نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أهمية المخترعات في حياتنا

0 121

تعود إلى منزلك كل يوم لتنعم بالراحة والهدوء. فتشرب ماءً بارداً من الثلاجة. وتضع ملابسك في الغسالة لتخرجها نظيفة دون أي جهد قمت به. تضع طعامك بضع دقائق في الماكرويف ليخرج ساخناً كما تحب وتشتهي. تفتح التلفاز لتشاهد العالم من تلك الشاشة الصغيرة. هاتفك المحمول يتيح لك الاتصال مع من تريد ومن أي مكان على هذه الأرض. وغيرها الكثير والكثير من المخترعات التي سهلت حياتنا وجعلتها أكثر راحة وهدوءاً. فغدت أهمية المخترعات ومكانتها جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان في هذا العصر. إذ غدا من الصعب جداً عليه أن يعيش من دونها. فما المقصود بكلمة (اختراع)؟ وما هي أهم المخترعات التي غيرت حياتنا نحو الأفضل؟

تعريف الاختراع

إن المرادف المناسب لكلمة اختراع هو الابتكار وخلق أشياء جديدة لم تكن موجودة أصلاً من قبل. وبالطبع هذا يتم من خلال استخدام المعلومات والأشياء من أجل الإتيان بشيء جديد يخدم البشرية جمعاء.

وإن العديد من الاختراعات كانت بذرتها الأولى وليدة الصدفة. إذ يقع حدث ما فيدركه العقل البشري الذي هو بطبيعته مبدع ومخترع. فيبني فرضياته ويحلل المعطيات التي أمامه وينتهي به المطاف إلى إنتاج ابتكار جديد.
وفي الحقيقة فإن أهمية المخترعات تبرز من أنها كانت وما زالت تسهم في تغيير العالم. إذ إنها تحسن حياة البشر نحو الأفضل غالباً
وتشمل هذه التحسينات جميع جوانب الحياة الاجتماعية والصناعية والاقتصادية. إضافة إلى ما خلقه الاختراع من فرص عمل كثيرة لأعداد لا تحصى من الناس.

أهمية المخترعات

أهمية المخترعات وتأثيرها على حياتنا

في الحقيقة فإن المخترعات قديمها وحديثها سهلت حياة الإنسان على هذه الأرض. إذ إن شكل هذه الحياة قبل أي اختراع مها كان مجاله لا يشبه شكلها ونمطها بعد هذا الاختراع.

فعلى سبيل المثال هل الحياة قبل اختراع الطائرة مثلاً مشابهة للحياة قبل اختراعها؟ من المؤكد أن الإجابة (لا). وذلك لأن هذا الاختراع الرائع قد كان بمثابة نقلة نوعية في مجال تنقل الإنسان على سطح الأرض. حيث أصبح بمقدور الإنسان أن ينتقل من شرق الأرض إلى غرباها في غضون بضع ساعات. إن مثل هذه الأشياء كانت بمثابة ضرب من الخيال أو معجزة حقيقية في العهود القديمة. على العكس من يومنا هذا الذي أصبحنا نعتبره أمراً مألوفاً وعادياً. علاوة على ذلك  أن أهمية المخترعات التي أبدعها العقل البشري برزت في جوانب إيجابية لا حصر لها نذكر منها:

كما وساهمت في تلبية حاجات الناس الأساسية إذ إن هذه الاختراعات الحديثة أدت إلى زيادة إنتاجية الغذاء والكساء وإيصال الماء إلى المناطق القاحلة لتصبح عامرة بالحياة.

توسيع آفاق المعرفة الإنسانية إلى خارج الأرض وذلك بواسطة السفينة الفضائية وكذلك اختراع الأقمار الصناعية التي قدمت معلومات مذهلة عن كوكب الأرض وأسهم في إجراء دراسات حول الطقس والمناخ والمياه الجوفية وغيرها من المعلومات التي لا تعد ولا تحصى.

حققت التطور للإنسان حيث فتحت للإنسان أبواباً من الرفاهية. وخففت من معاناته في العديد من مجالات حياته

فتحت أبواب المعرفة على مصراعيه أمام من يبحث عن العلم والمعرفة. وذلك من خلال جعل مصادر المعرفة على اختلاف أنواعها في متناول الإنسان من دون بذل أي مجهود يذكر. وقد ساهم الإنترنيت بشكل كبير في هذا الأمر.

إنعاش حركة الاقتصاد وتطوير الإجراءات المالية المتنوعة. ولعل أصدق دليل على ذلك هو ظهور دول صناعية عملاقة عماد اقتصادها قائم على المصانع واستثمار المخترعات الحديثة.

النهوض بالمستوى الثقافي للناس على اختلاف فئاتهم العمرية والاجتماعية والثقافية. حيث أصبحت مصادر الثقافة على اختلاف ألوانها في متناول الجميع.

أهمية المخترعات

أبرز المخترعين الذين تركوا بصمة دالة على أهمية المخترعات

  •  توماس أديسون: إن العالم العبقري توماس أديسون كان صاحب الفضل العظيم في اختراع المصباح الكهربائي والفوتوغرافي أيضاً.
  •  أليكسندر بيل: صاحب الفضل في اختراع الهاتف.
  •  بنجامين فرانكلين: إنه مكتشف أهم وأبرز اختراع في العالم على الإطلاق إنه (الكهرباء). التي اكتشفها من خلال تجربته الشهيرة “الطائرة الورقية” ثم تلاه اختراعه موقد فرانكلين.
  •  الأخوان رايت: قام هذان الأخوان العظيمان باختراع أول طائرة يمكنها التحليق في الجو ومن ثم أصبحت اللبنة الأولى والبذرة البكر في اختراع الطائرة التي نراها اليوم.
  •  غاليليو: استطاع هذا العالم الفلكي اختراع مرقاب (منظار). مكن الإنسان من رؤية الأشياء على مسافات بعيدة جِدًّا.
  •  تيم بيرنرز لي: مخترع من العهد الحديث ثم المعاصر قام باختراع بروتوكول مكن من نقل النص المستخدم لنقل الملفات المختلفة عبر الشبكة.

أهمية المخترعات

بعض الاختراعات التي تركت أثرها في حياتنا

البوصلة

ويعود الفضل في اختراع البوصلة إلى الصين وكان ذلك في الحقب الزمنية التي امتدت بين القرنين التاسع والحادي عشر الميلادي. وكان الهدف من اختراعها تمكين الملاحين والبحارة من الملاحة. بعد أن كانوا يعتمدون في تحديد الجهات على النجوم وقد كانوا يصادفون الكثير من المخاطر والصعوبات. نتيجة عدم معرفتهم بالاتجاهات ولا سيما في النهار حيث تختفي النجوم. أو عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم.

المصباح

يعد اختراع المصباح نقلة نوعية في حياة البشرية. حيث إنه ساهم في تغيير حياة الإنسان بشكل كبير. وزاد من إنتاجه إذ إن اختراع المصباح أفسح المجال للإنسان لكي يعمل في النهار وفي الليل. وذلك بسبب توفير الإنارة التي يحتاج إليها.

الهاتف

كان لهذا الاختراع دور مهم في مجال الاتصالات. حيث سهل عملية التواصل بين البشر وجعلها عملية سريعة للغاية. وقد وضع اختراع الهاتف البذرة الأولى لاختراع أجهزة اتصال أكثر تطوراً فيما بعد كجهاز الهاتف الخلوي والإنترنيت أيضاً.

الإنترنت

إن الإنترنت هي عبارة عن مجموعة شبكات حاسوبية مرتبطة مع بعضها. كان هدفها الأول التواصل بين أجهزة الحواسيب المختلفة في الجامعات أما اليوم فقد أصبحت تستخدم من قبل ملايين البشر حول العالم لأغراضٍ وغاياتٍ مختلفة.

هذا غِيضَ من فيض وباقة زهرٍ من بستان. وبالطبع ليس بوسعنا ذكر جميع الاختراعات التي أبدعها العقل البشري عبر تاريخ البشرية الطويل. وإن عجلة الاختراعات كانت وما زالت تدور وبصورة متسارعة ففي كل يوم نسمع بالعديد من الاختراعات الجديدة التي تدهشنا وتجعلنا موقنين بعظمة الخالق الذي علم الإنسان ما لم يعلم.

إقرأ أيضا الفكر البرمجي | الطريق الأمثل لحل المشكلات

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد