نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

8 من أغبى الحروب في التاريخ| حين لا يحكم العقل

0 177

هل راودتك يومًا فكرة أن تحصد أرواح بريئة بسبب قرارات غبية؟ هل سمعت عن أغبى الحروب عبر التاريخ؟، معارك استُلَّت بها الرماح والسيوف من أجل فكرة متعنِّتة أو كرسي مُلكٍ وأمارة حمقاء. إنها حروب عبثية، جيوش تَهدُر تقودها عقول تحكَّم بها الحمق لتُخلِّف وراءها الكثير من الدماء واليتامى على مدى سنوات طويلة.

عندما تقرر دولة ما شنّ الحرب على أخرى وإرسال شبابها للموت أو النصر، من اللاّزم أن تكون لها قضية عادلة على المحك. وقادة متأكدون من النصر ومن أحقيتهم بالدفاع عن بلدانهم مهما كانت التكلفة. ولكن أن يضحّى بجيوش من أجل دلو ماء أو كلب تائه، فهذا لعَمري من هول الأمور. هل داعبت هذه القصص مخيِّلة الأسئلة لديك؟ إذًا دعنا نخبرك بما لدينا من حكايا تثير الاستغراب والذهول، لا بل وحتى في بعضها قد يكون الضحك هو رد الفعل الوحيد.

أغبى الحروب عبر التاريخ

أغبى الحروب عبر التاريخ
أغبى الحروب عبر التاريخ

لم تكن الحروب يومًا لعبة يتلاعب بها صغار العقول، فلطالما كانت شرارة يخشى اندلاعها أشد عقول القادة حكمة وقوة. بالطبع إن ردّ الغزاة والدفاع عن الأوطان والتحرر من الاحتلال، أسباب وجيهة لخوض غمار الحروب. ولكن، دائما هناك شذرات لعقول تحكّمت بالبشر وكانت سببًا في نزف الدماء وذرف الدموع، في حين لم تكن لها غايات حكيمة، وإليك بعضًا من هذه الحروب:

كلب ضال أطلق حربًا بين اليونان وبلغاريا

اليونان وبلغاريا دولتان متعاديتان كان التوتر سيِّد علاقتهما. ولكن في 22 اكتوبر من عام 1925 في “بتريتش”، قامت معركة تلاقى بها عشرون ألف يوناني مع عشرة آلاف رجل بلغاري.  والمحفِّز (كلب)، وفي التفاصيل، تجاوز كلب تائه الحدود بين الدولتين ليتبعه صاحبه الذي أردته سَريّة الحرس البلغاري قتيلا. وبالطبع بما أن التوتر كان سيد الموقف بين الدولتين. فقد أدت هذه الحادثة لحرب، قام بها الجيش اليوناني باجتياح المدن القريبة من الحدود. ليسقط جرخى وقتلى بين الطرفين. مما استدعى تدخل عصبة الأمم، لحل الخلاف.

دلو الخشب حرب من أغبى الحروب عبر التاريخ

في عام 1325 لم تكن إيطاليا سوى مقاطعات متقطعة الأوصال. مودينا وبولونيا مدينتان خاضتا حرب راح ضحيتها أبرياء، وذلك بسبب سطو مجموعة من الجنود المخمورين على سطل خشبي بولوني وهذا ما اعتبره البولونيون تعديا على الكرامة.

اشتعلت شرارة الحرب ولم تنطفئ لمدة اثني عشر عاما، ولك أن تتخيل أن الدلو ما زال معلّقا حتى اليوم في “مودينا” شاهدا على انتصار وهمي.

حرب جنون العظمة عام 1846

رئيس البارغواي، فرانسيسكو سولانو لوبيز. رجل معجب بنابليون بونابرت، لطالما رأى في نفسه صفات القائد الكبير. ولكن لم تكن دولته بحالة حرب مع أحد، فبلغ به العُجْب أن قرر شن حرب من أجل إثبات الذات. فقام بتحريك جيوشه لاحتلال الأرجنتين والبرازيل. هذه الحرب أدت إلى سفك دماء ما يربو عن 400 ألف جندي بارغوي، استمر جنون هذا الرئيس حتى عام 1870 بعد أن تم اغتياله ووضع حد للحماقة.

أذن جنكيز خان

جنكيز خان هو قبطان في سفينة تجارية بريطانية تدعى ريبيكا، حيث وقع في أسر الجنود الإسبان الذين تعاملوا معه بمنتهى القسوة، لدرجة قطع أذنه واستولوا على حمولة السفينة عام 1731.

قام جنكيز بحمل قصته وأذنه معا حتى وصل إلى ملك انجلترا جورج الثاني، الذي لم يٌعر القصة ذي بال بادئ الأمر. تجول جنكيز لمدة 7سنوات عبر بريطانيا العظمى حتى وصلت روايته مجلس العموم البريطاني الذي قام بتحريك الأسطول والتوجه إلى اسبانيا لحصارها. بالطبع، من المهم أن تعرف أن هذه القصة قد استخدمت كشمّاعة. فقد كان البريطانيون في الحقيقة يبحثون عن عذر لإجبار إسبانيا على الخروج من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية. لذلك شنوا حربًا أسفرت عن مقتل أو جرح 25000 شخص وفقدان ما يقرب من 5000 سفينة للإنتقام من تلك الأذن. لم تنته هذه الحرب إلاّ بعد عقد اتفاقية اكس لاشابيل عام 1748.

حرب المعجنات

حروب غبية
حرب المعجنات

في القصة، يُذكر أن طاه فرنسي يسمى “ريمونتيل” تعرض مخبزه للتدمير من قبل سرية خارجة عن القانون في مكسيكو سيتي عام 1828. طالب الطاه الحكومة المكسيكية بدفع تعويضات له. لكن الجميع تناسى القصة، ولكن لسبب ما وبعد مرور عشرة سنوات. لفتت القصة الملك لويس فيليب ليطالب بدفع التعويض مع فائدة عالية تصل لـ90%، لم تستجب المكسيك للمطالب. لتقوم البحرية الفرنسية بحصار مدن في المكسيك واحتل الفرنسيون مدينة فيراكروز، الأمر الذي أدى لخراب وضرر بالغ، ممّا استوجب رضخ المكسيك ودفعها للتعويضات. إلا أن الدَّفع توقف فيما بعد لتقوم فرنسا بالغزو مرة أخرى عام 1861، استمر الأمر حتى سقوط الامبراطورية الفرنسية، لتُنسى القصة الى الأبد.

حرب كرة قدم بين السلفادور والهندوراس

لعشاق كرة القدم إليكم هذه القصة، إنها نهائيات كأس العالم عام 1969 ومع انتهاء شوطي المباراة الذي أُعلن فيها فوز السلفادور. كانت الفرق العسكرية الهندوراسية قد طوقت الحدود بين الدولتين.

في 3 يوليو من العام نفسه لم تكن قد هدأت النفوس بعد، فكانت الشرارة الأولى. حيث، تجاوزت طائرة هندوراسية أجواء السلفادور وأطلقت النيران. مما استوجب من السلفادور رد الهجوم الذي أتبعته الهندوراس بكتيبة من الطيران لضرب سان سلفادور وأكابولتا بالقنابل، استمرت المعارك أسبوعين متتالين لتنتهي بعد عدة وساطات دولية.

حرب الخنازير من أغبى الحروب عبر التاريخ

هذه الحرب كان من الممكن أن تتحول إلى صراع أكبر، لتبدو أكبر مما هي عليه من الغباء. جزيرة سان خوان، جزيرة متنازع عليها فهي مشتركة بين بريطانيا وأميركا، وتقع بالتحديد بين البر الرئيسي للولايات المتحدة وجزيرة فانكوفر الكندية.

حدث أن اجتاز خنزير يتبع لمواطن بريطاني الحدود باتجاه مزرعة أحد المواطنين الأمريكان فأطلق النار عليه. تفاقمت حدة التوترات، وقام البريطانيون بعدة محاولات للقبض على المزارع الأمريكي. مما استدعى تدخل الجيش الأمريكي الذي أرسل سرية أعلنت ملكيتها للجزيرة. بالطبع البحرية الملكية البريطانية ردت بالمثل، ولأسابيع كان من الظاهر أن حربًا ستشتعل بين قوتين هما الأقوى. ولكن مفاوضات ووساطات حالت دون ذلك لتفرض بعدها الملكية المشتركة على هذه الجزيرة.

في الختام، هل تعتقد أن الأسباب التي اندلعت من أجلها هذه الحروب كافية لتسفك الدماء من أجلها. وأيٌّ من هذه المعارك تستحق لقب أغبى الحروب عبر التاريخ؟.

نسعى لنترك أثرا ملهما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد