نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

السياحة في تركيا | الدليل الشامل

0 132

هل أنت من عشاق التنوع؟ تسعدك عدة أصناف على مائدتك؟ وتثيرك تجربة عمل جديد.؟ إذا كنت كذلك فالسياحة في تركيا ترضي ذوقك الرفيع. حيث تشدك الجغرافيا التركية في رحلة أسطورية من قارة إلى أخرى. ويدهشك التناغم والتوازن بين آسيا وأوروبا الذي قلّما تجده في مكان آخر. وتمتد تركيا جغرافياً بين شبه جزيرة الأناضول وشبه جزيرة البلقان حيث يخترقها بحر مرمرة بين مضيقي البوسفور والدردنيل. فإذا كنت تعتقد أن السياحة في تركيا مجرد شواطئ وجزر فمعلوماتك بحاجة إلى بعض الإضافات إذ لا يمكن إغفال الأهمية التاريخية لتركيا كمركز للدولة العثمانية. ومع ما يقارب 30 مليون زائر سنوياً تحتل تركيا المرتبة السابعة بين أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم.

أنواع السياحة في تركيا

تقسم السياحة في تركيا حسب الهدف إلى:

  • ترفيهية وتشمل زيارة الروائع الطبيعية والأماكن التاريخية التي تعود للعهد البيزنطي أو للإمبراطورية العثمانية كذلك ممارسة بعض الرياضات كالتزلج وركوب الأمواج.
  • علاجية سواء كان الهدف المشافي والمرافق الصحية التركية التي تتمتع بسمعة جيدة أو الينابيع الحارة التي يقصدها الكثيرون بهدف الاستشفاء.
  • دينية حيث تحتضن تركيا العديد من الأماكن الدينية الهامة من كنائس ومساجد منها جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق في استنبول. كذلك كانت تركيا تاريخياً مهداً لبعض الأحداث ذات الأهمية الدينية في حياة النبي إبراهيم والنبي نوح بالإضافة إلى ما يروى عن إقامة السيدة مريم العذراء فيها.

أفضل المدن السياحية في تركيا

تتمتع معظم المدن والمقاطعات التركية بجميع المقومات السياحية لتستحق الزيارة، حتى يكاد اختيار الأفضل من بينها أمراً محيراً. لكن في ظل الزيارة المحدودة الوقت لا بد من اختيار الأفضل وهنا لدينا:

مدينة أنطاليا أول وجهات السياحة في تركيا

الوجهة الأولى للسياحة الصيفية في تركيا ورابع أهم مدينة سياحية في العالم وعروس الساحل التركي. تعرف بنظافة شواطئها كذلك شلالاتها الشهيرة ومنها كورشونلو ودودان مع بيئة مثالية لتجربة تسلق الجبال في أحضان الطبيعة. ولا يمكن تفويت زيارة المدينة المقدسة (الهيرابوليس) التي يعتقد بأهميتها العلاجية. بالإضافة إلى مقاطعة آلانيا التي تلقب بمالديف تركيا.

استنبول

حيث التاريخ العريق سميت بأسماء متعددة كالقسطنطينية والأستانة. واحدة من أكبر المدن في العالم والمدينة الوحيدة التي تجمع قارتين بآن معاً. زيارة اسطنبول تجربة مذهلة. فبإمكانك زيارة ساحة تقسيم وبرج غالاطة أيضاً مسجد آيا صوفيا. كذلك منطقة السلطان أحمد وجزر الأميرات التي تعد من الوجهات الأفضل للسياحة في تركيا في شهر مارس. كما تتميز اسطنبول بحماماتها ومطاعمها وفي مقدمتها مطعم الشيف بوراك في ميدان تقسيم بالإضافة إلى شهرتها في مجال التسوق. حيث يبرز في هذا السياق البازار الكبير المشهور باستقطاب السواح.

طرابزون

لمحبي الريف طرابزون هي الريف التركي في أروع صوره. حيث تقدم لك زيارتها الهدوء والسكينة ومن أهم معالمها الشهيرة دير سوميلا ومرتفعات السلطان مراد.

كابادوكيا

المدينة المذهلة بتشكيلات صخورها التي تشبه الأقماع حيث ساهم النشاط البركاني وعوامل الحت والتعرية بتكوين إحدى المعجزات على الأرض التركية وأضاف البشر عليها لمسة فنية. فإذا كانت زيارة السواحل تقليدية بالنسبة لك. فعليك بالتوجه إلى كابادوكيا لترى ما لم يسبق لك رؤيته من قبل والتعرف على المدن تحت الأرض.

بوردوم

واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم من أهم معالمها قلعة القديس بطرس وضريح موسولوس. بالإضافة إلى المدرج والحمامات التركية. وتعتبر منطقة موغلا في بوردوم وجهة سياحية للكثير من الأجانب حيث تتميز بأفضل شاطئ مفتوح في أوروبا حسب جريدة التايمز. كذلك تعد مارمريس من الوجهات السياحية الممتازة.

قونية

مدينة الشاعر والمتصوف جلال الدين الرومي الملقب بسلطان العارفين حيث يضم “متحف مولانا” مرقد الرومي. لذا تتميز المدينة الروحانية ببيئة محافظة وتكاليف إقامة منخفضة وتشتهر بالإضافة إلى مساجدها ببحيرة بيه شهير.

بورصة

أهم وجهات السياحة في تركيا في الشتاء إذ تشهد تساقط الثلوج ما بين شهري آب ونيسان. حيث تضم المنتجعات الشتوية في جبل الألوداغ وتجربة التلفريك الأطول في العالم. بالإضافة إلى التزلج على البحيرات المتجمدة. لكن لا يكتفي جمال بورصة بهذا الجانب فلدينا الجامع العظيم الذي بني في عهد السلطان بايزيد الأول والقرية العثمانية كذلك السوق المسقوف. مع تنوع كبير في الجمال الطبيعي بين الشلالات والينابيع والمغاور.

أورفة

التي تعرف بمدينة الأنبياء حيث شهدت المدينة مراحل من حياة العديد من الأنبياء منهم إبراهيم – عليه السلام – وسيدنا عيسى – عليه السلام – بالإضافة إلى سيدنا شعيب وأيوب عليهما السلام.

السياحة في تركيا _كابادوكيا
السياحة في تركيا _كابادوكيا التجربة المميزة

السياحة في تركيا بعد كورونا

تكتسب السياحة في تركيا في شهر مايو زخماً كبيراً بحلول فصل الصيف. لكن وبسبب جائحة كورونا فقد تراجعت عائدات السياحة في تركيا عام 2020 بنسبة 65%. على الرغم من إدراج تركيا ضمن الوجهات السياحية الآمنة من خطر الإصابة بفيروس كورونا وفقاً لصحيفة Daily Express البريطانية. وجاء هذا التراجع بسبب إعلان العديد من الدول حظر السفر إلى تركيا. ما أدى إلى زيادة الضغوط الاقتصادية في بلد يعتمد على قطاع السياحة كمصدر للقطع الأجنبي. وبدأت السياحة في تركيا في 2021 تسجل تعافياً ملحوظاً بعد تحسن حركة النقل الجوي العالمي ومن خلال العمل ببرنامج السياحة الآمنة في تركيا الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والسياحة. حيث تهدف تركيا إلى تسجيل 70 مليون سائح بحلول عام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية .

السياحة في تركيا 1
السياحة في تركيا _ أنطاليا _قلعة آلانيا

تكلفة السياحة في تركيا

أحد عوامل الجذب السياحي في تركيا أنها تعتبر من البلدان المنخفضة التكلفة بالمقارنة مع غيرها. لذلك تميل الكفة لصالح تركيا مع ما تتمتع بها من جمال وتنوع. وبالتالي تستقطب الكثير من الأوروبيين لقضاء عطلاتهم. فإذا كنت تخطط لقضاء عطلة مميزة في تركيا فيما يلي أهم التكاليف التي يجب عليك وضعها في حسبانك.

  • تذكرة الطيران حيث تختلف تكلفة التذكرة حسب الموسم السياحي مابين الذروة في أشهر الصيف وبقية الأشهر الأخرى. وتتراوح بشكل عام ما بين 350 – 600 دولار أمريكي للذهاب والعودة.
  • الإقامة في الفنادق إذ تقدر تكلفة الغرفة لشخص واحد في فندق بتصنيف 4 نجوم ما بين 100 – 120 دولاراً امريكياً لليلة الواحدة وتنخفض هذه التكلفة بالتاكيد في حال وجود شريك في الغرفة أو في خارج أوقات الذروة.
  • تكاليف أخرى كالمواصلات والطعام ويقدر سعر الوجبة في تركيا بحوالي 10 دولارات تقريباً.

في النهاية بعد كل المعلومات التي قدمها لك ملهمون عن السياحة في تركيا. خاصة فيما يتعلق بالتكلفة المنخفضة أعتقد انك بدأت بالتفكير بتركيا كوجهة لقضاء عطلتك المقبلة ولك كل الحق في ذلك لأن الأوقات الغنية بالمتعة التي تقدمها لك تركيا بهذه التكلفة تعد مشروعاً مجدياً من الناحية الاقتصادية.

ملهمون
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد