهبةً و ملكة أدبية تتطوّرها بالعلم و التعلم.

أهم المؤلفات الروائية العالمية

من خلال ما تقدّم برآيك ما أهمية أن نذكر لك بعض المؤلفات الروائية العالمية؟.

إنّ ذكر بعض المؤلفات الروائية العالمية التي يجعلك تتطلع على جلّها أو بعضها. ممّا يجعلك تقرأ منها و تنظر لأفكارها و صياغتها و للإستفادة من تجاربهم.

و إليك أهم المؤلفات الروائية العالمية

1-البحث عن الزمن المفقود – مارسيل بروست

تعدّ الرواية الأطول في العالم, حيث تصل عدد كلماتها إلى 1.2 مليون كلمة،تتضمن الرواية سبعة مجلدات. يتميّز اسلوبها باسلوبٍ شديد الحساسية. اعتبرت من الروايات العظيمة.

2-دون كيشوت- ميغيل دي ثيربانتس

يعتبر النقاد أنّ هذه الرواية هي أوّل عمل روائي في العصر الحديث،تتحدث الرواية عن رجلٍ أراد أن يكون فارساً كالفرسان الذين قرأ عنهم في الكتب،فاتخذ لنفسه درعاً و أطلق على نفسه دون كيشوت، وهو يتصوّر أن يجد تنانياً و أشراراً يجب محاربتهم لكنّه لم يجد شيئاً،فتخيّل أنّ طواحين الهواء هم وحوشاً عملاقة.

إنّ هذه الرواية مضربٌ للمثل في محاربة أعداء وهميّين .

3-الحرب و السلام – ليو تولستوي

رواية من الأدب الروسي العظيم،كما أنّنا نجد أنّ للأدب الروسي مكانة عظيمة في تاريخ الرواية العالمية،تعدّ هذه الرواية عملٌ ضخم للكاتب لي تولستوي، تتضمن هذه الرواية مجموعة من الشخصيات الأكثر واقعية التي يمكن أن تقرأها في حياتك .

الرواية

أهم المؤلفات الروائية العربية

في عالم الرواية إنّ ما يجعلنا ننتطلّع على أدبنا العربي؛لأنّ لأدبنا العربي أهمية بالغة و مكانة عظيمة و فضل كبير لتاريخ الأدب،و أعمال روائية ضخمة تجلّت في أدبنا العربي منها:

1-الثلاثية – نجيب محفوظ

تعتبر من أفضل الروايات العربية في تاريخ الأدب العربي حسب تصنيف اتحاد الكتاب العرب.

تتكون الثلاثية من ثلاث قصص.( بين القصرين،قصر الشوق،السكرية)

الشخصية الرئيسية الحاضرة في القصص الثلاث هي شخصية أحمد عبد الجواد و اسمها مأخوذ من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة.

الرواية

2- البحث عن وليد مسعود-جبرا ابراهيم جبرا

صنّفت في المرتبة الثانية بحسب اتحاد الكتاب العرب

نُشرِت لأوّل مرّة عام 1978م.

تتضمن الرواية 12 فصلاً حول الفلسطيني وليد مسعود المناضل الذي يترك خلفه تاريخاً حافلاً بنضاله الاحتلال الصهيوني.

3-شرف-صنع الله ابراهيم

تمّ تصنيفها كثالث أحسن رواية بحسب اتحاد الكتاب العرب.

وهي تنتمي إلى أدب السجون،صدرت عام 1997م.

تتضمن هذه الرواية أربعة أجزاء،يتمحور الجزء الأول حول شخصية اسمها أشرف أو شرف، و يبدأ بدخول شرف للسجن.

يتضمن الجزء الثاني حكاية الدكتور رمزي الذي سجن بسبب قضيّة رشوة،يميل هذا الجزء إلى الوثائقي أكثر من كونه أدبيّاً.

تمتدّ الأحداث إلى الجزء الثالث حيث قام الدكتور رمزي بتأليف مسرحية لعرضها داخل السجن في احتفال 6اكتوبر.

ليفاجئ المؤلف القرّاء في الجزء الأخير،فيكشف عن الوجه الإنساني للمساجين،وتبقى نهاية هذه الرواية مفتوحة.

وفي الختام فإنّ الحديث عن نتاج الأدب العالمي و العربي في عالم الرواية لا ينتهي،فإنّنا اقتصرنا على أفضل الإنتاج الأدبي. كما أنك أيها الكاتب الذي يتملكك شعور التميّز بالوصول بنتاجك الأدبي إلى أهم الأعمال الأدبية. و من خلال ما عرضنا عليك من عناصر الرواية و أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها في صياغتك لمشاعرك لتحظى باهتمام القرّاء.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد