نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أشهر المدن في مصر

0 65

من منا لا يرغب في زيارة أشهر المدن في مصر؟. وذلك لأنها مهد الحضارة الفرعونيّة، ولوجود الأهرامات فيها وهي إحدى عجائب الدنيا السبع، وحيث تتنوع فيها المعالم من متاحف ومعابد وآثار ومناظر خلابة وأنشطة، فيأتيها السياح من كل أنحاء العالم. ولذلك تعتبر مصر واحدة من أبرز الدول السياحية والتاريخية في العالم. أيها القارئ تعرف معنا على أشهر المدن في مصر.

نبذة عن مصر

تضم كل مدينة مصرية معالم وآثار ومناظر تستحق التعرف عليها وعلى حكاياتها. لذلك هناك مدن أشهر من غيرها بسبب غناها بمناطق الجذب السياحي.

 

أجمل أماكن السياحة في مصر
أجمل أماكن السياحة في مصر

 

القاهرة واحدة من أشهر المدن في مصر

يطلق على مدينة القاهرة جوهرة الشرق. وهي من أشهر المدن السياحية في الشرق الأوسط، فهي عاصمة مصر منذ الفتح الإسلامي على مر العصور حتى العصر الراهن. ولذلك يستطيع السائح التعرف على المعالم من خلال رؤية شاهد على كل عصر، بدايةٍ من العصر الفرعوني حتى العصر الحديث.ومن أهم معالمها على الشكل التالي:

 

أهرامات الجيزة

تعتبر من إحدى عجائب الدنيا السبع. وهي تتألف من ثلاث أهرامات منقرع وخوفو وخفرع. وإلى جانبهم تمثال أبو الهول، وفي قديم الزمان كانت تعتبر الأهرامات أماكن لدفن الملوك. حيث يوجد عدد كبير من مقابر الأشراف والأمراء وحتى العمال الذين ساعدوا في بناء هذه المقابر الملكية.

 

المتحف المصري

في عام 1896 صممه الفرنسي مارسيل دورنو. حيث يضم المتحف مجموعة من الآثار المصرية القديمة المتمثلة في اللوحات القديمة والنقوش الجدارية والتوابيت الحجرية والتماثيل، وأيضاً يحتوي على أدوات وأواني تعود إلى العصر الروماني والعصر اليوناني في مصر. لذلك يأخذ المتحف موقع مميزاً في ميدان التحرير في منطقة وسط البلد، حيث يُمكن للسائح التجوال في شوارعها ذات التصاميم المعمارية الجميلة الممزوجة بحياة ليلية ساحرة.

 

برج القاهرة

إحدى رموز الحضارة المصرية القديمة مكون على شكل زهرة اللوتس. تم إنشاءه بين عامي 1956 و1961 على يد الخرسانة المسلحة في جزيرة الزمالك في قلب القاهرة. وبقرب مقربة من كوبري قصر النيل وميدان التحرير، وتصل قمة البرج إلى ارتفاع 187 متر يمكن من خلاله مشاهدة المدينة بنيلها ومناظرها ومعالمها الساحرة، ويمكن للسيائح التوجه إلى أعلى البرج لتناول وجبة شهية في المطعم السياحي الموجود على المنصة الدوارة.

 

دار الأوبرا المصرية

تعد دار الأوبرا المكان الأنسب لمحبي الفنون والموسيقى وهي أكثر الأماكن الراقية. حيث تعد الأوبرا الوحيدة الفريدة من نوعها في قارة أفريقيا ودول الشرق الأوسط، تضم ثلاث مسارح وأيضاً متحف الفنون الحديثة، والمكتبة الموسيقية، ومسرح الهناجر، ومكتبة الفنون التشكيلية. لذلك في عام 1988 تم افتتاح دار الأوبرا المصرية على جزيرة الزمالك في وسط القاهرة بعد حدوث حريق دار الأوبرا الأولى في عام 1971، وحيث يقام فيها عدد من العروض مثل، الباليه، والبالية الروسي، أوبرا عايدة الشهيرة، والكثير غيرها من العروض العربية والعالمية.

 

أشهر معالم السياحة في مصر
أشهر معالم السياحة في مصر

 

اقرأ أيضاً: السياحة في لاتفيا | أمور عليك معرفتها قبل أن تفكر بالسفر إلى لاتفيا للسياحة

ثاني أشهر المدن في مصر شرم الشيخ

يعد شرم الشيخ واحد من أكثر المناطق المشهور في السياحة بالعالم. فهو يعد محطة جذب لسائحين من مختلف دول العالم، وهو أيضاً يعد وجهة للأشخاص الذي يهون ممارسة رياضة الغوص والرياضات المائية بشكل عام والسفاري، حيث يتمتع شرم الشيخ بإطلالة جميلة ومميزة على البحر الأحمر. لذلك فيه الكثير من الشعب المرجانية ذات الألوان الرائعة التي توجد ضمن محميات، ومن هذه المحميات:

 

محمية رأس محمد

تعد المحمية الطبيعية الأولى والأقدم في مصر، حيث تم افتتاحها عام ١٩٨٣. وهي توجد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة، وتبعد مسافة 12 كيلو متر عن شرم الشيخ، وهي من أجمل المحميات على مستوى العالم. لذلك يوجد بها نظام كامل ومتكامل عن الحياة البحرية فهي تحوي على أسماك مائية، وكائنات مائية مختلفة وشعب مرجانية، وفيها أيضاً حتى الجبال ونبات المانجروف والشروى.

محمية أبو جالوم

تتميز محمية أبو جالوم بأنها ما بين الصحراوية والجبلية والبحرية. لذلك تضم حياة بحرية غنية بالأسماك والشعب المرجانية، بالإضافة إلى الحيوانات البرية كالغزلان والثعالب والقوارض والزواحف وغيرها.

 

الأقصر من أشهر المدن في مصر

تسمى هذه المدينة قديماً بمدينة الشمس. وتقع في جنوب مصر، وكانت عاصمة للدولة المصرية القديمة إلى جانب قيمتها التاريخية الكبيرة. لذلك تضم عدد كبير من المتاحف والمعالم الأثرية السياحية.

 

  •  معبد الأقصر: هو معبد مخصص لعبادة الإله آمون، انشاءه امنحتب الثالث ورمسيس الثاني. لذلك ينقسم المعبد إلى قسمين، القسم الأول شيده رمسيس الثاني وهو عبارة عن تمثالان جالسان، ومسلة ضخمة، أيضاً وجود الفناء الذي تحيط به الأعمدة من ثلاث جوانب. والقسم الثاني صممه أمنحتب الثالث، وهو عبارة عن قاعة ضخمة تضم 14 عامود فروعوني، بالإضافة إلى فناء يقود إلى بهو الأعمدة، وأيضاً غرفة القارب المقدس الذي يحوي على مقصورتي الإسكندر الأكبر أمنحتب الأكبر وفي الأخير حجرة قدس الأقداس.
  •  معبد الكرنك: يعتبر من أعظم المعابد في التاريخ. حيث يضم عدد من المعابد المختلفة. على سبيل المثال معبد رمسيس الثالث، معبد الإله آمون وزوجته موت، بالإضافة إلى صالة تحوي على 134 عاموداً شاهقاً ضخماً مزين بالنقوش الفرعونية، ووجود طريق الكباش الذي يرمز إلى النماء والخصب في مصر القديمة، وصالة احتفالات كبيرة وقدس الأقداس.
  • وادي الملوك والملكات: يحوي وادي الملوك والملكات على المقابر الملكية للأمراء الدولة الحديثة في مصر الفرعونية. لذلك هي مقابر منحوتة في الصخور لمنع سرقتها، وتتألف من عدة سراديب وغرف الدفن، ومن أهم واشيع هذه المقابر: مقبرة حور محب، مقبرة سيتي الأول، مقبرة توت عنخ آمون، رمسيس الثالث.

 

مدينة أسوان

تمتاز مدينة أسوان بجمال إطلالتها الساحرة على نهر النيل وبهدوئها. لذلك يستطيع السياح الهروب من ضجة القاهرة والتوجه إليها للاستمتاع بالهدوء والراحة والقيام بجولة نيلية رائعة. وأيضاً رؤية المعالم الأثرية، والطبيعة، وهي من المناطق المفضل زيارتها في فصل الشتاء. ومن أشهر معالمها:

جزيرة إلفنتين: يحكى بأنها قطعة من الجنة لشدة جمالها. وذلك لغناها بالحدائق التي تتناثر حولها القطع الأثرية بشكل ساحر، وهذا يجعلها مكان سياحي ترفيهي.

 

لقد كنا معا في جولة حول أشهر المدن في مصر. لذلك عزيزي القارئ ما هي خططتك؟ أيها المدن تفضل ولماذا؟

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد